الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قطار كهربائى سريع بطول 1000 كم بـ 360 مليارًا

احتشدت أجندة الرئيس عبدالفتاح السيسى، الأسبوع الماضى، بعدد من اللقاءات المختلفة، داخليا وخارجيا ناقشت عددا من القضايا المختلفة ذات الأولوية للسياسة المصرية.



وخلال حضوره افتتاح بطولة كأس العالم لكرة اليد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن العالم أصبح قادرا على التعايش فى ظل الواقع الجديد الذى فرضته جائحة كورونا.

وأضاف الرئيس: «سنتجاوز تلك المحنة أكثر تماسكا وتكاملا وأكثر تفهما لقيمة الحياة والتعايش السلمى والآمن بين الشعوب».

وكان الرئيس قد استقبل الفريق أول ركن شمس الدين كباشى، عضو مجلس السيادة الانتقالى السودانى، ووفد سودانى رفيع المستوى وبحضور سامح شكرى وزير الخارجية والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وأكد الرئيس أن موقف مصر تجاه السودان ينبع من الترابط التاريخى بين شعبى وادى النيل، وهو الموقف الذى لم ولن يتغير تحت أى ظرف، وطالما مثّل نهجًا ثابتًا للسياسة المصرية على مدار الزمن.

واطلع الرئيس خلال اللقاء على آخر مستجدات التوترات الحالية على الحدود السودانية الإثيوبية.

كما استقبل الرئيس وزراء خارجية الرباعية الدولية «مجموعة ميونيخ»، المعنية بدعم مسار عملية السلام فى الشرق الأوسط، وأشاد الرئيس بالتنسيق الرباعى المصرى الأردنى الفرنسى الألمانى.. لكسر الجمود الحالى فى مفاوضات السلام، مؤكدا على أهمية طرحه على الساحة الدولية، مع مراعاة آخر التطورات على المستويين الدولى والإقليمى.

وشدد الرئيس على أن تسوية القضية الفلسطينية سيغير من واقع وحال المنطقة بأسرها إلى الأفضل، مؤكدا استمرار مصر فى جهودها الدؤوبة تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها إحدى ثوابت السياسة المصرية وجوهر قضايا الشرق الأوسط.

كما استقبل الرئيس جان إيف لودريان، وزير خارجية فرنسا وناقشا الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، وتم بحث تعظيم التعاون بين مصر وفرنسا فى مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، خاصة فى منطقة الساحل الأفريقى.

وفى سياق آخر استقبل الرئيس «جو كايسر» الرئيس والمدير العام التنفيذى لشركة «سيمنز» والدكتور رولاند بوش نائب الرئيس التنفيذى للشركة بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والفريق كامل الوزير وزير النقل.

وتناول الاجتماع استعراض الاتفاق النهائى لقيام شركة «سيمنز» العالمية بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر بإجمالى 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة قدرها 360 مليار جنيه، وذلك بدءا بالتنفيذ الفورى لمشروع الخط الذى سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة فى مدة زمنية قدرها سنتان.

واجتمع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية وعدد من الوزراء والمسئولين لمتابعة الضوابط والاشتراطات البنائية الجديدة على مستوى الجمهورية، وكذلك الموقف التنفيذى لإقامة التجمعات البدوية فى سيناء.

كما اجتمع الرئيس بالمجموعة الوزارية المختصة والمسئولين عن المشروع القومى لتطوير قرى الريف فى إطار مبادرة حياة كريمة، ووجه بالتواصل المباشر مع أهالى المرحلة الأولى والتى تضم 1500 قرية بهدف تدقيق الموقف على أرض الواقع، والاستماع لآرائهم تجاه تطوير مناطقهم.