الأربعاء 27 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رد الجميل قانــون لحمايــة حقــوق المســنين

فى سابقة أولى من نوعها لحماية حقوق المسنين أجانب أو مقيمين بإجراءات داعمة وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون حقوق المسنين، الذى يهدف إلى العمل على حماية ورعاية المسنين، وتحقيق كفالة تجعلهم يتمتعون بشكل كامل بجميع الحقوق والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين، فضلا عن تعزيز كرامتهم وتأمين حياة كريمة التزاما من الدولة بالنصوص الواردة بالدستور فى هذا الشأن.



وينص مشروع القانون على أن تسرى أحكامه على المسنين المصريين، كما تسرى على رعايا الدول الأخرى المقيمين إقامة قانونية، والبالغين للسن المحددة للإحالة للمعاش وفقا لقوانين الدول التى يتمتعون بجنسيتها بشرط المعاملة بالمثل.

يجوز بقرار من رئيس الجمهورية الاستثناء من شرط المعاملة بالمثل بالنسبة لرعايا الدول الصديقة، وللاعتبارات التى تقدرها الدولة.

وبموجب مشروع القانون، تلتزم الدولة بحماية حقوق المسنين، ومنها ضمان حقوقهم الواردة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التى صدّقت عليها وعدم القيام بأى عمل أو ممارسة تتعارض مع أحكامها، كما ينص على الالتزام باحترام حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأنفسهم وبإرادتهم المستقلة، وعدم التمييز بينهم.

ووفقا لمشروع القانون، تلتزم الدولة بتهيئة الظروف المناسبة لهم للمعيشة الكريمة من جميع المناحى فى إطار من احترام الكرامة الإنسانية بتوفير أعلى مستوى ممكن من المقومات الأساسية لذلك، من مال ومسكن ورعاية صحية واجتماعية ونفسية، على أن «يُنشأ بوزارة التضامن الاجتماعى «صندوق رعاية المسنين» لإدارة المشروع.