الإثنين 27 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

15 سببا لتفوق مقر قيـادة الدولــة الاسـتراتيـجى

الرئيس السيسى خلال إحدى متابعاته لإنشاءات مركز قيادة الدولة بالعاصمة
الرئيس السيسى خلال إحدى متابعاته لإنشاءات مركز قيادة الدولة بالعاصمة

يومًا بعد الآخر تثبت الدولة المصرية أنها قادرة.. صامدة.. منتصرة، تحقق شعار «يد تبنى.. ويد تحمل السلاح» فى مواجهة أعداء الوطن.



توجهات مصر نحو التنمية وفق استراتيجية مستدامة وخطط ممتدة إشارة أخرى على القدرة وفق رؤى مستقبلية، ويعتبر مركز قيادة الدولة الاستراتيجى بالعاصمة الإدارية الجديدة نموذجًا على تلك الرؤى.

ومركز قيادة الدولة الاستراتيجى هو صرح جديد يجسّد رؤية مصر المستقبلية كقوة إقليمية واعدة ودولة رائدة كانت وسوف تبقى قادرة على قهر التحديات وتحقيق التطلعات بوحدة شعبها الأبىّ وجيشها القوى.

تم تصميم مركز قيادة الدولة الإستراتيجى كبناء أول من نوعه وتزويده بأحدث النظم العالمية لتكون مدينة ذكية مستدامة من مدن الجيل الرابع.

 

مقومات خاصة لمركز قيادة الدولة الاستراتيجى
مقومات خاصة لمركز قيادة الدولة الاستراتيجى

 

ويعد مقر قيادة الدولة هو الأضخم والأكبر ليس على مستوى الشرق الأوسط فقط، ولكن على مستوى العالم بأكثر من مواصفة عالمية للقيادة والسيطرة وحماية الدولة فى الطوارئ.

وفى زيارة سابقة للوقوف على الموقف الإنشائى، وجه الرئيس عددًا من الرسائل المهمة، للمصريين وللخارج أكد فيها إن هناك دولة قادرة أن تقوم بإنشاء قيادة تستطيع أن تدير هذه الدولة فى أصعب الحالات وأصعب الظروف، ولديها كل وسائل التأمين.

وأشاد الرئيس خلال جولته التفقدية بالجهد المبذول لإنهاء وتجهيز مبانى ومنشآت مركز القيادة الاستراتيجى وفقًا للمدة الزمنية المخططة، وأكد خلالها حرص الدولة على تطوير قدراتها فى شتى المجالات ومواكبة التقدم العلمى والتقنى لتكون قادرة على الحفاظ على أمن الوطن وسلامة أراضيه.

ويتضمن مركز قيادة الدولة الاستراتيجى عددًا من المراكز التى تضمن السيطرة والانسيابية فى إدارة جميع مؤسسات الدولة والاستعداد لمجابهة أية أزمات أو طوارئ، ويمتد المقر على مساحة 22 ألف فدان ويضم 13 منطقة تختلف باختلاف طبيعة كل منها، ويحتوى على مركز لتنسيق أعمال الدفاع عن الدولة، وكذا مركز البيانات الاستراتيجى الموحد الذى يحتوى على كل البيانات الخاصة بمؤسسات الدولة المصرية، ويحتوى مركز قيادة الدولة الاستراتيجى أيضًا على مركز للتحكم فى الشبكة الاستراتيجية المغلقة للسيطرة على الجهاز الإدارى للدولة كاملاً، بالإضافة إلى مركز الإدارة والتشغيل للتحكم فى جميع مرافق الدولة وإداراتها، ومركز للتحكم فى شبكة الاتصالات الذى يضمن استمرار تحقيق الاتصالات على مستوى الدولة خلال الطوارئ وبكفاءة.

ويحتوى مركز قيادة الدولة الاستراتيجى على مركز سيطرة وقيادة لخدمات الطوارئ والسلامة الميدانية، ومركز للتنبؤات الجوية ببيانات الأحوال الجوية أولًا بأول ليكون مستعدًا لمجابهة التغيرات الجوية المفاجئة، بالإضافة إلى عدد ضخم من المخازن التى تؤمن احتياجات الدولة من السلع الاستراتيجية.

وتتعدد منشآت مركز قيادة الدولة الاستراتيجى لتشمل عددًا من دور العبادة والنوادى والفنادق والمدارس والملاعب الرياضية والمشروعات السكنية والمولات التجارية، إلى جانب عدد من المستشفيات والمجمعات الخدمية والإدارية.

يؤمن مركز قيادة الدولة بوحدتين من الحرس الجمهورى ووسائل التأمين الأخرى التى توفر الحماية والوقاية والتأمين.