الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

انطلاقة مصرية فى التعليم والبحث العلمى

أكد الدكتور صلاح عبية، المدير  والمؤسس لمركز  الفوتونيات والمواد الذكية والفائز بجائزة «كوامى ناكروما» للتميُّز فى مجال العلوم الأساسية والتكنولوجيا والابتكار على مستوى إفريقيا، أن مصر  تنطلق بسرعة كبيرة فى ملفات التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك لاهتمام القيادة السياسية بالتعليم العالى والبحث العلمى ووضعهما كأولوية أولى على أجندة الدولة المصرية من أجل تحقيق استراتيجية مصر 2030.



وأوضح العالم المصرى صلاح عبية لـ«صباح الخير»  أن هناك تطورًا نوعيًا وكيفيًا فى جودة وعدد الأبحاث العلمية المنشورة الخارجة من مصر ومن باحثين مصريين لا يعملون بالخارج، ما جعلنا فى المرتبة 30 على مستوى العالم من ناحية الإنتاج العلمى كمًا وكيفًا.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من المؤسسات العلمية البحثية التى بدأت العمل فى مصر خلال الأعوام الماضية منها الجامعات الأهلية الجديدة التى وصفها بـ «جامعات بلا حدود» تتمتع بتماسك وتداخل وتشابك بين أنشطتها العلمية والمجتمع.

وفاز الدكتور صلاح عبية، الرئيس الأكاديمى السابق  لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، بجائزة «كوامى ناكروما» للتميز فى مجال العلوم الأساسية والتكنولوجيا والابتكار على مستوى إفريقيا، التى أنشأها الاتحاد الإفريقى تخليدًا لذكرى الرئيس الأول لجمهورية غانا.

واختارته جامعة ستانفورد من ضمن   400 باحث وعالم مصري  للأكثر تأثيرًا فى مجال تخصصاتهم على مستوى العالم.