الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

هدير تعلّمت الهارمونيكا

هدير تعلّمت الهارمونيكا
هدير تعلّمت الهارمونيكا


 حبها للفن جعلها لا تكتفى بورشة الخط العربى فبدأت فى البحث عن آلة موسيقية تتعلم العزف عليها فى أوقات فراغها لتستمتع، وتُمتع أصدقاءها وأقاربها فى ليالى الصيف المبهجة.


قع اختيار هدير ناجى، صاحبة الـ26 عامًا على الهارمونيكا باعتبارها آلة صغيرة ستسهل عليها التنقل بها فى أى مكان، وبعد استقرارها على هذه الآلة وشرائها بالفعل من محل الأدوات الموسيقية فى شارع محمد على بدأت فى البحث عن أماكن تعلمها العزف على هذه الآلة. . التحقت هدير بورشة؛ لتعليم العزف على الهارمونيكا، لكنها لم تستمر فيها طويلًا لعدم قدرتها على الاستيعاب من المدرس المتخصص فى هذه الآلة بالإضافة إلى المواعيد التى تضاربت مع مواعيد عملها. .  بعد بحث طويل استقرت هدير على تعلم الهارمونيكا من خلال فيديوهات اليوتيوب، لكن العقبة الوحيدة التى كانت أمامها فى هذه الطريقة هو عدم توفر فيديوهات باللغة العربية، وسرعان ما تغلبت على المشكلة من خلال الترجمة.
تنقسم فيديوهات تعليم الموسيقى على الإنترنت إلى عدة مستويات، ففى البداية تعلمت هدير طريقة النفخ فى فتحات الهارمونيكا، وبعدها تعلمت عزف السلم الموسيقى. . بعد 6 أشهر كاملة قضتها هدير فى محاولة فهم الفيديوهات الأجنبية استطاعت أن تعزف المقطوعة الخاصة بفيلم تايتنك وغيرها من الموسيقى الأجنبية.
عشق هدير للفن والموسيقى الشرقية دفعها للبحث عن فيديوهات تتعلم من خلالها طرق عزف موسيقى الشرقية لكنها لم تجدها على اليوتيوب فبدأت البحث فى مصادر أخرى حتى وصلت لجروب خاص بالهارمونيكا على الفيس بوك، ومنه استطاعت عزف أشهر المقطورات الشرقية لعمر خيرت وأغانى أم كلثوم وغيرها.
مميزات التعلم على اليوتيوب وفقا لرأى هدير، أنه  وفر عليها وقتًا كبيرًا كانت ستقضيه بعد عملها لحضور الكورس، بالإضافة لتوفيرها ثمن الكورس.. قررت هدير أن تبحث عن آلة موسيقية جديدة تتعلم عليها العزف حتى تجعل من غرفتها الصغيرة فى منزل والدها مكانًا مبهجًا، تهرب إليه لتستمتع بهواياتها المفضلة سواء فى الرسم أو العزف على الآلات الموسيقية.
من طالبة لمدرسة
فكرت هدير فى أن تتحول من طالب مصدره اليوتيوب إلى مدرس يوتيوب، كى يجد راغبو التعلم أون لاين مصادر لتعلم الهارمونيكا باللغة العربية، لكنها أجلت هذه الخطوة حتى تستطيع أن توفر إمكانيات التصوير، كى تكون الفيديوهات ذات جودة مناسبة يستفيد منها من يراها.
العزف على الهارمونيكا لم يكن الدرس الأول الذى تعلمته هدير من مدرسة اليوتيوب، حيث أتقنت  الخط  العربى  والرسم على الخشب وصناعة الإكسسوارات من اليوتيوب، واستطاعت أن تمارس عملًا إضافيّا بجانب عملها الأصلى فى مجال الديجيتال مارتينج. أو التسويق الإلكترونى.. بجانب ذلك تعلمت صناعة زينة رمضان من الورق الملون والعديد من الوصفات والحلويات، عندما اضطرتها الظروف لتدير شئون المنزل أثناء سفر والدتها.