الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

كشفوا لـ«صباح الخير» أجندتهم التشريعية ماذا سيفعـل شباب التنسيقيـة فى البرلمـان؟

كشف عدد من أعضاء مجلس النواب من شباب تنسيقية الأحزاب أهم القضايا والأولويات على أجندتهم التشريعية فى المجلس النيابى، مؤكدين أنها تعلى من مصلحة الوطن والمواطن المصرى. 



«صباح الخير» التقت بعدد من تنسيقية شباب الأحزاب الذين تحدثوا عن أفكارهم وطموحاتهم ومشاريعهم تحت القبة مع بدايات دورة تشريعية جديدة وبرلمان جديد.. هدف نواب تنسيقية الشباب الأول هو المصلحة العليا للوطن بعيدًا عن الاختلافات الحزبية والصراعات السياسية.

 

وحصل نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على أمانة السر فى ست لجان، ومنصب الوكيل فى أربع لجان ضمن هيئة مكاتب اللجان بمجلس النواب فى دورتة الجديدة من أصل 25 لجنةً، تُعاون المجلسَ فى ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية وفقاً للمادة 37 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وحصلت النائبة أميرة صابرعلى منصب أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، والنائب عمرو درويش، على منصب أمين سر لجنة الإدارة المحلية ، والنائب أحمد مقلد على منصب أمين سر لجنة الشئون العربية، والنائب نادر مصطفى، وكيل بلجنة الثقافة والإعلام والآثار، والنائبة رشا أبو شقرة، أمين سر لجنة الشئون الإفريقية، والنائب أحمد فتحى محمد، وكيل بلجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، كما حصل النائب محمد تيسير مطرعلى منصب أمين سر لجنة حقوق الإنسان، والنائبة مارسيل سمير أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والنائب محمد أحمد عبدالعزيز، وكيل بلجنة حقوق الإنسان، والنائب أحمد محمد زيدان، وكيل بلجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

النائب طارق الخولى، أمين العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، قال: «شباب التنسيقية يقدمون تجربة متفردة ومختلفة بالنسبة لإمكانية توافق بين جيل من شباب السياسيين والحزبيين لتجنب ما وقعت فيه الأجيال السابقة من تشرذم واختلاف، فهى بوتقة لجمع التيارات السياسية المختلفة، وخلق كوادر جديرة وقادرة على المشاركة، وقادرة على أن تكون جزءًا من الحاضر، وقد نجحت التنسيقية فى صعود شباب من جميع الأحزاب، وكان الدفع بشكل شبابى بناء على معايير داخلية للأحزاب».

«الخولى» أوضح أن دعم وتقوية الحياة الحزبية بمثابة حماية للدولة المصرية وهؤلاء الشباب سيكونون جزءًا من صياغة الحاضر وصناعة السياسات.

وكشف عضو تنسيقية الأحزاب وعضو مجلس النواب عن أن التنسيقية صنعت حالة لدى الناخب وأعطت أملًا للكثيرين، لافتًا إلى أنهم تعرفوا على ردود الأفعال فى الشارع ومن خلال مواقع التواصل الأمر الذى منح شباب التنسيقية ثقة كبيرة وخاصة الشباب الذين خاضوا انتخابات البرلمان لتقديم تجربة محترمة وعمل قوى ومؤثر داخل البرلمان.

«الخولى» أكد أن كل نائب من أعضاء التنسيقية له برنامج، والبرامج تضم حلولًا رقابية وتشريعية للتحديات التى تواجهنا، مشيرًا إلى أنه هناك تنسيق بين نواب التنسيقية لتقديم هذه البرامج والعمل عليها بشكل توافقى.

وقالت النائبة مى كرم جبر إنها ستبدأ الدورة الجديدة للبرلمان بفلسفة النائب الخدمى التشريعى الرقابى, مشيرة إلى تبنيها فكرة لتفعيل المادة 69 من الدستور لإنشاء جهاز حماية الملكية الفكرية.

محمد تيسير مطر، الأمين العام لحزب إرادة جيل، ونائب برلمان 2021 ضمن قائمة من أجل مصر قال: إن التنسيقية منصة حوارية جمعت الشباب من مختلف الأطياف، كل على حسب أيديولوجيته، للوصول لنقطة اتفاق بين الجميع وهو شىء لم يكن موجودًا من قبل فى الحياة الحزبية.

