الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الشاعر عبدالعزيز سلام .. يا وحشنى رد عليا

الشاعر عبدالعزيز سلام .. يا وحشنى رد عليا
الشاعر عبدالعزيز سلام .. يا وحشنى رد عليا


عبدالعزيز سلام واحد من الشعراء القلائل الذين امتهنوا ثلاث مهن فى وقت واحد.. فقد كان صحفيا وروائيا وشاعرا غنائيا.. كتب الكثير من المقالات وترأس تحرير ثلاث مجلات.. وقدم للسينما أربعين فيلما بين قصة وسيناريو وحوار.. ومئات الأغنيات لأشهر مطربى ومطربات عصره.
بحثت كثيرا عن حياة هذا الشاعر الذى لم تذكر السيرة الذاتية له تفاصيل تعرفنا عليه.. ولكن عرفت أن له ابنا وحيدا يعمل بمهنة المحاماة.. بحثت عنه أكثر.. وعندما وجدته.. لم تسمح له ظروفه باللقاء.. ولكن أرسل لى إيميلاً.. وتحدث فيه عن والده قائلا:ً

«ولد الشاعر عبدالعزيز سلام فى أول ديسمبر 1915  بحى الوردان نسبة إلى إبراهيم الوردانى بمحافظة الجيزة حصل على دبلوم دار العلوم عام 1940.. عمل فى بداية حياته أستاذا للغة العربية.. ثم استقال واتجه لعمل بالصحافة حتى وصل إلى منصب رئيس تحرير مجلة فن السينما ومجلة المساحة ومجلة العروبة 1948 التى أنشأها الأديب محمد على الحرمانى فى عام 1935 وهى مجلة أسبوعية كانت تصدر قبلها بعام تحت اسم «منتصف الليل».. وكانت تضم 16 صفحة وكتب فيها مشاهير العلماء والأدباء.
أما سبب ترك عبدالعزيز سلام لمنصب رئيس تحرير مجلتى المساحة وفن السينما وانتقاله إلى مجلة العروبة كما تقول السيرة الذاتية: فهو إيمانه بأهداف هذه المجلة التى أنشأها صاحبها الأديب محمد على الحرمانى والتى كانت تسعى لوقوف العاملين فى المهجر على شئون بلادهم، كما أخذت على عاتقها خدمة الحقيقة تتلمسها أينما كنت، لا تراعى فى السعى وراءها غضب صديق أو نقمة عدو.. كذلك كانت تعنى فى المقام الأول بنقد الأدب.. وفى حوار على التليفون
• سألت المستشار أحمد عبدالعزيز سلام: متى بدأ الشاعر كتابة الأغانى؟
أجاب: أنا وعيت على الدنيا لقيته كاتب وشاعر مشهور.
• سألته: هل كانت له طقوس أثناء الكتابة؟
أجاب: بكل تأكيد، فقد كان يستيقظ مبكرا جدا يجلس فى حجرة مكتبه فى عزلة وبعيدا عن أى ضوضاء أو دوشة وكان ينام مبكرا جدا أيضا.
• أصدقاؤه .. ورواد منزله!
• سألته: من كان أصدقاؤه؟
أجاب:  المخرج نيازى مصطفى.. والشاعر حسين السيد.. والشاعر مأمون الشناوى.. والمستشار محمود لطفى والذى سافر معه إلى فرنسا للإعداد للإجراءات الرسمية لتأسيس جمعية المؤلفين والملحنين.. كان هؤلاء يلتقون فى منزلنا بشارع الشواربى وكانوا يقيمون ندوة شهرية يلتقون فيها بأصدقاء كثر.
• سألته: من كانوا رواد المنزل غير هؤلاء الكبار؟
أجاب: يسرا، ميرفت أمين، حياة قنديل، ليلى حمادة، هانى شاكر، وغيرهم، فقد كانوا يعتبرونه والدا لهم.. وقد كان والدى يصطحبنى معه لأماكن تصوير أفلامه التى كتب قصتها أو التى كتب لها السيناريو والحوار.
