الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

بدء التوريد لشون التموين بـ ٧٢٥ جنيهًا

أكبر محصول للقمح فى البحيرة
أكبر محصول للقمح فى البحيرة

بدأ المزارعون بمحافظة البحيرة فى حصاد القمح فى الموسم الجديد، حيث بلغت المساحة المنزرعة بالمحافظة العام الجارى حوالى 475591 فدانا بإنتاج أكثر من مليون طن وبإنتاجية 27 إردبًا للفدان الواحد لأول مرة.



وبدأ المزارعون الحصاد لتوريد المحصول للجمعيات الزراعية والشون والصوامع التابعة لمديرية الزراعة ومديرية التموين، بدءًا من اليوم الثلاثاء بأسعار 725 جنيهًا للدرجة الأولى فى بنك التنمية والائتمان الزراعى، والصوامع والشون والجمعيات الزراعية.

وأكد المهندس محمد إسماعيل الزواوى، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، فى تصريح خاص لصباح الخير أن المديرية تقدم جميع الخدمات من تقاوى محسنة وأصناف عالية الجودة، لرفع إنتاجية محصول القمح، كما تقوم إدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية بالندوات لتوعية المزارعين بالطرق المثلى فى الحصاد وكيفية تخزينه.

وأضاف وكيل الوزارة فى تصريحاته أن وزارة التموين حددت سعر شراء القمح المحلى لموسم 2021  من المزارعين بـ 725 جنيهًا للإردب حسب درجة النقاوة والنظافة.

وأكد مجدى الخضر وكيل وزارة التموين، أن هناك 29 شونة وصومعة على مستوى المحافظة، تستقبل المحصول من الفلاحين مباشرة لمنع تجار السوق السوداء من التلاعب بالأسعار، مؤكدًا أنه تم تجهيز المقرات لاستلام الأقماح.

وأكد وكيل وزارة الزراعة، أن محصول العام الجارى تفوق فى الإنتاج ووصل متوسط الفدان  إلى 21 إردبا، وهو رقم كبير جدًا مقارنة بالسنوات الماضية، كما أن حقول الإرشاد الزراعى، وصلت إلى 27 إردبًا فى سابقة لم تحدث من قبل وأن محافظة البحيرة تنتج هذا العام أكثر من مليون طن.

من جانبه، أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاستقبال موسم حصاد القمح بالمحافظة اعتبارًا من إبريل ولمدة 3 أشهر.