الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

فريــدة عثمــان: طوكيــو ليســت نهـــايــة المطـــاف 

الفراشة أثناء السباق
الفراشة أثناء السباق

 تحمل من اسمها صفتها، لتواصل حصد البطولات واعتلاء منصات التتويج تحت علم بلادها الذى يمنحها قوة دفع خاصة أثناء خوضها المسابقات لتصبح وحدها الـ«فريدة» عثمان. الفراشة المصرية والسبّاحة العالمية تأهلت لأوليمبياد طوكيو، بعد أن حصدت 4  ذهبيات فى سباقات الـ 50 مترًا فراشة و100 متر فراشة و50 مترًا حرة و100 متر حرة بفعاليات بطولة ISCA الدولية للسباحة فى الولايات المتحدة الأمريكية.



 

فريدة اختصت «صباح الخير» بأول حوار لها بعد تأهلها إلى أوليمبياد طوكيو والتتويج بالذهبيات الأربع والى تفاصيل الحوار:

فى البداية ما شعورك بعد التأهل لأوليمبياد طوكيو؟

- بالطبع أنا سعيدة للغاية وفخورة بنفسى بعد التأهل لأوليمبياد طوكيو، وذلك بسبب الفترة الصعبة فى العام الماضى والحالى بسبب جائحة كورونا والتغييرات التى حدثت، فلا توجد هناك بطولات والتدريب كان صعبًا، وبالتالى فهذه البطولات مجرد بداية، والمؤكد أن الشهور  المقبلة ستكون أفضل فى التحضير لطوكيو.

ماذا عن الأرقام التى  تم تحقيقها بالبطولة.. وهل هى قريبة من الأرقام الأوليمبية؟

- نجحت فى حصد 4 ذهبيات بالبطولة فى سباقات 100 متر فراشة بزمن 57.84 ثانية وهو السباق الذى عن طريقه حجزت تذكرة الصعود إلى أوليمبياد طوكيو وفى سباق 50 مترًا فراشة بزمن 26.08 ثانية وفى سباق 100 متر حرة بزمن قدره 55.63 وسباق 50 مترًا حرة بزمن 25.10 ثانية، وتعتبر هذه الأرقام قريبة جدًا من المنافسة على ميدالية أوليمبية فى طوكيو.

ما أصعب سباق خضته خلال مشوارك بالبطولة؟

- كان سباق 100 متر فراشة لكونه أول سباق أشارك فيه بالبطولة والذى تأهلت عن طريقه إلى أوليمبياد طوكيو المقبلة والتى تعتبر مشاركتى الأوليمبية الثالثة بعد مشاركتى فى أوليمبياد ريودى جانيرو 2016 الماضية وأوليمبياد لندن 2012. 

ماذا عن برنامجك التدريبى لأوليمبياد طوكيو؟

- من الآن حتى الأوليمبياد سوف أشارك فى 3 بطولات تنتهى فى يونيو،  وأستكمل تدريباتى فى أمريكا، ثم أبدأ معسكرًا فى بداية شهر 7 حتى موعد الأوليمبياد فى نهاية شهر يوليو، والمشاركة فى كل البطولات ستفيدنى كثيرًا إذا احتجت أن أغير فى سباقاتى قبل الأوليمبياد.

ما علاقتك بمدربك سيرجيو لوبيز، وكيف أثر فى مستواك؟

- علاقتى بمدربى سيرجيو لوبيز جيدة للغاية، فكنت قد ذهبت لجامعة كاليفورنيا وتخرجت فيها فى عام 2018 وقمت بتغيير مدربى فى عام 2018، وبدأت مشوارى مع سيرجيو لأننى شعرت بأنه يفهم ما أريد إن وكانت التدريبات متخصصة وعلاقتنا جيدة ويسودها التفاهم والصراحة وهو يثق فىّ وأثق فيه. 

وهدفى منذ الصغر أن أحقق ميدالية أوليمبية لمصر، لكن لا أريد أن أضع الضغوطات على نفسى قبل الأوليمبياد، فأنا أتدرب وأفعل كل ما بوسعى لتحقيق شىء مميز فى اليابان، وتحسين ما حققته فى أوليمبياد ريو دى جانيرو، وإذا لم يحالفنى التوفيق فى طوكيو فسوف أواصل السعى خلف طموحى.