• سألته: ألم ترث منه أى ميول أدبية؟
 أجاب: الحقيقة لا.. ولكن كنت أريد أن أصبح ممثلا.. وفعلا عمل لى الأستاذ جمال الليثى «تست».. وقال لى وجهك «فوتوجنيك» وحتبقى ممثل هايل.. ولكن لم يحدث فقد منعنى والدى خوفا على مستقبلى المهنى خاصة أننى نجحت فى امتحان وكلاء النيابة وعينت بالنيابة العامة.
• حدثنى عن والدك الشاعر عبدالعزيز سلام.
قال: رحمه الله كان أبا وزوجا حنونا جدا.. وكان يهتم بعمله بصورة كبيرة، يعشق الكلمة الحلوة.. واللحن الجميل.. وكان عاشقا لموسيقى فريد الأطرش التى تميزت بالشرقية الأصيلة لدرجة أنه من أول لقاء بينهما ربطت بينهما صداقة قوية وكان فريد دائما ما يتواجد بمنزلنا ومتمسكا بوالدى حتى أننى أعتقد أنه منعه من التأليف لعبدالحليم حافظ.
يقول الشاعر العاشق للتراث الغنائى إبراهيم عبدالرازق:
بداية علاقتى بالفنان الشاعر عبدالعزيز سلام كانت فى أول مقر لجمعية المؤلفين والملحنين الكائن بشارع طلعت حرب الدور السابع وكان اسمه «اتحاد المؤلفين والملحنين» الذى تم تأسيسه بالموسيقار محمد فوزى، والشاعر مصطفى عبدالرحمن والشاعر يوسف بدروس والشاعر عبدالفتاح مصطفى والشاعر عبدالعزيز سلام وأنا.
• ارتبط اسم الشاعر عبدالعزيز سلام بالموسيقار فريد الأطرش حيث لحن من كلماته النصيب الأكبر.. هل تذكر بداية هذه العلاقة وكيف توطدت؟
ويتذكر الشاعر إبراهيم عبدالرازق:
أول لقاء بينهما تم فى وجودى فى مقر الاتحاد ، حيث حضر فريد الأطرش للقاء الشاعر يوسف بدروس الذى ربطت بينهما علاقة فنية وصداقة منذ أن جاء فريد الأطرش إلى مصر مع شقيقته آمال الأطرش «أسمهان» ووالدته وإقامتهم بشارع كلود بيك حارة «بين الحارات» وأثناء إعدادهما لأغنية - على ما أذكر - أحلف لك ما تصدقشى التى يقول مطلعها
أحلف لك ما تصدقشى يا شغلنى ولا تعرفشى
وأن قلت اسكت ما أقدرش.
وإزاى أحبك ولا أقولشى.
ده منايا فى الدنيا لو تعرف مقدار حبى.
حبيت وداريت حبك وبكيت
فى الوحدة من أشجانى
والليلة فاض بى الشوق والنوح
وما قدرتشى على كتمانى
راح أغنى طول الليل
وأشرح لك نار الميل
الليل من بعدك ويل
وفؤادى دمعه يسيل
يبكى معايا ويقول
أحلف لك ما تصدقشى
وحضر بالصدفة الشاعر عبدالعزيز سلام، الذى كان صديقا حميما ليوسف بدروس والذى دعاه للجلوس لسماع اللحن للكلمات التى سبق أن أسمعه إياها.. وعرفه على فريد الأطرش.
ومازال الكلام للشاعر إبراهيم عبدالرازق: كان عبدالعزيز سلام فى شوق للقاء فريد خاصة بعد أن حقق فيلماه (انتصار الشباب) إخراج أحمد بدر خان وتأليف بديع خيرى وتمثيل فريد وأسمهان وأنور وجدى وفيلم (أحلام الشباب) إخراج كمال سليم وشارك فى التمثيل مديحة يسرى وتحية كاريوكا.. نجاحا باهرا انتشر معه ولمع اسم الموسيقار فريد الأطرش وفى نفس الجلسة طلب فريد من عبدالعزيز أن يسمعه بعضاً من أشعاره.
