السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قمة مصرية فرنسية تبحث الوضع الإقليمى والعلاقات الثنائية

السيسى فى الإليزيه

وصول الرئيس السيسى إلى باريس
وصول الرئيس السيسى إلى باريس

والمجلة ماثلة للطبع وصل  الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى مطار أورلى بالعاصمة باريس فى بداية زيارة رسمية إلى الجمهورية الفرنسية تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسى «إيمانويل ماكرون».



وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى أن الزيارة تأتى فى إطار حرص الجانبين على تنمية العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين، وبحث سبل تعزيزها خلال الفترة القادمة.

ويشمل جدول أعمال الرئيس السيسى عقد قمة مع الرئيس ماكرون سيتناول فيها الزعيمان كافة جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق المشترك تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

وتتضمن الزيارة أيضًا عددًا من اللقاءات للرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الفرنسي، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين الفرنسيين، ورئيسى الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الفرنسي، حيث سيتم عرض الرؤية المصرية للأزمات الإقليمية وكيفية التعامل معها، خاصة تلك المتعلقة بشرق  المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط . 

 فضلاً عن زيادة التعاون المشترك بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية فى المجالات الاستثمارية والتجارية فى ضوء جهود مصر لتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية للمشاركة فى المشروعات القومية الكبرى فى إطار عملية التنمية الشاملة التى تشهدها مصر.

وحسب صحيفة «لاتريبيون» الفرنسية يأتى الملف الليبى كأبرز الملفات الذى تتوافق  فيه الرؤى المصرية والفرنسية، وكانت باريس من أوائل الدول التى دعمت مبادرات مصر لحل  الأزمة الليبية عن طريق الحوار، ووقف ضخ المرتزقة والتدخلات الإقليمية فى ليبيا، وكان آخرها «إعلان القاهرة».

وتأتى زيارة الرئيس السيسى إلى باريس قبل يومين من قمة أوروبية ستبحث التوترات فى شرق المتوسط وما تثيره أنشطة تركيا من ردود فعل دولية غاضبة.