الأحد 26 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الشيوخ يناقش الطوارئ الطبية

من المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق خلال جلساته الأسبوع الجارى مشروع قانون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى المقبل وقانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.



ويستهدف مشروع التنمية الاقتصادية، ضبط النمو السكانى وتنمية الأسرة وتحقيق التمكين الاقتصادى ومجابهة البطالة وتوفير فرص العمل، بالإضافة للارتقاء بمستويات التشغيل لإبقاء البطالة عند مستوى 7.3 % بعد تداعيات أزمة كورونا.

واستهدفت خطة الحكومة عام 2022 توفير 950 ألف فرصة عمل بما يسمح بزيادة عدد المشتغلين إلى نحو 27.9 مليون مع الارتقاء بالخدمات التعليمية والصحية. 

وأوصت لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بالشيوخ, بأن تقوم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بمتابعة التطورات والتغيرات المتوقعة على المؤشرات الكلية سواء بالنسبة للاقتصاد المحلى أو العالمى من خلال رصد هذه التطورات فى تقارير متابعة دورية تستهدف متابعة الأداء الاقتصادى الفعلى مع سرعة استعادة تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات.

وطالب التقرير بزيادة حجم الاستثمار الأجنبى المباشر من خلال العمل على زيادة التدفقات النقدية الأجنبية، هذا بالإضافة لدعم التوجه لسياسة الاعتماد على الذات فى الإنتاج والتمويل والتشغيل واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتوطين الصناعة ودعم وتوطين التصنيع المحلى.

ويبحث الشيوخ فى جلسة عامة هذا الأسبوع تقرير لجنة الصحة والسكان لمشروع مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

ويهدف المشروع إلى إيجاد آلية مستدامة لتمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمواطنين فى الوقاية والعلاج ومنع تراكم قوائم الانتظار للمرضى ودعم شراء الأدوية، ومواجهة تمويل الحوادث الكبرى والطوارئ والعناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق.