الخميس 3 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الحضارة الفرعونية تلهم زهير مراد

أناقة استثنائية

ستظل الحضارة الفرعونية مبهرة وملهمة لآلاف السنين!، تمنح قبلة الحياة والإلهام لكل من يطرق بابها طالبًا عاشقًا شغوفًا فى محراب أسرارها العظيمة، ها هو فارس جديد يطرق الباب الملكى الفرعونى طالبًا السماح له بالدخول بكل وجل وتقديس ليستلهم من تاريخ جدودنا الفراعنة، وها هو الشاب الفنيقى اللبنانى الموهوب زهير مراد الذى قدم نجاحات عديدة، فى مجال تصميم الأزياء حتى وصل إلى أعلى وأرقى الدرجات، فهو عضو فى غرفة صناعة الأزياء بباريس، وهو من ترتدى نجمات العالم والمجتمع الراقى تصميماته، وهو يشارك فى أسبوع الموضة بباريس منذ سنوات، إلا أن هذا العام مشاركته أحدثت دويًا لإبداعه مجموعة استثنائية فى الأناقة والإبداع مستوحاة كلها من حضارة أجدادنا الفراعنة.



أن تقدم تصميمات من حضارة قديمة وتكون معاصرة وأنيقة ويمكن أن ترتديها النساء والفتيات فى المناسبات وهن فى غاية الأناقة هذا هو السر والسحر الذى أبدع فيه المصمم اللبنانى ابن الحضارة الفينيقية الذى أعطى لأزياء جدودنا قبلة الحياة لتخرج نابضة بالحياة ، الحيوية، العصرية والأناقة الفريدة. 

اعتمد زهير على سبعة  رموز من الحضارة الفرعونية استشعر أنها ستعبر بشكل كافٍ وهى أشعة الشمس، الصقر، زهرة اللوتس، الجعران، العقد المشهور، الثعبان ومفتاح الحياة وجمعيها رموز للتجدد والخلق والقوة والشموخ .

زهرة اللوتس

اعتمد المصمم زهير مراد على خامات مختلفة، لكن كلها تجمع بين الفخامة والرقى فى الوقت ذاته،  وكالعادة صمم هذا القماش خصيصًا لمجموعته، جاءت زهرة اللوتس فى تفاصيل كثيرة خاصة على القماش المشجر الذى تناثرت عليه مجموعات زهرة اللوتس فى مزج بين الألوان الأحمر والأزرق بدرجاته. بينما جاءت ألوان المجموعة كلها من وحى الحضارة الفرعونية فنجد الذهبى الصارخ، النيلى، درجات محددة من الأحمر، إضافة للون الأبيض والأوف وايت.

اشتهرت ملكات مصر القديمة بالأناقة والثراء فيما يرتدين وذلك كان خيطًا من خيوط زهير مراد لينسج تصميمات من وحى الملكات إيزيس، نفرتيتى وكيلوباترا مستلهما من القصات والنقوش المميزة لأناقتهن، حتى أن الفنانة يسرا ارتدت أحد تصميمات هذه المجموعة فى حفل الأوسكار 2020 وكانت ملكة مصرية بكل ما تحمل الكلمة من معنى ودعمها فى ذلك التصميم المميز الذى ارتدته.

المعضلة التى أرى أن المصمم تغلّب عليها بنجاح منقطع النظير أنه قدم تصميمات معاصرة وغنيّة وأنيقة فى الوقت ذاته، فالخوف يكون من تقديم قطع مستوحاة من فترة أو حضارة أن تفتقد عناصر الشياكة وأن تتجه نحو الابتذال أو افتقار الذوق، لكن على العكس تمامًا فقد قدم زهير مراد تصميمات مزج فيها بين الروح الملكية والبساطة الأنيقة. 

من وحى المجموعة

لا شك أن المصمم أخذ بعين الاعتبار خطوط الموضة العريضة وهو يقدم المجموعة، ونحن كباحثات عن الأناقة ولن نستطيع أن ندفع مهر هذه التصميمات فنستطيع أن نستخلص بعض سمات الموضة للفترة المقبلة لكى نتمتع أيضًا بأناقة مميزة، فنرى أن الكاب سمة مهمة فى أزياء الفترة، أيضًا الحزام الذى يحدد الوسط  وسواء كان حزام معدن أو من نفس خامة الفستان فلا بد أن يكون الخصر نحيلًا والبطن مشدودة، التطريز يكون موظفًا ويكون بنفس لون القماش أو يكون التطريز بالذهبى مع الألوان الفاتحة، وكذلك يمكن الاعتماد على التطريز الملون مع اللون الأسود.

 وأخيرًا

لقد أتت المجموعة معبرة عن غرام وإعجاب الفنان المصمم زهير مراد بحضارة أجدادنا الموجودة على جدران المعابد وداخل أروقة المتاحف ناقوس يدق للأجيال الجديدة من المصممين الشباب بأن عليهم التأمل والغوص فى فى حضارتنا القديمة والنظر إليها بمنظور معاصر ليولد جمال وإبداع وفن وخصوصية لتصميماتهم.