الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
أبطال فى رياضة الأيكيدو

أبطال فى رياضة الأيكيدو

ظهرت لعبة الأيكيدو (من ألعاب الفنون القتالية للدفاع عن النفس) مع الحرب العالمية الثانية فى اليابان فى بداية الأربعينيات واستمرت إلى أن بدأت تنتشر فى مصر ثم فى البلدان العربية على يد المعلم الكبير محمد السيد فى بداية الثمانينيات، وقد أخرج من تحت يده عددًا كبيرًا من أبطال اللعبة أبرزهم العقيد هيثم نصر الدين واللاعبة سماح إبراهيم (حزام أسود للمرتبة الرابعة) علمًا بأن هذه اللعبة يتدرج بها الحزام الأسود حتى المرتبة العاشرة مع العلم أيضًا بأنه لم يصل أى من اللاعبين حول العالم إلى هذه المرتبة سوى اللاعب اليابانى شين أكوموتو الذى يحظى بالحزام الأسود للمرتبة الثامنة أعلى المراتب فى العالم حاليًا يليه الممثل الأمريكى ستيفن سيجال وهو حاصل على الحزام الأسود المرتبة السابعة.



.. وهذا الأسبوع معنا العقيد هيثم نصر الدين المدير الفنى للعبة باتحاد الشرطة الرياضى وهو حاصل على العديد من الدورات التدريبية الدولية فى الجودو والأيكيدو بإشراف الخبير المصرى محمد السيد وقد فاز بعدة بطولات محلية، وإن كانت لعبة الأيكيدو تدرج فى مصر مع رياضة الجودو فى اتحاد واحد ومجلس إدارة واحد برئاسة المهندس مطيع زويل.. مع العلم أن إدراج لعبة الأيكيدو مع لعبة الجودو يهدرها الكثير من حقوقها فالميزانية واحدة لهما، وبالطبع يجور الجودو على حقوق الأيكيدو باعتباره لعبة أوليمبية رغم أن لديه الكثير من المخالفات عرضته حاليًا لحله خاصة أنه من الاتحادات الرياضية التى لم تحقق نتائج فى دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو إلى أن تبدأ الانتخابات الجديدة!

ولذلك يسعى المعلم محمد السيد إلى فصل الأيكيدو عن الجودو وقد اشترط لفصله أخذ موافقة باقى الاتحادات الرياضية، وبالفعل حصل على موافقتها باستثناء اتحاد واحد رفض هذا الانفصال وهو اتحاد الجودو، وهذا هو العجيب فى الأمر!