الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
الوطنية للصحافة! (2)

الوطنية للصحافة! (2)

فى المقال السابق تحدثنا عن تصدى الهيئة الوطنية للصحافة لمشكلة الأصول الضخمة المملوكة للمؤسسات الصحفية والتى كان قد تم سحبها لعدم جدية استغلالها واستثمارها والمجهود الكبير الذى بذلته الهيئة لاستعادة التعامل على هذه  الأصول تمهيدًا لاستثمارها على أكمل وجه، بالإضافة إلى استغلال الأصول الراكدة لبعض المؤسسات.. وكيف أن هذه الأصول يمكن أن تدر عائدًا ماديا وإيرادات سنوية تغنيها تماما عن الدعم الذى تتلقاه من الدولة.. وتحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات لتحقيق الاستقلالية المالية عن الدولة.



ليس هذا ما قامت به الهيئة فى العام الأول بعد تشكيلها.. ولكن أيضا فى مجال إعادة الهيكلة لهذه المؤسسات وللصحف القومية ماليا وإداريا وتحريريًا.

بخلاف هذا، تم عمل بروتوكولات مع وزارة الاتصالات لإنشاء تطبيق إلكترونى يمثل واجهة إعلامية للدولة.. وكذلك إصدار أول منصة بيع إلكترونى للصحف الورقية والكتب.. وفى هذا السياق تم إصدار بوابة الأهرام أوتو.

على هامش تلك الإنجازات التى تحققت تمت عودة انعقاد الجمعيات العمومية للمؤسسات الصحفية وتم اعتماد الميزانيات المؤجلة منذ ثلاث سنوات وتشير الأرقام والقوائم المالية إلى تراجع كبير فى خسائر المؤسسات الصحفية خلال العام المالى 2020/2021، وهو ما ستكشف عنه الجمعيات العمومية للعامين الباقيين.

هناك أيضا ملف التدريب، حيث تم تنظيم أكثر من 61 دورة تدريبية للعاملين بالمؤسسات الصحفية وكذلك تم عمل جوائز تميز بين الصحفيين فى تغطية الأحداث المهمة مثل انتخابات النواب والشيوخ وغيرهما.

أيضا تم إصدار اللائحة الإدارية الموحدة للمؤسسات الصحفية التى ألغت الفروق الإدارية بين المؤسسات لأول مرة وذلك وفق القانون الجديد 119 لسنة 2018 بعد أن أصبحت لائحة 2008 ليس لها محل من الإعراب.

وأيضا فقد استطاعت الهيئة أن تقلل من قوائم الانتظار لمكافأة نهاية الخدمة المعروفة بالمادة 110 فى ديسمبر 2020 بعد أن ظلت هذه القوائم لأكثر من 18 شهرًا فى بعض المؤسسات و36 شهرًا فى غيرها، ومن المزمع أن يكون صرف مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بحد أقصى ثلاثة أشهر من تاريخ الإحالة للمعاش.

والأهم من ذلك فى هذا  الشأن، فقد جاء التعديل حول قيمة هذه المكافأة فى اللائحة الجديدة فى صالح العاملين، حيث نصت المادة 120 على أنه يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة نصف شهر عن كل سنة حتى سن الخامسة والستين.. وقد كانت المادة 110 فى اللائحة القديمة تقضى بأن يتقاضى العامل 2000 جنيه عن كل سنة قضاها فى الخدمة حتى سن الستين.

وأخيرًا وليس آخر.. فقد حافظت الهيئة على الخبرات الصحفية وكبار الكتاب فى الصحف القومية بعد سن المعاش للاستفادة من كتاباتهم وخبراتهم الصحفية والإدارية.