الأربعاء 27 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

لا تهــاون فـى التعــدى علــى النيـــل

الوفد المصرى يطلع الوزير على نتائج زيارة العراق
الوفد المصرى يطلع الوزير على نتائج زيارة العراق

زار وفد مصرى من وزارة الرى والموارد المائية المصرية العديد من المواقع فى دولة العراق؛ للاطَّلاع على مشروعات الموارد المائية بها.



واطلع وزير الرى د.محمد عبدالعاطى على نتائج زيارة الوفد، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على تقديم مصر عددًا من الدورات التدريبية المتخصصة للجانب العراقى فى مجالات إنشاء وصيانة سدود حصاد مياه الأمطار والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية وإعداد دراسات متخصصة فى إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى وحماية الشواطئ وإزالة ورد النيل بالعراق والاستفادة منه.

فى شأن آخر قال وزير الرى إن الوقت ما زال مبكرًا للحكم على كمية مياه فيضان النيل هذا العام، بينما استمرت لجنة إيراد النهر فى متابعاتها لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، لتحديد كميات المياه ببحيرة ناصر.

وعقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النيل اجتماعها الدورى برئاسة الدكتور عبدالعاطى فى إطار المتابعة المستمرة لإيراد النيل للعام المائى الحالى، مع متابعات مستمرة لمناسيب المياه وحالة الترع والمصارف، مع جاهزية قطاعات وجسور المجارى المائية.

وقال: إن وزارة الموارد نجحت فى إدارة المنظومة المائية بأعلى درجة من الكفاءة خلال فترة أقصى الاحتياجات الحالية، بما يحقق تلبية الاحتياجات المائية اللازمة.

وتتابع أجهزة الوزارة باستمرار حالة المحطات، ورصد التعديات على نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الرى وإزالتها فى مهدها، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية.

إلى ذلك وقبل فض مجلس النواب لدور الانعقاد الأول، وافق المجلس نهائيًا على مشروع قانون الموارد المائية والرى الجديد.

وقال وزير الرى إن مواد القانون تهدف لتيسير تعامل المنتفعين مع أجهزة الوزارة وتنظيم عملية توزيع المياه وحماية مجرى النيل وجسوره.

وقال وزير الموارد المائية والرى: إن مواد القانون روعى فيها أن تكون متوازنة ومحققة للهدف الرئيسى منه، وهو تحسين إدارة الموارد المائية وتحقيق عدالة توزيعها على جميع الاستخدامات والمنتفعين، وبما يمكن الوزارة من تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية المحدودة، والتعامل مع التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر.