الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تترات مسلسلات وفوازير رمضان: صائد الجماهير!

تترات مسلسلات وفوازير رمضان: صائد الجماهير!
تترات مسلسلات وفوازير رمضان: صائد الجماهير!


 
أجمل التترات التى لم تنمح من وجدان المصريين، كانت فى رمضان الثمانينيات وأوائل التسعينيات قبل أن يتخم الإنتاج التليفزيونى، ولكل منها قصة وربما قصص عالقة فى وجدان كل منا. التتر يصنع ذكريات، وبعض التترات تصنع أعمالا مهمة، وتترات أخرى تصبح كـ «النداهة»، وبعض التترات تتذكرها دون أن تتذكر أحداث المسلسل، وكأنها كتبت لمسلسل آخر.
تتر المسلسل أو الفوازير الذى يلخص أحداث العمل أحيانا، أو يجعلك تتخيلها، أو يصرفك عن متابعة المسلسل، هو علاقة خاصة بين المشاهد والعمل الدرامى، تستحق أن نكتشفها..
على الحجار  ومحمد الحلو وأصالة نجوم التترات الرمضانية مثل «رحلة السيد أبوالعلا البشرى»، لعبد الرحمن الأبنودى وعمار الشريعى، و«الشهد والدموع» لسيد حجاب، وعمار الشريعى، و«ليالى الحليمة» بأغنيتها التى اختصرت السنوات والحياة والشجن بكلمات سيد حجاب وصوت محمد الحلو وموسيقى ميشيل المصرى.
ويطل رمضان 2018 بكوكبة من الأعمال الدرامية، من بينها مسلسل (أيوب) لمصطفى شعبان، و(رسايل) لمى عز الدين، و(عوالم خفية) بطولة عادل إمام، و(طايع) لعمرو يوسف، و(بالحجم العائلى) بطولة يحيى الفخرانى، و(أرض النفاق) بطولة محمد هنيدى، و(سك على إخواتك) بطولة على ربيع، و(رحيم) لياسر جلال، وغيرها من المسلسلات المتنوعة طبيعتها ما بين الغموض، والإثارة، والكوميدى، والتراجيدى، والأكشن.
«بعد ما كانوا كلهم حواليك»
«محدش منهم بيطمن عليك.. بعد ما كانوا كلهم حواليك.. مين فيهم فاكر يقرب، الوقت كله منك بيهرب، ولسه يا قلبى بتستغرب!»، هكذا يغنى المطرب آدم تتر مقدمة مسلسل «أيوب»، ليعبر عما تعرض له البطل من ظلم أودى به إلى السجن، ليتخلى عنه الجميع، وبعد أن قضى فترة عقوبته يخرج ليرى من كان يدافع عنهم بجانب من ظلموه، فيتحول من موظف بنك حكومى محترم خلوق إلى نصاب محترف شعاره الأول الانتقام، ليتم التعبير عن ذلك من خلال هذه الجملة فى الأغنية: «وحلم يموت مايعرفنيش، وناس بتروح تغيب ماتجيش».
«افتح عينيك شوف مين معاك ومين عليك.. كل اللى كان عامل حبيبك ليه غرض، أول ما ناله بقيت عدو» وبتلك الكلمات عبرت المطربة كارول سماحة عن أحداث مسلسل (رحيم) للنجم ياسر جلال، حيث إنه بعد أن تم القبض عليه أثناء تهريبه للأموال، يخرج ليجد أسرته مشردة، وجميع ممتلكاته سلبت منه بيد من كان يظن أنهم أصدقاؤه، لذا كتبت هذه الكلمات للتعبير عن القصة». «مابقاش فى حد يشيل لحد جميل خلاص».
«من ساعة ما اتولدنا وكل يوم بيفوت، بيقربنا لميعادنا اللى فيه هنموت»، يطلق المطرب آدم هذه الكلمات فى مقدمة تتر مسلسل (نسر الصعيد) للفنان محمد رمضان، الذى يقوم فيه بدور ضابط جيش يحارب الإرهاب، والمعبرة عن المصير الذى يواجهه الضباط، خاصة فى هذه الفترة التى تمر فيها البلاد بظروف عصيبة والكثير من الحوادث الإرهابية التى أودت بحياة الكثير من الجنود والضباط المصريين، ويكرر نفس المصير الذى يواجهه هؤلاء ولكن بعبارة أخرى فى هذا المقطع: «ياما قابلتنا المفاجأة، اللى هى مش مفاجأة.. هى بس بتيجى فجأة لما نبقى مغمضين».
