الأحد 26 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رئيس الوزراء: سنحول المحن إلى منح

تكامل مصرى مع أفريقيا
تكامل مصرى مع أفريقيا

على مدار أربعة أيام، شهدت مدينة شرم الشيخ منتدى رؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية تحت شعار «التكامل من أجل النمو»؛  حيث تُعدّ القارة الإفريقية  ثانى أكبر قارة عالميًا من حيث المساحة، وتضم بين أحضانها مزيجًا فريدًا من الخصائص والموارد الطبيعية؛ لكنها على الرغم من ذلك لا تزال الأكثر فقرًا بين قارات العالم؛ حيث يعيش فيها 70 % من فقراء العالم. وهذه النسبة مُرشحة للزيادة بحلول عام 2030.



وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء إنه مع تعدد التحديات والصعاب، فإن مهمتنا الرئيسة تتمثل فى تحويل المحن التى تواجه القارة الأفريقية إلى منح لصالح دولها، لافتًا إلى  أن شعار المنتدى هذا العام «التكامل من أجل النمو» يفتح لنا آفاقًا رحبة نحو البناء؛  حيث لدينا «أجندة أفريقيا 2063» بما تُمثله من وحدة ورخاء مشترك وسلام.

وأضاف مدبولى فى المنتدى: بدأنا معًا خُطى «اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية»، التى أشار البنك الدولى إلى أنها قادرة على رفع دخل القارة بنسبة 7 %؛  أى 450 مليار دولار أمريكي، والتسريع من نمو أجور النساء، وانتشال 30 مليون شخص من براثن الفقر المدقع بحلول عام 2035 .. كما تعزز من خُطَانا مجموعة البنك الأفريقى للتنمية، التى تَصْبو إلى إحداث عملية تحوّل اقتصادى لإنجاز نمو قوى ومُستدام، يتسم بأنه احتوائى وأخضر.

وأكد أن المقومات مُجتمعة، وَغَيُرها، تؤهلنا لأن نضع أفريقيا فى طليعة التنمية، طالما توحدت جهودنا لتعزيز خطى التوسع الحضري، وتعميق عمليات التصنيع الإقليمي، وخلق فرص عمل تُكافح الفقر والحروب وتزرع الرخاء والسلام.