الأربعاء 12 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
طارق رضوان

أحمد أحمد قرارات «الكاف» مجبرين عليها

أعلن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم قراراته الخاصة باستئناف بطولتي دورى أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الأفريقية  وموعد إقامة كأس أمم أفريقيا، وذلك فى أعقاب اجتماع اللجنة التنفيذية بالاتحاد. 



وقرر الكاف تأجيل كأس أمم أفريقيا الذى كان من المقرر إقامته فى يناير 2021 إلى يناير 2022 نظرًا لصعوبة استكمال مباريات التصفيات، على أن يتم الإعلان عن مواعيد نهائيات البطولة والمباريات المتبقية من التصفيات فى الوقت المناسب، فيما ستُقام بطولة كأس أفريقيا للمحليين فى يناير 2021 بدولة الكاميرون.

وجاء القرار الأهم بخصوص مباريات نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا، إذ قرر الكاف إقامة مواجهة نصف النهائى من مباراة واحدة، الذى سيجمع بين  الأهلى   والوداد فيما سيلتقى فى الثاني  الزمالك   مع الرجاء، لكنه أشار إلى أنه حتى الآن لم يتحدد البلد المضيف سواء لنصف النهائى أو النهائى.

ولن يختلف الوضع بالنسبة لمباريات نصف نهائى كأس الكونفدرالية الأفريقية،، الذى جمع بين بيراميدز وحوريا ونهضة بركان وحسنية أغادير. إذ ستلعب كذلك من مباراة واحدة خلال سبتمبر المقبل أيضًا لكن فى المغرب التى ستستضيف نهائى البطولة.. وقال رئيس الكاف، فى تصريحات لـ«راديو فوت أفريقيا»، «كأس أمم أفريقيا للأمم ليست مجرد حفلة لكرة القدم، إنه أيضا مهرجان أفريقى عظيم، لذلك لم نرغب فى المخاطرة بتنظيمه فى ملاعب فارغة، خاصة مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كوورنا يومًا بعد يوم عكس باقى قارات العالم».

وأضاف أحمد أحمد، «تأجيل أمم أفريقيا 2021 إلى يناير 2022، بسبب فيروس كورونا، وهو ما منعنا من تنظيم التصفيات المؤهلة لهذه المسابقة، هناك أربع جولات فاصلة متبقية».. تابع، «بعد مناقشة ذلك مع جميع أصحاب المصلحة فى كرة القدم الأفريقية وكذلك السلطات الكاميرونية، اجتمعنا لاتخاذ هذا القرار وبالتالى الحفاظ على كأس الأمم الأفريقية».. أوضح، «الكاميرون استثمر الكثير من الأموال لاستضافة البطولة، واتخذنا قرار تأجيل البطولة بالاتفاق معهم، للحفاظ على هذه الاستثمارات».. وعن إقامة الجولات الأربع المتبقية فى تصفيات أمم أفريقيا خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر من العام الجارى؟، علق أحمد أحمد قائلاً، «نعم، لقد أخذنا جميع هذه العناصر فى الاعتبار، ولكن يجب ألا ننسى أنه حتى الآن لا نعرف متى ستستأنف شركات الطيران الأفريقية رحلاتها».

وتابع رئيس الكاف، «حتى لو اتفقنا من حيث المبدأ على فترات التوقف الدولى، خلال مجلس الفيفا الأخير، حدد رئيس الفيفا دائمًا أن كل شىء سيكون مرنًا، لأننا نعيش فى فترة جديدة لا نتحكم فيها بالأشياء».