الأحد 26 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فى الـ 7summer camp فوائد

الموضة المتعارف عليها summer camp زمان كان اسمها أنشطة صيفية، لكن فى زمن التكنولوجيا فإن لا بُد أن تتغير المفردات وتتغير معها الأسعار وتزيد على الأسر الأعباء. 



الـ«summer camp» من الأنشطة المميزة التى لجأت لها أغلب الأمهات لتفيد أطفالهن الإجازة، بعيدًا عن «هوس» الألعاب الإلكترونية والإنترنت، التى أدت لتراجع قدراتهم على التواصل والابتكار وتعلم المهارات اليدوية.

تختلف أنشطة الـ «summer camp» حسب المرحلة العمرية للطفل، فكل فئة لها مجموعة من الأنشطة التى تساعد فى تطور شخصيتهم.

أمّا التكلفة فتتغير وفقًا للمدة التى سيحضر فيها الطفل الكامب، ونوع الجهة المنظمة؛ حيث يتم عرض خطة «الكامب» التى تستمر غالبًا فى فترة تتراوح بين 6 و8 أسابيع، ويمكن للطفل حجز أسابيع معينة يريد أن يستمتع فيها بأنشطة خاصة.

اختارت دعاء حسن الكامب لابنتها كنزى 5 سنوات فى المدرسة التى التحقت بها منذ عامين بمنطقة التجمع الخامس، ورغم أن الطفلة لم تذهب للمدرسة طوال العامين إلا مرات قليلة بسبب كورونا؛ فإن والدتها تحمست للكامب؛ لأن عدد الأطفال فيه محدود بالإضافة لاتباع القائمين على الكامب للعديد من الإجراءات الاحترازية.

تقول «دعاء» إن طفلتها حضرت 3 أسالبيع من أصل 8 وأكثر ما أفاد طفلتها هو أنها اكتشفت موهبتها فى الرسم والأنشطة اليدوية وأصبحت قادرة على تنظيم يومها بشكل احترافى كالكبار.

تقول دعاء: بنتى بدأت تعرف أهمية الاستيقاظ مبكرًا وممارسة الرياضة البسيطة وخصصت وقتًا لموهبتها ورسمت العديد من الرسومات وزينت بها غرفتها وتعلمت كيف تخصص وقتًا آخر للعـــــب باســتخدام الآى باد.

وتضيف «دعاء»: حددت مدة 3 أسابيع لارتباطها عائليًا برحلات سفر وأنها كانت تتمنى أن تقضى ابنتها الكامب كاملاً بعدما وجدتها أكثر سعادة ونشاطا، فتواجدها برفقة أطفال من نفس عمرها جعلها تنتبه لشكل جديد من اللعب يناسب طبيعة سنها بدلاً من اعتمادها على التكنولوچيا بشكل دائم.

ولاحظت على ابنتها أيضًا انتظامًا فى الشهية بسبب انضباط الساعة البيولوچية ومواعيد النوم وكذلك لأن الأطعمة التى تقدم لها فى الكامب تشارك فى تحضيرها فى بعض الأوقات.

تعلمت «كنزى» فى الكامب السباحة وتعلمت الساعة وأيام الأسبوع وشهور السنة، وأتقنت مهارة البيع والشراء والمعاملات المادية من خلال تخصيص غرفة فى الكامب على هيئة سوبر ماركت يتم فيها تعليم الأطفال البيع والشراء.

تكلفة الـ3 أسابيع 2500 جنيه شاملة كل الخامات والأنشطة التى يمارسها الطفل فى الكامب.

واشتركت «هناء محمود» لتوأمها فى الـ «summer camp» فى مدة 4 أسابيع 3 منها فى القاهرة وأسبوع واحد فى مدينة دهب.

وافقت هناء بعد إلحاح طفلها (12 عامًا) بعدما تأكدت أن أسبوع السفر سيكون  تحت إشراف من النادى،  وبالفعل بدأ ابناها «الكامب» مع دخول الصيف وأصبحا أكثر التزامًا بمواعيد النوم  بعدما قرر الكابتن بعد 3 أيام من بداية الكامب منع دخول من يتأخر عن الحضور.

بناء الشخصية والاعتماد على النفس أكثر ما يحتاجه الأطفال مع بداية مرحلة المراهقة، وفى الكامب تعتمد الأنشطة على تعليم الأولاد التفكير بطرُق مختلفة.

فعلى سبيل المثال لعبة الشطرنج التى تجبر لاعبها على التركيز واستخدام الذكاء والحيلة لأجل الفوز تعلمها الأطفال وأصبحت لعبتهم المفضلة فى المنزل، بجانب ذلك وجدتهم أكثر تعاونًا وإقبالاً على التعاون معها فى أعمال المنزل وشراء طلباته.

تكمل «هناء»: أسبوع السفر لدهب كان تجربة مختلفة يعيشها توأمها لأول مرة فبعدما كانا يستمتعان برحلة المصيف برفقة الأسرة فى أحد الشاليهات أو فى فندق به كل وسائل الترفيه، عاشا أسبوعًا على البحر فى كامب وفى خيم.

أضافت: تعلم الثنائى خلال الرحلة الاعتماد على النفس بشكل كبير وأصبحا قادرين على ترتيب حقائبهما ووضع الأولويات الخاصة بالرحلة فقط بالإضافة إلى تجهيز مستلزماتهما اليومية.

رغم أن عُمْر «ماجدة مصطفى» 3 سنوات فقط؛ فإن والدها أقنع والدتها بضرورة إلحاق ابنته بكامب صيفى رأى إعلانه على الإنترنت.

ففى إحدى مدارس منطقة حلمية الزيتون أقام  المدرسون القائمون على الحضانة بالمدرسة «كامب صيفى» مدته شهر يهدف دمج الأطفال من عمر 3 سنوات حتى 5 سنوات مع المجتمع؛ خصوصًا أن هذه الفئة عاشت عامين وباء كورورنا فى عزلة منزليًا ويعتبر هذا الوقت هو الأهم فى حياتهم لاكتساب مهارات جديدة.

الأنشطة فى الكامب الصيفى للأطفال اعتمد على منهج المنتسورى فى التعليم، بالإضافة إلى بعض الأنشطة التربوية التى تعتمد على تنمية مهارات الحركة واللغة والتواصل، خلال الفترة الأولى من الكامب لم يلحظ الوالدان أى تطور مع ابنتهما، لكن بعد نهاية الأسبوع الثالث اكتشفا اكتسابها قدرًا كبيرًا من الكلمات والمعلومات الخاصة بإشارات المرور والأشكال الهندسية والألوان وغيرها من المعلومات المفيدة.