الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الشيوخ ينتخب لجانه

مجلس الشيوخ خلال إحدى الجلسات
مجلس الشيوخ خلال إحدى الجلسات

يستعد مجلس الشيوخ لانتخابات اللجان النوعية « 14 لجنة »، بعد إقرار لائحته الداخلية، وتلقى المجلس رغبات الأعضاء لإجراء الانتخابات. ومن المقرر أن يحسم حزب مستقبل وطن أسماء مرشحيه على جميع المواقع وهيئات  المكاتب بعد التنسيق مع الأحزاب، وسط توقعات نصيب الأسد بصفته حزب الأغلبية.



ووافق البرلمان خلال الأسبوع الماضى على لائحة مجلس الشيوخ، فيما رفع مجلس النواب شعار «العدالة الضريبية»، حيث وافق على تعديل نص المادة 284 من مشروع لائحة مجلس الشيوخ والتى تتعلق بإعفاء مكافآت أعضاء الشيوخ من الضرائب، بعد حذف نص الإعفاء.

وكان النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية قد تقدم بمقترح بحذف نص الإعفاء، مؤكدًا ضرورة المساواة وعدم الإعفاء من الضرائب.

وقال: إن هذه المادة أثارت جدلاً كبيرًا، وأكد أن الأغلبية تؤيد تعديل لائحة النواب بإلغاء استثناء مكافآت أعضاء مجلس النواب من الضرائب. وأعلن النواب تأييدهم للاقتراح.

وأكد المستشار الدكتور حنفى الجبالى رئيس النواب أن إزالة الإعفاء تحقيق لمبدأ العدالة الضريبية، مشيرًا إلى أن إزالة الإعفاء الضريبى من نواب البرلمان رسالة لكل مواطن، بأن النواب المنتخبين من الشعب، يشعرون بأعبائه، ويشاركونه أحواله وما يعايشه.

وقال رئيس مجلس النواب: «موازنة الدولة تتحمل أعباء سنتحملها كنواب ونحن جديرون بتحملها». ويتقاضى عضو المجلس مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه تستحق من تاريخ أدائه اليمين، وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس، تحت أى مسمى، عن الحد الأقصى للأجور.

ويتقاضى رئيس المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلى المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير.

وأصبحت المادة بعد التعديل «يتقاضى عضو المجلس مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه تستحق من تاريخ أدائه اليمين، وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس، تحت أى مسمى، عن الحد الأقصى للأجور.

ويتقاضى رئيس المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلى المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير».