الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصر تكسب احتـرام العالـم

والمجلة ماثلة للطبع، التقى منتخبا الدانمارك والسويد فى نهائى كأس العالم لكرة اليد الدورة 27 التى نظَّمتها مصر. ونشر الاتحاد الدولى لكرة اليد برئاسة الدكتور حسن مصطفى عبر موقعه الإلكترونى تقريرًا عن النسخة 27 من بطولة العالم لكرة اليد للرجال «مصر 2021»، وجاء فى التقرير أن المستوى فى هذه النسخة من بين أعلى المستويات فى تاريخ البطولة، على الرغم من أن «مصر 2021» هى أول بطولة عالمية على الإطلاق تستضيف 32 فريقًا.



 

وقبل مواجهات دور نصف النهائى تم تسجيل 5623 هدفًا، وبإحصاء المباريات الست التى خسرها الرأس الأخضر 0/10 بسبب انسحابهم، كانت الفرق تسجل بوتيرة رائعة، بمتوسط 56077 هدفا. فى المباراة الواحدة حتى الآن، وهى ثانى أفضل بطولة فى التاريخ بعد ألمانيا 2007، عندما تم تسجيل 57088 هدفا فى كل مباراة من 92 مباراة مقررة.

وحقّقت المنافسة فى مصر 2021 علامة فارقة أخرى فى تاريخ بطولات العالم للرجال؛ حيث إنه لأول مرة تكون المنتخبات الأربعة المتأهلة، الدانمارك وإسبانيا والسويد وفرنسا، للدور قبل النهائى متأهلة من دون هزيمة؛ حيث جاءت نتائج المنتخبات الأربعة ما بين الفوز والتعادل فى المباريات السبع التى خاضوها قبل الدور نصف النهائى، على الرغم من مواجهة خصوم أقوياء فى طريقهم.

وقدَّم منتخب مصر لكرة اليد أداءً رائعًا نال الإشادة والاستحسان من الخبراء الدوليين فى كرة اليد، رغم توديعه البطولة بعد الخسارة فى الدور ربع النهائى أمام الدانمارك برميات الجزاء بنتيجة 3-4 بعد نهاية أحداث المباراة فى وقتها الأصلى بنتيجة 28-28 ليحتكم الفريقان لوقت إضافى لمدة 10 دقائق تنتهى بالتعادل بنتيجة 31-31 ليحتكم الفريقان لوقت إضافى آخر ينتهى بالتعادل 34-34 قبل أن يحسمها الدنمارك برميات الجزاء الترجيحية.

وأشاد المهندس هشام نصر رئيس الاتحاد المصرى لكرة اليد بالروح القتالية التى ظهرت فى أداء اللاعبين طوال مشوار البطولة وهنأ نصر الجهاز الفنى والجهاز الطبى واللاعبين على الإنجاز الذى حققوه بحصولهم على المركز السابع.

وأكد نصر أننا نجحنا فى تنظيم كأس العالم لليد إلى جانب الأداء الفنى الرائع للمنتخب والذى يجعله يستحق التواجد على منصات التتويج.

وأضاف: لاتزال لدينا خطة فى المستقبل وجارسيا مستمر معنا فهو مدرب جيد للغاية وأداء منتخب مصر فى تطور كبير.

ومن جانبه، قدَّم مؤمن صفا، أمين صندوق الاتحاد المصرى لكرة اليد، اعتذارًا للشعب المصرى عن خروج مصر من بطولة كأس العالم بعد الهزيمة من الدانمارك بضربات الترجيح بنتيجة 4/3.

 وأضاف صفا: ضربة جزاء الدانمارك ممكن تحسب وممكن لا، حسب الحكم، لكن هى احتسبت طبقًا لقانون اللعبة الجديد، مؤكدًا أنه لو كانت فيه جماهير لن تحسب.

وتابع: «مصر أول دولة تطبق الإجراءات الاحترازية فى بطولة عالمية، وبالتأكيد ظهرت قوة الدولة المصرية بتنظيم البطولة».

أعرب الكابتن مجدى أبوالمجد المدرب العام لمنتخب مصر لكرة اليد عن فخره بأداء الفريق القتالى والحالة التى ظهر عليها اللاعبون طوال مشوار البطولة.

وكشف «أبو المجد» «أن هدف الجهاز الفنى للمنتخب خلال الفترة المقبلة هو مواصلة التطور من أجل المستقبل، لدينا فريق قوى ونجح فى منافسة كبار العالم».

وعبر أحمد الأحمر قائد المنتخب عن حزنه الشديد لخروج المنتخب من الدور ربع النهائى. وأضاف الأحمر فى تصريحاته الخاصة لـ«صباح الخير»: قاتلنا وقدمنا أقصى ما لدينا من أجل تحقيق الحلم الذى كنا نسعى لتحقيقه وهو التأهل الى الدور نصف النهائى والمنافسة على ميدالية عالمية، ولكن قدَّر الله وما شاء فعل والحمد لله على كل شىء.

من جانبه، أكد على زين نجم منتخب اليد والحاصل على لقب أفضل لاعب فى مباراة مصر والدانمارك عن رضائه ورضاء زملائه بالمنتخب على ما قدمه من مستوى بالمونديال على الرغم من حزنهم واستيائهم من الخروج من الدور ربع النهائى وعدم التأهل للدور نصف النهائى والمنافسة على ميدالية عالمية بالمونديال.

 وقال محمد سند نجم منتخب مصر فى تصريحاته الخاصة لـ «صباح الخير»، إنه محبط جدا من خروج المنتخب من المونديال من الدور ربع النهائى وذلك رغم الأداء الرجولى وإبهارنا للعالم كله.

وأوضح: «العالم بأكمله شاهد قوة مصر الآن والدور الكبير الذى قدمناه فى البطولة، فخور جدا باللاعبين والجهاز الفنى, الجميع كان على قدر المسئولية».

واختتم سند تصريحاته: «لا يمكن لوم أى شخص على حزنه، لكن أثق فى قدرتنا على العودة مجددًا والتحضير للأولمبياد لتقديم أداء أفضل».

و عبر كريم هنداوى «كاتونجا» حارس المنتخب عن حزنه الشديد من الخروج من المونديال من الدور ربع النهائى رغم الأداء القوى الذى بذله هو وزملاؤه فى المنتخب من أجل الوصول لأبعد مدى بالمونديال.

ووجه «كاتونجا» الشكر إلى محمد الطيار وعبدالرحمن حميد زميليه فى حراسة المرمى فى المنتخب وباقى زملائه فى المنتخب على مساندته وتشجيعه طوال مشوار البطولة.

أكد حمادة الروبى، حارس مرمى منتخب اليد ونادى الزمالك السابق، أن مستوى الحراس مشرف للغاية، وبصراحة الحراس علامة مضيئة مع المنتخب فى جميع المباريات ببطولة كأس العالم لكرة اليد.

وأضاف الروبى: خبرة كريم هنداوى ساعدت الطيار فى مونديال اليد، وجميع اللاعبين شرفونا فى البطولة.. ونتمنى الاستمرار لأن هذا الجيل يستحق.