الأحد 26 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

.. ولقاح الأطفال تحت الدراسة

أبحاث مستمرة لإعتماد لقاحات الأطفال
أبحاث مستمرة لإعتماد لقاحات الأطفال

تعكف اللجنة العليا لفيروس كورونا على دراسة تطعيمات الأطفال ضد الفيروس، وتحرى أمان اللقاحات التى ابتكرت حديثا عن شركات دولية، فى أمريكا والصين وروسيا.



وتقوم اللجان العلمية بمتابعة دقيقة من اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، للتأكد فى أمان اللقاحات الجديدة لمن هم أقل من 18 عاما والتأكد من خلال هيئة الرقابة على الدواء، والهيئة المصرية للدواء من أمانها، إضافة إلى دراسة نتائج التجارب السريرية التى أجريت على تلك اللقاحات، فى دول الصناعة ثم الشرق الأوسط، تحضيرا للموافقة عليها وبدء التطعيم بها.

من جانبه قال الدكتور محمد شبيب استشارى طب الأطفال إنه حتى الآن فإن لقاحى «فايزر» و«موديرنا» للأطفال اللذين تمت الموافقة عليهما لا يمثلان خطورة على الأطفال، ويعتبران من تطعيمات الاستخدام الطارئ.

وأكد شبيب على أن نسبة المضاعفات عند الأطفال نتيجة الإصابة بكورونا بسيطة إلا أن الطفل يكون بؤرة نقل للعدوى خاصة لكبار السن.

وقال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة إنه تجرى حاليا بحوث فى دول مختلفة على أكثر من 150 عقارا مضادا لفيروس كورونا، ويتم تجريبها إضافة إلى تجربة مضادات الفيروس الجديدة التى تجرى أيضا اختبارها على نطاق واسع ومنها ما يؤثر بشكل مباشر على إضعاف قدرة كورونا على النمو داخل الجسم.