الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

خالد غنيم: انقلاب فى كرة العالم

 يعتبر أحد الطيور المهاجرة في الجنوب الغربي من قارة أوروبا ومن أبرز الوجوه المشرفة للكرة المصرية في الملاعب الإسبانية إنه المدرب المصرى الشاب «خالد غنيم» مدرب فريق الشباب بنادي رايو فايبكانو الإسبانى.



وخاض «غنيم» العديد من التجارب الفنية في الملاعب الإسبانية حيث قاد الفريق الرديف بأتليتكو مدريد وتولى القيادة الفنية لناشئي خيتافى، وكذلك المدير الفني لفريق سان بيدرو وفريق أتليتكو بنتو وعمل مدربًا للفريق الأول بنادى أسكويلاس ديبورتيباس، ويعتبر «غنيم» هو سفير الكرة المصرية على الأراضي الإسبانية.

وحرصت صباح الخير من خلال تلك السطور على التواصل مع المدرب الشاب المقيم فى الأراضى الإسبانية.

• فى البداية كيف أصبحت الحياة فى إسبانيا بعد تفشى فيروس كورونا ؟ 

- لا توجد ملامح واضحة مثل أى مكان فى العالم لأن الفيروس غير معروف لأنه حتى بعض الحالات عاد إليها الفيروس بعد الشفاء، وبيحاولوا يعرفوا السبب هل هذا خطأ فى التحليل النهائى أم الفيروس بيبقى خامل فى الجسم أم عن طريق عدوى جديدة، لذلك عدم وجود رؤية أو خطة للقادم. 

• ما الإجراءات التى تقوم بها إسبانيا للسيطرة على الفيروس؟

- كل العالم بيجرب ولكن لا يوجد أى بلد أو حكومة لديها بروتوكول لمواجهة هذا النوع من الأزمات ولكن إسبانيا تسعى للسيطرة على الفيروس بإجراءات عديدة ومنها تطبيق الحظر الشامل وغيرها من الإجراءات. 

• ومتى فرض الحظر الشامل وهل أثر بالسلب على الحياة اليومية؟ 

- قامت إسبانيا بفرض الحظر الشامل منذ 8 أسابيع، مما أحدث شللًا فى  الحياة اليومية وذلك ظهر بغلق المدارس والجامعات بعدها على المطاعم والكافيهات والمتاحف والأماكن السياحية والترفيهية وبعدها الحظر العام مع استمرار الصناعات والصحة والجيش والسوبر ماركت ومحال السلع الأساسية والصيدليات وبعدها أغلقت المصانع لمدة 15 يومًا ماعدا مصانع السلع الغذائية ومستلزمات الصحة لذلك مصالح الحياة اليومية شبه انتهت بهذا الحظر. 

• ما مسيرة الكرة بعد انتشار هذا الفيروس فى إسبانيا؟ 

- توقفت كل الأنشطة الرياضية وليس فى إسبانيا فقط لكن فى العالم بأكمله، فى أكثر من سيناريو لإنقاذ الموسم أو إنقاذ الأندية من الخسائر، لكن على حسب الوضع الصحى فى البلد هيكون القرار، لكن الاتجاه هو لعب بقية مباريات الدرجة الأولى أو لعب مباريات بين فرق المقدمة لتحديد المراكز وإلغاء الهبوط فى كل الدرجات.

• ماذا عن إلغاء الدورى الإسبانى وتأثيره على اللاعبين؟ 

- النتيجة خسائر فادحة مادية فى الأندية وتؤثر على اللاعبين وعقودهم ولكن التأثر الأكبر معنويًا، والخسارة الكبرى أن جهد 70 أو 80 % من الموسم ذهب هباءً وذلك بسبب توقف النشاط الرياضى. 

• ما المشاكل المترتبة على عدم عودة الليجا مرة أخرى؟ 

- تؤثر على الشامبيونزليج وأوروبا ليج هيكون هناك تخبط من هى الفرق التى ستلعب فى البطولتين وعلى مستوى اللاعبين فنيًا وعلى مستوى الأندية اقتصاديًا وعلى مستوى صناعة كرة القدم من شركات تنظيم وإنتاج ومنصات إعلامية مرئية ومسموعة ومقروءة ولذلك عدم عودة الليجا ستسبب ضررًا كبيرًا.