الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المعارضة التركية لـ «أردوغان»: عليك تلبــــــية طلبات القاهـرة

وصفت المعارضة التركية محاولات التودُّد والتقرب التى أبداها الرئيس رجب أردوغان وحكومته من مصر لفتح صفحة جديدة، بأنها متأخرة وجاءت بعد سنوات من الفرص الضائعة لتحسين العلاقات فى المتوسط.



وأعلن عدد من قيادات المعارضة رغبتهم فى إرسال وفود حزبية للقاهرة لفتح صفحة جديدة مع  مصر.. وأكد كبير مستشارى الشئون الخارجية فى حزب الشعب الجمهورى المعارض «أونال تشيفكوز» أن المعارضة التركية نادت كثيرًا طوال السنوات الماضية، بضرورة التقرُّب لمصر وتحسين العلاقات معها وفتح صفحة جديدة.

وانتقد «تشيفكوز» النظام التركى الحالى قائلًا: إنه لا يفهم حضارات البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا؛ حيث يقوم بخلط السياسات والأوراق معتقدًا أن ما يقوم به يفيد تركيا إلا أنه للأسف أضر بمصلحتها وعلاقاتها مع البلدان المجاورة.. واعتبر المحلل التركى «بركات قار» الزيارة المرتقبة لوفد من المعارضة التركية إلى القاهرة، تقديرًا لمصر ولدورها؛ حيث ترغب المعارضة فى تطبيع كامل للعلاقات معها، مضيفا أن الزيارة تهدف لقيام علاقات مع القوى المجتمعية والسياسية فى القاهرة، وشرح وجهات نظر المعارضة التركية فيما يجرى فى المنطقة من أحداث وقضايا.. وأكد «عثمان فاروق» السفير التركى الأسبق فى واشنطن أن هناك شروطًا يجب أن تلبيها تركيا لمصر، قبل عودة العلاقات خاصة أن مصر من حقها الحصول على تأكيدات معينة من الدولة التركية على رأسها احترام السيادة وعدم التدخل فى الشئون العربية والداخلية مطالبًا بإنهاء كل أوجه الدعم الذى تقدمه الدولة التركية لعناصر جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية.

فى شأن آخر،  حذر أحمد داوود أوغلو رئيس حزب المستقبل المعارض، من استمرار «أردوغان» ونظامه فى سدة الحكم، مستنكرا ما أعلنه الرئيس التركى عما سماه حزمة الإصلاحات الاقتصادية والحقوقية والقضائية، مؤكدًا أن ما يقوله الرئيس لن يطبق على أرض الواقع.. فإما هو يعيش فى عالم موازٍ آخر، أو أن نظامًا آخر وصل إلى السلطة ونحن لا نعلم!