السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

القطار السريـع طـــفــرة تنمـويــة ودعــم لـوجيستــى لموانــئ مصــر

القطار السريع طفرة على طريق التنمية
القطار السريع طفرة على طريق التنمية

فيما استمرت الأعمال الهندسية لمشروع القطارات السريعة والكهربائية، قالت مصادر بوزارة النقل إن شبكة القطارات الكهربائية فى إطار المشروع القومى لتحديث شبكة الطرق الصديقة للبيئة، نقلة نوعية كبرى فى مجال النقل فى مصر.



وتتكون شبكة القطارات السريعة من ثلاثة خطوط متكاملة بما يزيد على 1852  كم، ليمتد الخط الأول من  العين السخنة للعلمين الجديدة ثم مطروح بطول 660  كم.

ويمتد الخط الثانى من محطة مدينة 6 أكتوبر اتجاها لطريق الصعيد الصحراوى الغربى حتى أسوان بطول 925 كم، ليتقاطع  مع مونوريل السادس من أكتوبر، فيما يمتد المسار الثالث من محافظة قنا جنوبا مرورًا بالأقصر فى اتجاه الشمال، وصولا لمدينة الغردقة شرقًا وحتى ميناء سفاجا بطول يزيد على 240  كم.

من جانب آخر، يتميز القطار السريع بسعة نقل كبيرة، مما يقلل الازدحام المرورى وله تأثير أفضل على البيئة، كما يساعد على التنمية الاقتصادية والتجارية للمناطق التى سيمر بها، إضافة إلى أنه محور جديد للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط فى إطار خطة الدولة لتطوير الموانئ.

وسيعزز القطار الكهربائى والسريع البنية التحتية للمناطق التى يمر بها مع تحقيق اتساع عمرانى إضافة إلى ربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية.