الجمعة 30 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تينيت ومولان.. وصيف 2020

أحدث أفلام المخرج الأمريكى سبايك لى Da5 Bloods بدأ عرضه ستريم عبر شبكة نتفليكس يوم ١١ يونيو الماضى. والفيلم الذى يتحدث عن حياة وآلام جنود أمريكيين سود شاركوا فى حرب فيتنام لقى أصداء نقدية جيدة أشادت بالفيلم ومخرجه، أما آخر أفلام المخرج كريستوفر نولان فتاريخ عرضه لم يتحدد بعد خاصة أن الشركة المنتجة له تريد أن تعرضه جماهيريًا فى صالات العرض السينمائى أى بالطريقة التقليدية أو كما كان الأمر قبل زمن كورونا.



السينما فى صيف كورونا

فيلم نولان اسمه Tenet تينيت وحسب وصف النقاد فإنه فيلم آخر مميز ومبهر للمخرج الأمريكى البريطانى البالغ من العمر 49 عامًا. فيلم إثارة / خيال علمى يتناول الجاسوسية العالمية كان من المقرر عرضه يوم 17 يوليو 2020، ولكن بسبب تفشى الكورونا واستمراره تم تأجيل العرض إلى 31 يوليو.. ثم  إلى 12 أغسطس إلا أن الشركة المنتجة للفيلم «إخوان وارنر» أعلنت منذ أسبوع بأنها لن تقوم ببدء عرض الفيلم المنتظر فى هذا التاريخ وأن العرض تم تأجيله على الأقل حتى سبتمبر أو لحين إشعار آخر، كما أن الشركة وهى تعلن تأجيل بدء عرض الفيلم فى دور السينما إلى أجل غير مسمى قالت بأنها قد تقوم ببدء عرضه مبكرًا خارج البلاد مما يعد خطوة غير مسبوقة تاريخيًا أى عرض فيلم أمريكى بالخارج قبل عرضه بالداخل!

مدة فيلم تينيت ساعتان و30 دقيقة وقد ذكر أن هذا يمثل مشكلة بالنسبة لعرضه فى الصين على أساس أن الصين قررت ألا تعرض أفلامًا أطول من ساعتين.. إن الشركات الأمريكية المنتجة للأفلام بشكل عام ترى أن بدء عرض أى فيلم فى لوس أنجلوس ونيويورك هو العرف السائد والمتبع والمفيد لأفلامهم وإيراداتها. والكل يعرف بالطبع حال هاتين المدينتين فى زمن الكورونا وتحديدًا فى الوقت الحالى. ومن المنتظر أن شركات أخرى سوف تفعل مثل «إخوان وارنر» على أمل أن الظروف سوف تتحسن، وبالتالى سيكون فى إمكان رواد السينما الذهاب إلى دور العرض ومشاهدة الأفلام بالطريقة التى اعتادوا عليها واستمتعوا بها على مدى سنوات طويلة. منذ أكثر من أسبوع قررت شركة «والت ديزنى» وحسمت أمرها بتأجيل بدء عرض Mulan (مولان) وكان من المقرر عرضه يوم 21 أغسطس!

وبما أن شركات إنتاج وتوزيع الأفلام تنتظر الفرج فإن الزمن الراهن يذكرهم وينبههم بأن نحو 75 فى المائة من دور العرض السينمائى وعددها نحو 5 آلاف فى حالة غلق أو إغلاق هذه الأيام. وجدير بالذكر أيضًا أن البعض من هذه القاعات فتحت منذ أسابيع أبوابها لاستقبال الرواد إلا أن مع زيادة حالات الإصابة بالفيروس اضطرت من جديد أن تغلق أبوابها.. فيلم «تينيت» كتابة وإنتاج وإخراج كريستوفر نولان. وميزانيته تراوحت ما بين 200 و 225 مليون دولار. إيرادات أفلام نولان العشرة السابقة اقتربت من 5 مليارات دولار، ومن أفلامه التى أبهرت مشاهدى الأفلام وحققت إيرادات ضخمة فيلم Inception (زرع أفكار) وفيلم  Interstellar ـ (بين النجوم) و The Dark Knight (فارس الظلام). وأفلام نولان كما يحاول أن يصفها نقاد السينما تتضمن المثير للعقل والمبهر للعين والمحفز للنفس لكى يتساءل عن الزمن والذاكرة والهوية وعن كل هذه المعانى فى وجودنا الإنسانى! والأهم تحليقات نولان وسرحاته تحدث فى حوار سينمائى مرئى وبصرى لا يمكن نسيانه. أفلام نولان رشحت لجوائز أوسكار 34 مرة ..وفازت عشر مرات.. وطالما هناك فيلم جديد لنولان.. فعشاق أفلامه فى حالة انتظار وترقب لعرض الفيلم.. قريبا.

سبايك لى.. وفيتنام

بالنسبة لسبايك لى المخرج الأمريكى الأسود (63 سنة) وفيلمه الأخير المعروض عبر نتفليكس فإن عدد مشاهديه منذ نحو أسبوعين تجاوز الـ27 مليونًا. الفيلم  Da 5 Bloods .. يحكى بلغة سينمائية شيقة عن رفقاء الدم الخمسة من الأمريكيين السود كانوا جنودًا فى حرب فيتنام يعودون بعد سنوات إلى الأماكن التى تواجدوا فيها لإحياء ذكرى رفيق سلاح مات هناك وبحثًا عن كميات من الذهب كانت فى حوذتهم. سبايك لى قدم منذ عام 1983 34 فيلمًا منها فيلم لـBlacKkKlansman عام 2018، والفيلم الذى  نال الجائزة الكبرى لمهرجان «كان» فى ذاك العام يتناول قصة حياة رون ستولورث -رجل أسود تسلل داخل صفوف جماعة كوكلاكس كلان العنصرية وكشف عن أفكارهم وخططهم كمجموعة تؤمن بالتميز الأبيض وتفوقه على الآخرين.. وبما أن مشاهدة الأفلام عبر ستريم والإنترنت سوف تكون الوسيلة للاستمتاع بالسينما فإن نتفليكس التى بثت «الرجل الأيرلندى» ـ  آخر أفلام المخرج الكبير مارتن اسكورسيزى ذكر أن عدد مشاهدى الفيلم وصل مؤخرًا إلى 64 مليون مشاهد.. والمشاهدة مستمرة ومتجددة وللسينما عشاق يبحثون عنها أينما كانت!