الجمعة 7 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أقصــى عائــد اقتصــادى لأصـول وأراضـــى الدولــة

الرئيس يستعرض نتائج زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا
الرئيس يستعرض نتائج زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا

أسبوع حافل بالأنشطة الرئاسية، وجه فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم جميع المساعدات للأشقاء الليبيين، وتعزيز نشاط جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لمواصلة التعاون المثمر مع البنك الأوروبى، مؤكدًا على عمق العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.



  وتلقى الرئيس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى: إن الاتصال تناول العلاقات الثنائية، خاصة التعاون فى السياحة، وتم التوافق على استئناف الطيران بين مطارات البلدين.

ورحب الرئيس السيسى باستئناف حركة الطيران، بما يمثله القرار من قوة دفع فى اتجاه الارتقاء بالعلاقات الثنائية، بينما أشاد الرئيس الروسى بالشراكة الممتدة بين البلدين، وبالإنجازات الملموسة التى حققتها مصر، مؤكداً أن روسيا تعول على دور مصر المحورى فى استقرار الإقليم.

وتناول الاتصال تفاصيل الأوضاع فى ليبيا، ومستجدات ملف سد النهضة، والتعاون الثنائى فيما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومحطة الضبعة النووية.

وأدى الرئيس صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى تزامنًا مع احتفالات مصر بذكرى العاشر من رمضان، والتقى عقب الصلاة بكبار قادة القوات المسلحة، مؤكدًا أن الشعب المصرى يقدر الجهود والتضحيات لأبطال القوات المسلحة دفاعًا عن أمن مصر وسلامتها.

وناقش الرئيس عددًا من القادة فى الموضوعات المتعلقة بالأمن القومى والتحديات التى تواجهها الدولة، مؤكدًا أن رجال القوات المسلحة امتداد لجيل أكتوبر العظيم يؤدون واجبهم بكل تفانٍ وإخلاص للحفاظ على الوطن وصون مقدساته.

وهنأ الرئيس المصريين بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى منوهًا إلى ما تعكسه الذكرى من عبقرية العسكرية المصرية فى استرداد الأرض وقهر المستحيل».

وقال الرئيس السيسى: «أتوجه بتحية احترام وتقدير لشهداء الواجب الذين حققوا هذا النصر العظيم، مستلهمًا منهم روح الإصرار على صون كرامة الوطن، والاستعداد الدائم والقوى لتقديم أسمى معانى الولاء والانتماء والتضحية».

 

الرئيس السيسى يلتقى قادة القوات المسلحة فى مناسبة الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان
الرئيس السيسى يلتقى قادة القوات المسلحة فى مناسبة الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان

 

واستعرض الرئيس خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، نتائج الزيارة الأخيرة التى قام بها مدبولى إلى ليبيا على رأس وفد رفيع المستوى، ووجه الرئيس بتسخير الإمكانات وجميع أوجه المساعدات لدعم الأشقاء الليبيين، بما يدعم تنفيذ خارطة الطريق وصولاً إلى الاستحقاق الانتخابى ديسمبر المقبل.

واستعرض مدبولى الملفات التى تمت مناقشتها مع الجانب الليبى، بما فيها طلب رئيس الحكومة الليبية اتخاذ الإجراءات العاجلة لعودة العمالة المصرية، وكذا الاستعانة بالشركات المصرية فى الكهرباء والبنية التحتية والإسكان والمواصلات.

وفى اجتماع آخر، حضرته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، استعرض الرئيس خطط جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لدعم النشاط الاقتصادى والمبادرات القومية المختلفة، ووجه الرئيس بتعزيز نشاط الجهاز لنشر ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب، وتوفير فرص العمل. 

واطلع الرئيس على قانون تنمية المشروعات الجديد ولائحته التنفيذية، الذى يتيح تيسيرات غير مسبوقة لتوفيق أوضاع المشروعات الصناعية غير الرسمية، لرفع القدرة التنافسية وتشجيع تعميق المكون المحلى.

واستقبل الرئيس السيسى، السيدة أوديل رينو باسو، رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى.

وتقدم الرئيس بالتهنئة إلى «باسو» على انتخابها كأول سيدة تشغل منصب رئيس البنك الأوروبى، معرباً عن تقدير مصر للعلاقات المتميزة مع البنك، فى ضوء الدور المهم الذى قام به السنوات الماضية كشريك فى نجاح التنمية فى مصر.

كما استقبل الرئيس السيسى، رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودى العالمى، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وأكد الرئيس على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، فى ظل ما يشهده المحيط الإقليمى من أزمات تهدد أمن واستقرار المنطقة، ما يفرض المزيد من التعاون والتشاور المنتظم لدرء تلك الأخطار، خاصةً فى إطار مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وتطرق اللقاء إلى آخر تطورات السلام فى الشرق الأوسط، حيث أكد الرئيس أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى للتسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية، مشيراً إلى الجهود المصرية الحثيثة لتحقيق المصالحة الفلسطينية، ولتثبيت الهدوء فى قطاع غزة.

 

وخلال متابعة مخطط تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
وخلال متابعة مخطط تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

 

وبعث الرئيس السيسى ببرقية تعزية فى وفاة الرئيس التشادى إدريس ديبى، داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ومتمنياً السلام والتقدم للشعب التشادى فيما هو قادم.

واستعرض الرئيس خطط وزارة قطاع الأعمال لاستغلال وتطوير الأصول والأراضى التابعة، فى اجتماع حضره محمود توفيق وزير الداخلية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، واللواء أمير سيد أحمد مستشار الرئيس للتخطيط العمرانى وعددا من المسئولين. 

ووجه الرئيس بتحقيق أقصى عائد اقتصادى واستثمارى للأصول، وتعزيز التنسيق المتبادل بين وزارة قطاع الأعمال والجهات الحكومية الأخرى تحقيقا للاهداف الاستراتيجية الثابتة للدولة. 

واجتمع الرئيس، مع الدكتور مصطفى مدبولى، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، وعدد من المسئولين، حيث تابع الرئيس نشاط مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومنظومة حضانات الأطفال، والنشاط الخيرى لصندوق تحيا مصر.

ووجّه الرئيس بترسيخ الهدف الأساسى لمؤسسات الرعاية الاجتماعية فى بناء الشخصية وتطويرها.

كما وجه بإدراج حضانات الأطفال ضمن الأنشطة التى تتمتع بمزايا قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بما يمنحها تسهيلات ومزايا ضريبية وحوافز خاصة، موجها بالإسراع فى منح تراخيص مؤقتة للحضانات غير المرخصة لحين توفيق أوضاعها.