الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إشادة عربية بإنجازات مصر فى «رؤية ٢٠٣٠»

د. ندى العجيزى
د. ندى العجيزى

قالت الوزير المفوض الدكتورة ندى العجيزى مدير إدارة التنمية المستدامة بجامعة الدول العربية: إن تقرير «تعزيز التمويل المستدام والتمويل المناخى فى المنطقة العربية»، الذى تم الإعلان عنه منذ أيام يُعدُّ واحدًا من أهم التقارير التى تم إنجازها عن آثار الفجوة الاقتصادية التى أصابت دولنا العربية على خلفية جائحة «كوفيد- 19».



ولفتت الى أن التقرير تطرق لبعض الدول العربية التى حققت إنجازًا فى مجال التمويل المستدام وهى: مصر، السعودية، الإمارات، المغرب، البحرين، والأردن.

مشيدة بمدى إدراك هذه الدول لأهمية أهداف التنمية المستدامة وضرورة التمتع باقتصاد مرن وعادل، لافتة إلى أن مصر نجحت بالفعل فى تحقيق العديد من الإنجازات سواء من خلال إصدار السندات الخضراء أو برنامج حياة كريمة أو برنامج 100 مليون صحة، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بقضايا البيئة، فهى بالفعل من أولى الدول التى أنجزت أكثر من نموذج اتساقًا مع فكرة التمويل المستدام كما حدث فى رؤية مصر 2030.

وبالنسبة لتقرير تمويل التنمية فى مصر والذى من المقرر الانتهاء منه خلال الشهر الجارى، أكدت «العجيزى» أن التقرير يتم بمبادرة من الجامعة العربية مع صندوق النقد الدولى ووزارة التخطيط، بالتعاون مع نخبة من الخبراء المصريين فى مصر والخارج، حول أبرز ما تم إنجازه، كما أنه يعتبر التقرير العربى الأول من نوعه، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه نهاية فبراير الجارى.

ولفتت إلى أن مصر هى البداية، على أن يستمر العمل لحين الإعلان عن تقرير عربى يرصد حالة التنمية فى المنطقة العربية.