السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

حملة لحماية الصحفيات من عنف الشرطة التركية

تظاهرات للمطالبة بحرية الصحافة فى شوارع تركيا
تظاهرات للمطالبة بحرية الصحافة فى شوارع تركيا

أطلق «تحالف النساء فى الصحافة» فى تركيا، حملة عبر الإنترنت للتوقيع على «عريضة لحماية الصحفيات»، بعد زيادة العنف الممنهج ضدهن من قبل الشرطة التركية عن العام الماضى، ووصوله إلى نسبة 158,82% خلال العام الجارى.



وطالب التحالف «cfwij» فى بيان له بوضع حد لعنف الشرطة الممنهج والمتعمد ضد الصحفيين فى تركيا، ما يعوقهم عن أداء عملهم فى ظل شعورهم بالتهديد، على عكس زيادة مزاعم احترام وحماية الديمقراطية والصحافة الحرة.

وأضاف «تحالف النساء فى الصحافة» أنه سجل منذ بداية العام الجارى تعرض ما لا يقل عن 44 صحفية لعنف الشرطة فى عموم تركيا، وأيضًا مداهمة منازل 3 صحفيات واعتقالهن بسبب أنشطتهن الصحفية، إضافة إلى اعتقال ما لا يقل عن 13 مراسلة خلال متابعة أحداث ميدانية، وتعرض الكثير منهن لمضايقات لفظية من قبل الشرطة.

وأوضح التحالف فى بيانه أن الصحفيات لا يشعرن بالأمان، سواء فى التغطيات الميدانية أو أماكن عملهن أو بيوتهن، حيث يشكل التعرض للضرب من قبل الشرطة، والمداهمات غير المبررة، والمضايقات اللفظية والجسدية، إضافة إلى احتمال تلف المعدات، والاعتقالات واسعة النطاق، صعوبة كبيرة وعائقًا للصحفيين يمنعهم من القيام بعملهم.

وحاول التحالف فى بيانه رفع مستوى الوعى حول هذه القضية، بإطلاق حملة عبر الإنترنت وحث الجميع على التوقيع على عريضة لحماية الصحفيات، مطالبا فى بيانه بالحرية والأمان للصحفيات من خلال هاشتاج (#WeAreNotSafe).