الأحد 26 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

خطــوة اســـتعد

تطوير التعاون العسكرى المصرى الكينى
تطوير التعاون العسكرى المصرى الكينى

عاد إلى أرض الوطن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بعد انتهاء زيارته الرسمية إلى دولتَى كينيا ورواندا, فيما كانت قد وصلت إلى جيبوتى مساعدات مصرية بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة, وكانت قد بدأت فى السودان تدريبات حماة النيل بمشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية.



وترَأس الفريق محمد فريد رئيس أركان القوات المسلحة المصرية خلال زيارته لكينيا مع الفريق روبرت كاربوكى كيبوتشى رئيس الأركان فى كينيا الجلسة الختامية للاجتماع الثالث للجنة العسكرية المصرية الكينية بالعاصمة «نيروبى»؛ لتطوير التعاون العسكرى فى ضوء عمق الروابط بين البلدين الشقيقين. 

وتوافقت اللجنة على تطوير التعاون العسكرى بما يعزز القدرات على مواجهة التحديات لأمنهما القومى.

والتقى الفريق محمد فريد بوزيرة الدفاع الكينية، وتم توقيع اتفاق فنى للتعاون فى المجال الدفاعى.

وبعد انتهاء زيارته لكينيا توجّه الفريق محمد فريد إلى جمهورية رواندا؛ حيث التقى بوزير الدفاع الرواندى اللواء ألبرت موراسيرا، وتم التوافق على التنسيق والعمل المشترك لمواجهة التحديات المشتركة بما يحقق الاستقرار فى المنطقة. 

وعلى صعيد آخر، انطلقت فعالیات التدریب المشترك المصرى -السودانى (حماة النیل) , وتضمن التدريب مجموعة من المحاضرات النظرية والعلمية لتوحيد المفاهيم القتالية وتبادل الخبرات التدريبيـة وتنفيذ طلعات مشتركة على الأهداف المختلفة.

وقامت عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات المشتركة فى التدريب بتنفيذ عدد من الرمايات، عكست مستوى التقارب فى أساليب التدريب القتالى والدقة فى التعامل، وتنفيذ المظلات لعدد من التدريبات الخاصة.

من جانب آخر،  انطلقت فعاليات التدريب المصرى- الباكستانى(حماة السماء - 1) لقوات الدفاع الجوى المصرية والباكستانية، والذى يُنفذ لأول مرة بمصر ويستمر لعدة أيام .

يشتمل التدريب على العديد من الأنشطة والفعاليات والتى تتضمن تبادل الخبرات فى مجال الدفاع الجوى.   

تهدف تلك التدريبات المشتركة إلى تعزيز سبل التعاون العسكرى وتبادل الخبرات، وتطویر العمل المشترك بین القوات المسلحة المصریة والقوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة.