الخميس 17 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«الشيوخ» يبدأ نشاطه بـ«انتخاب اللجان»

 باشر مجلس الشيوخ أمس، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق مهامه بعد انتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية ، وذلك بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسى على قانون اللائحة الداخلية للمجلس؛ حيث تبدأ اللجان عملها بالتنسيق مع مجلس النواب.



ويأتى انعقاد الشيوخ بعدما يقرب من خمسة شهور من أداء النواب اليمين الدستورية؛ حيث انتظر المجلس انعقاد مجلس النواب لإقرار لائحته.

وكان مجلس الشيوخ قد استعد لانتخابات لجانه مبكرًا بمطالبة الأعضاء بإرسال رغباتهم فى عضوية اللجان.

كما شهدت الساعات السابقة لإجراء الانتخابات تنسيقًا بين الأحزاب والقوى السياسية فى الانتخابات على هيئات مكاتب اللجان النوعية المكونة من الرؤساء والوكلاء وأمناء السر.

وتنص لائحة الشيوخ، على أن تنشأ بالمجلس اللجان النوعية الآتية:الشئون الدستورية والتشريعية والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والشئون الخارجية والعربية والأفريقية والدفاع والأمن القومى.. والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والطاقة والبيئة والقوى العاملة والإسكان والإدارة المحلية والنقل.. والتعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشباب والرياضة ولجنة الصحة والسكان والزراعة والرى وحقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى والثقافة والسياحة والآثار والإعلام والشئون الدينية والأوقاف.

وكان مجلس النواب قد وافق برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، نهائيًا على مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ، وأنهى الجدل حول إعفاء مكافآت النواب من الضرائب بإلغاء النص تأكيدا على مبدأ المساواة،  كما تمسك النواب بضرورة إخطار عضو مجلس الشيوخ رئيس المجلس قبل سفره.