«قولوا للأكل الحرام يخاف»
تشير الناقدة الفنية ماجدة خير الله إلى أن الأغنية الخاصة بأى مسلسل لابد أن يكون لها علاقة وثيقة بالعمل وليست مجرد أغنية تطريبية، كما أنه ليس من المفترض أن تروى هذه الأغنية أحداث المسلسل بشكل كامل أو قصة بطل أو بطلة المسلسل على الأخص، ولكن لابد أن يكون هناك شىء من التوقع بما سيحدث، فمسلسل (طريقى) لم ترو أغنيته حكاية المسلسل، لكنها تتحدث حول أن لكل إنسان طريقه الخاص به فى الحياة المليئة بمناطق الحزن والسعادة والنجاح والفشل.
 كذلك أغنية «قولوا للأكل الحرام يخاف»، والتى ارتبطت بمسلسل العار، موضحة أن الأغنية لم تحك أحداث المسلسل، وإنما مصير كل من يتبع الطرق غير المشروعة فى الحياة، على حد «خير الله».
«أول ما بتسمعى أغنية التتر بتجرى على المسلسل»، تتذكر خير الله بين بعض مسلسلات فترة الثمانينيات والتسعينيات مثل ليالى الحلمية وبوابة الحلوانى وهوانم جاردن سيتى، ومدى ارتباط الجمهور بهذه الأعمال بسبب أغانيها، والتى تجعلنا نسترجع مدى نجاح العمل الدرامى.
الشناوى:التتر إحساس
ويتفق الناقد الفنى طارق الشناوى مع الرأى القائل بأن أغنية التتر لابد أن تعطى المشاهد قدرًا كبيرًا من العمق والتخيل لقصة العمل، فالتتر لا يحكى العمل، لكنه يشير إلى إحساس ما يظهر بعد مشاهدة 30 حلقة من العمل، تستطيع وقتها الحكم على مدى ارتباط التتر بالمسلسل، فلابد أن يكون هناك شىء من الغموض المحبب ليجذب المشاهد للعمل من خلال المقدمة. ففى رأى الشناوى ما زال الجمهور يتذكر مسلسلات بعينها بسبب أغانى تتراتها مثل (ليالى الحلمية)، وموسيقى (رأفت الهجان)، (إمام الدعاة)، (يتربى فى عزو)، لأنها من الأعمال الجيدة.
البشلاوى: التتر باب
«الجواب بيتعرف من عنوانه، والتتر هو باب العمل الدرامى»، هكذا عبرت الناقدة خيرية البشلاوى عن أهمية أغنية التتر بالنسبة للعمل الدرامى، شريطة أن يكون ذا كلمات ولحن جذاب، وبهجة.
وتستدرك البشلاوى: «جودة التتر فى بعض الأحيان قد لا تكون مؤشرا على جودة المسلسل، فتتر (السيدة الأولى) للمطربة أصالة كان من أفضل التترات التى مرت عليّ، ومع ذلك لم يكن المسلسل على نفس الدرجة من الجودة، عكس (ليالى الحلمية)، فهو من أروع أعمال سيد حجاب، ومازال مستمرا حتى الآن لجودة العمل الدرامى نفسه».
وتلفت البشلاوى إلى نوع آخر من التترات هو التتر الخادع مثل «النداهة»، التى تجعلنا نترقب الأحدث، ولا تكشف هذه الأحداث التى تدور حول 30 حلقة على الأقل.
العمل قبل التتر
ويرى الناقد الفنى محمود قاسم أن العمل الجيد هو الذى يشجع  كبار المؤلفين والملحنين لعمل تتر مبدع، حتى يكون المنتج النهائى ليس مجرد أغنية تتر، وإنما ملحمة غنائية موسيقية يتذكرها الجمهور مهما مر الزمن، كروائع سيد حجاب وعمار الشريعى فى مسلسل (ريا وسكينة)، لكن ذلك لا يتحقق إلا من خلال كلمات ولحن جذاب، كمسلسلى (العصيان) و(ليالى الحلمية) اللذين اتفق عليهما الجميع.
«هناك فرق بين المشاهد المحترف والمشاهد العادى، فالمحترف هو من يتوقع قصة العمل الدرامى من التتر، والذى لا يجب أن يروى أحداث المسلسل كاملا»، بحسب قاسم.•