الخميس 17 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أسـطورة الجـودو رمضـان درويش: أعـد المصرييــن بميـداليـة فـى طوكيو

رمضان درويش، أسطورة الجودو المصرية أبرز نجوم منتخب مصر فى اللعبة، وأهم أبطالنا المتأهلين إلى أوليمبياد طوكيو، والمتوقع لهم المنافسة على ميدالية أوليمبية، بما يتمتع به من مهارات فنية وبدنية جعلته أحد أبرز لاعبى العالم فى وزنه.



درويش عاد للتألق من جديد بعد شفائه من الإصابة التى استمرت لأكثر من عام، وفى ثانى مشاركة له نجح فى التتويج بالميدالية الذهبية فى منافسات وزن 100 كجم بالبطولة الأفريقية التى اختتمت مؤخرًا بمدغشقر، وتوج بلقبها منتخبنا الوطنى بـ9 ميداليات متنوعة بواقع 5 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.

وفور تتويج رمضان درويش بالذهبية حرصت «صباح الخير» على التواصل معه للحديث عن إنجازه الأخير وطموحاته المستقبلية فى مونديال طوكيو، المقرر إقامته فى يوليو المقبل.

وإلى نص الحوار:

• من الإصابة إلى التتويج بالذهب كيف كان المشوار؟

- شفيت تمامًا بعد فترة علاج جيدة، وغياب عن البساط استمرت لأكثر من سنة وشهرين، وبدأت التمرين بقوة وخضت بطولة بالمجر ووصلت لدور الـ16، وكنت أعتبر البطولة الأفريقية محطتى الأساسية وتوقعت اقتناص الذهبية من مدغشقر، ونجحت فى تحقيق الهدف، وتوقعى كان فى محله، ونجحت فى التتويج بالذهبية الأفريقية.

• كيف كان طريقك للذهبية؟

- تخطيت جميع المنافسين بالنقطة الكاملة «الإيبون»، والمباراة النهائية أمام بطل المغرب كانت الأصعب، ولكنى تفوقت عليه بحركة الخنق وأجبرته على الاستسلام.

• ما تصنيفك العالمى والأوليمبى حاليًا؟

- الحادى عشر عالميًا والتاسع أوليمبيًا، وأعتقد أن هذا جيد جدًا بعد عودتى من الإصابة الطويلة، فقبل الإصابة كنت المصنف الرابع عالميًا والثالث أوليمبيًا، وكنت قريبًا جدًا من تصدر التصنيف العالمي، ولكن سأعود من جديد.

• ما أقرب البطولات التى تستعد لها حاليًا؟

- بطولة الماسترز بالعاصمة القطرية المقرر إقامتها يناير المقبل، وسيشارك فيها أفضل 36 لاعبًا على مستوى العالم، وسأنافس بقوة فى هذه البطولة، ولن أتنازل عن الحصول على ميدالية.

• ماذا عن خطة إعدادك لأوليمبياد طوكيو؟

- من الصعب جدًا أن نضع خطة ثابتة فى ظل جائحة كورونا، ولذا يختلف الوضع من يوم إلى آخر بسبب الأوضاع غير المستقرة، سأبذل قصارى جهدى لتحقيق حلمى فى ميدالية أوليمبية، وأعتقد أننى قادر على المنافسة وبقوة على تحقيق هذا الحلم.

• ما عدد البطولات والمعسكرات التى تخوضها قبل الأوليمبياد؟

- بالنسبة للمعسكرات الخارجية ينبغى خوض من 3 إلى 4 معسكرات خارجية، أما بالنسبة للبطولات الدولية فيجب خوض بطولتين على الأقل.

• أبرز نجوم العالم المتوقع منافستك لهم بالأوليمبياد؟

- البطل الروسى والبطل اليابانى.

• وماذا عن قرار الاعتزال بعد أوليمبياد طوكيو؟

- حاليًا تركيزى كله منحصر فى الاستعداد القوى للمشاركة فى أوليمبياد طوكيو والمنافسة وتحقيق ميدالية أوليمبية، ولذلك لا أريد تشتيت تركيزى عن الهدف الذى أسعى إليه.

• كيف ترى مستقبل الجودو المصرى فى طوكيو؟

- أعتقد أن الجودو المصرى سيحقق ميداليتين أوليمبيتين على أقل تقدير فى طوكيو، وذلك يرجع لسببين، الأول امتلاكنا لأكثر من لاعب فى المنتخب يستطيع المنافسة وبقوة على تحقيق ميدالية أوليمبية، والثانى هو اعتزال أكثر من بطل عالم فى جميع الأوزان بسبب جائحة كورونا وتوقف النشاط الرياضى.

• ومن تتوقع حصوله على ميدالية فى طوكيو؟

- هناك أكثر من لاعب من نجوم المنتخب قادر على المنافسة وبقوة لحصد ميدالية أوليمبية فى طوكيو، وأبرزهم محمد محيى ومحمد عبدالموجود ومحمد على وحاتم عبد الآخر.

• متى يمكننا اعتبار الجودو المصرى منافسًا قويًا بالدورات الأوليمبية والبطولات العالمية؟

- لدينا الخامات والقدرات البشرية المتمثلة فى اللاعبين، ونمتلك الإدارة القوية المتمثلة فى مجلس إدارة اتحاد اللعبة، برئاسة المهندس مطيع فخر الدين، ومن خلفهم وزارة الرياضة، بقيادة الوزير الدكتور أشرف صبحى، واللجنة الأوليمبية برئاسة المهندس هشام حطب، نحتاج فقط إلى القدرات المادية التى تمكننا من خوض المعسكرات الخارجية لتطوير مستوانا أكثر، وإذا توافر ذلك أستطيع التأكيد أن الجودو المصرى قادر على المنافسة على 6 ميداليات أولمبية وتحقيق 4 منهم على أقل تقدير.