وتابع: «حقق شباب التنسيقية نجاحًا كبيرًا  على عدة مستويات منها التنفيذى من خلال نواب المحافظين، وفى الشيوخ على القوائم، بالإضافة إلى من تم تعيينهم من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، فضلًا عن الذين اصبحوا نواباً فى البرلمان ومن خاضوا الانتخابات بشكل فردى».

وكشف «مطر» تفاصيل أجندته التشريعية التى ترتكز على ثلاثة محاور، على رأسها محور التعليم وكيفية تطويره وربطه بالتكنولوجيا الحديثة، وتقليل كثافة الفصول الدراسية.

أما المحور الثانى فهو تأهيل الشباب لسوق العمل وإقامة مشروعات صغيرة لهم، فالتدريب والتعليم من أهم الآليات التى بموجبها يتم توفير فرصة عمل، حتى يصبح الشاب قادرًا على استغلال إمكانياته والمنافسة القوية فى سوق العمل، بالإضافة إلى دعم الحكومة للمشروعات الصغيرة، والمتوسطة ومتناهية الصغر لتحفيز الشباب على العمل والإنتاج، سواء من خلال الدراسات، التخطيط، والتمويل حتى يخرج مشروعه للنور، أما المحور الثالث فيختص بالخدمات المجتمعية القمامة والصرف الصحى ومياه الشرب.

مرثا محروس نائبة البرلمان، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب حماة وطن والأمين العام للمواطنة بالحزب، قالت إنها تشرفت بكونها من ضمن 28 مرشحًا للتنسيقية خاضوا الانتخابات ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر عن دائرة  قطاع جنوب ووسط الدلتا موضحة أنها المرة الأولى التى تخوض فيها الانتخابات. 

وتابعت: «الحزب أعطانى شرف تمثيله بالتنسيقية، وأستطيع أن أطلق عليها تجربة العمر، فهى ببساطة الحجر الذى حرك المياه الراكدة الموجود تحتها كنوز، فمصر كالبحر غنية بشبابها وكوادرها المميزة فى مختلف القطاعات لكن لم يكن هناك كيان يجمع هذه  الكوادر ويستفيد منها، لم يكن لهم وجود فى المشهد السياسى، إلا أنه بفضل التنسيقية استطاع شباب 26 حزبًا فضلًا عن مجموعة من المستقلين السياسيين أن يتواجدوا معًا بأيديولوجيات وأفكار ورؤى مختلفة على طاولة واحدة تحت قبة البرلمان». 

«مرثا» أشارت قبل الحديث عن برنامجها إلى إن القائمة المغلقة فى الانتخابات الماضية ضمنت حق الكثير من الأطراف التى لم تكن تستطيع أن تحصل على حقها فى المشاركة فضمنت تمثيل وجود 25 % من المرأة والأقباط وذوى الهمم والشباب، فالقائمة حققت ثراء للمشهد السياسى. 

وعن أجندتها التشريعية قالت: لدينا مجموعة من المشاريع متعلقة بالمرأة والأحوال الشخصية والشباب، وبالنسبة لي إقرار قانون الإدارة  المحلية على رأس الأولويات حتى يحقق النائب حياة كريمة للمواطن.

ويحكى محمد طه عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب الجيل، عن تجربة الشباب كداعمين للمرشحين وكيفية نكران الذات فى سبيل دعم الآخرين وهى القيمة التى تعلى منها التنسيقية قائلًا: «كلنا واحد ونحن دعمنا كل مرشح فى التنسيقية وعملنا من أجل زملائنا، ونجاح أى عضو هو نجاح للتنسيقية كلها التى خلقت حالة سياسية جديدة من التفاهم والتواصل». 

وأوضح طه أنه انضم للتنسيقية عام 2018 مؤكدًا أن الوجود داخل التنسيقية له معايير وضوابط، وشروط، والحزب يتولى الترشيح لكن هناك لجنة خاصة بالتنسيقية تقوم بدراسة ملف الشباب لاختيار الأفضل والأنسب للتنسيقية.