الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

محـاسـبة بـرلمــانية عســـيرة

مؤتمر صحفى لرئيس الوزراء وعدد من الوزراء فى سوهاج
مؤتمر صحفى لرئيس الوزراء وعدد من الوزراء فى سوهاج

بعد نعى رئاسى عقب الحادث مباشرة لضحايا حادث قطارى سوهاج نعى كل من رئيسى مجلس النواب والشيوخ ضحايا الحادث وسط تحركات نيابية بالبرلمان لسرعة محاسبة المقصرين.



 وأكد المستشار الدكتور حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب، فى بيان له، أن المجلس يتابع عن كثب التحقيقات وينتظر نتائجها للوقوف على أسباب الحادث. وقال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ إنه فى انتظار نتائج تحقيقات النيابة. 

 

الرئيس موجها العزاء لأسر الشهداء والمواساة للمصابين
الرئيس موجها العزاء لأسر الشهداء والمواساة للمصابين

 

وشدَّد نواب البرلمان على محاسبة المتسبب فى حادث قطارى سوهاج، مؤكدين استعدادهم بجميع الأدوات الرقابية لمواجهة ومنع تكرار الحادث مجددًا.

وأكد النواب دعمهم لجميع سبل تطوير منظومة السكك الحديدية.

وعقب الحادث، تحرك وفد من لجنة النقل بالبرلمان برئاسة علاء عابد ووكيل اللجنة محمود الضبع ومعهما أربعة أعضاء لسوهاج وزيارة مصابى الحادث للاطمئنان على صحتهم والتأكد من أداء الخدمة الصحية على أكمل وجه. اختصاصات متشعبة

وعلق علاء عابد رئيس لجنة النقل بالبرلمان على تحرك الحكومة ووصفه بالسريع والمختلف، موضحًا أن وزارة النقل والمواصلات اختصاصاتها متشعبة وكثيرة ولها هيئات عديدة والعنصر البشرى فيها هو الأضعف.

وأوضح عابد، أن السكك الحديدية لم يتم تطويرها منذ 50 عامًا وبدأ التطوير خلال السنوات الماضية بفضل اهتمام القيادة السياسية، مشيرًا إلى بذل الرئيس عبدالفتاح السيسى جهودًا جبارة لتطوير السكك الحديدية.

وأشار عابد إلى أنه يجب التفريق بين المسئولية الجنائية والمسئولية النيابية، المسئول عنها مجلس النواب، ولذلك شكَّلت لجنة النقل بالبرلمان لجنة مصغرة برئاسة النائب محمود الضبع وكيل اللجنة والنائب أحمد سعد الدين والنائب حسام عاشور للذهاب لمكان الحادث فور وقوعه، وأوضح عابد أن اللجنة المصغرة لها ثلاث اختصاصات، أولها؛ متابعة الموقف عن قُرب ومعرفة حقيقة الواقعة، وتقديم واجب العزاء ومتابعة صرف التعويضات التى وجَّه بها الرئيس عبدالفتاح السيسى. وعما جاء فى بيان هيئة السكك الحديدية من أن مجهولين قاموا بفتح «بلف الخطر» لبعض العربات قال عابد: أرفض بيان هيئة السكك الحديدية بتحديد مسئولية بعض الأشخاص لأن المنوط به تحديد المسئولية الجنائية هو النائب العام.

 

النائب العام فى موقع الحادث
النائب العام فى موقع الحادث

 

عقاب رادع

من جانبه، قال النائب محمود الضبع وكيل لجنة النقل ورئيس اللجنة المصغرة التى أوفدتها نقل البرلمان للوقوف على حقيقة الأحداث لـ«صباح الخير» إنه توجه سريعًا لموقع الحادث، موضحًا أن تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن المتسبب سينال الجزاء الرادع، كان له أثر كبير وأن تأكيد الرئيس بأنه لن يفلت أحد من العقاب كان ما يريد أهالى الضحايا والمصابين سماعه لأن دماء المصريين غالية، وأيًا كان سبب الحادث فلا بُد من اتخاذ جميع الإجراءات الرادعة لضمان عدم تكراره.

وأضاف الضبع أن الجميع فى انتظار نتائج التحقيق فلا تستر على فساد وكل من أهمل سينال عقابه.

 

لجنة النقل بالبرلمان خلال زيارة مصابى الحادث
لجنة النقل بالبرلمان خلال زيارة مصابى الحادث

 

مساءلة نيابية

النائب طارق الخولى عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قال إن المصريين أمام حادث مفجع أصاب المجتمع بالألم الشديد، مؤكدا ضرورة معاقبة المقصرين إضافة إلى أن هناك مسئولية على وزير النقل اللواء كامل الوزير. مضيفا أنه بعد توفير دعم مالى كبير لمنظومة القطارات لم يعد مقبولًا ولا مبرر ًا ولا محتملًا وقوع ما يمس حياة المصريين ويؤدى إلى نزيف الدماء، وإن أى إهمال أو تقصير لم يعد مقبولا. وأكد أن النيابة العامة والقضاء سيعملان على المحاسبة الجنائية، ونحن كبرلمانيين سنعمل على المساءلة النيابية عن هذا الحادث الأليم والذى لم يعد أمرا يحتمل التهاون.

 

مدبولى وهالة زايد وعبدالغفار يطمئنون على المصابين
مدبولى وهالة زايد وعبدالغفار يطمئنون على المصابين

 

تحرك برلمانى

وكان قد تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة لوزير النقل أرجأها البرلمان فى جلسة جرت والمجلة ماثلة للطبع لحين انتهاء تحقيقات النيابة وتقدم النائب عبدالمنعم إمام رئيس حزب العدل بطلب إلقاء بيان بالمجلس موجه لوزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية, وتقدم النائب علاء عصام عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بطلب إحاطة للفريق كامل الوزير.

النائب فريد البياضى عضو اللجنة العامة بمجلس النواب وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، تقدم أيضا بطلب إحاطة.

كما تقدم النائب محمد على عبدالحميد بطلب إحاطة لكل من رئيس الوزراء ووزير النقل، وتقدم عدد من أعضاء مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلبات إحاطة للوقوف على حقيقة ما حدث والسؤال عن استعدادات الوزارة على مدى السنوات السابقة للتعامل مع مثل هذه المشكلات.