وكانت أول كلمات يسمعها فريد الأطرش من الشاعر عبدالعزيز سلام.. أغنية «يا حبيبى طال غيابك ليه ياآسى» تقول كلماتها:
يا حبيبى طال غيابك ليه ياآسى
يا حبيبى أنت فاكر ولا ناسى
كان مناى تيجى وتشوفك عيونى
كان مناى التقيك جنبى تواسينى
لما فراقك عنى طال حسيت بغربة وانشغال
وحيد شريد من غير آمال
وأناجى صورتك فى عينى
أنت اللى يهواك فؤادى
وأنت نديم الحياة
بهتف باسمك وأنادى
والقلب فاض بيه أساه.
ويستطرد الشاعر  إبراهيم عبدالرازق:
وهنا وقف الموسيقار وأمسك بيد عبدالعزيز مصطحبا إياه وخرجا حيث قرر فريد الأطرش استكمال الجلسة فى مقر مكتبه بعمارة اللواء شارع شريف باشا وكانت بداية ارتباط كل منهما بالآخر ليقدما معا ما يزيد على مائتى أغنية.
لم تقتصر كلمات الشاعر عبدالعزيز سلام على الموسيقار فريد الأطرش ولكنه، غنى أشعاره معظم مطربى ومطربات عصره مثل بقى عايز تنسانى لسعاد محمد ألحان فريد الأطرش، أحبك يانى ألحان رياض السنباطى غناء صباح.. يا ضاربين الودع ألحان محمد فوزى وغناء هدى سلطان وشادية ومحمد عبدالمطلب وكارم محمود وعبدالغنى السيد ورجاء عبده وغيرهم، كما لحن كلماته معظم الملحنين أمثال رياض السنباطى، محمد فوزى، محمد الموجى، كمال الطويل وغيرهم.
• م الباب للشباك
أما الفنانة المطربة فايزة أحمد فكان لها عدد كبير من كلماته منها أغنية من الباب للشباك والتى أحدثت ضجة فنية ألحان محمد الموجى تقول كلماتها:
م الباب للشباك
رايحة وجاية وراك
لكن مش شايفاك
من باب ولا شباك
من بدرى وأنا واقفة
مستنية أشوفك
وببص على  المعاطفة يمكن ألمح طيفك
وتعبت من الوقفة
وأنت تغيب على كيفك
يا شاغلنى وياك
من غيرى شاغلاك
من غيرى اللى فى قلبك

طول عمرى ريداك
طول عمرى بحلم بك
لكن مش طايلاك
ولا طايلة أعيش جنبك
يا محيرنى معاك
الخالة أشكيلها
اللى عملته بقلبى
والعمة أبكيلها
من حيرتى ونار حبى
وأمى أخاف أحكيلها تحمل همى وحبى
يا محيرنى وراك
م الباب للشباك.
منذ سنوات بعيدة سجلت إذاعة صوت العرب حلقة خاصة عن الموسيقار فريد الأطرش بمناسبة الاحتفال بذكرى وفاته وكانا ضيفا الحلقة الشاعران الكبيران مأمون الشناوى وعبدالعزيز سلام الذى تحدث عن ذكرياته مع فريد الأطرش وكان الحديث حول أغنية وياك قال الشاعر عبدالعزيز سلام.. بعد الانتهاء من التصوير فى أحد الأفلام دعانى الموسيقار فريد الأطرش للغداء فى بيته وركبنا السيارة.. وفى الطريق كان فريد يضغط على منبه السيارة الكلاكس وفق لحن مميز، ثم التفت إلى وقال: أستاذ عبدالعزيز هل ستطيع أن تضع كلمات على هذا اللحن؟
فقلت له نعم.. وبدأنا فريد يصدر اللحن بمنبه السيارة وأنا أضع الكلمات المناسبة.. وما أن وصلنا إلى منزل فريد حتى كانت أغنية وياك جاهزة.. ثم أضاف الشاعر عبدالعزيز سلام: فى البداية ترجيت فريد ألا ينسب هذه الأغنية لى لأننى أعتبرها مجرد مزحة سيارة إلا أن فريد أصر عليها وبالفعل لقيت الأغنية نجاحا باهرا، حتى أنها ترجمت وغنيت باللغتين الفرنسية والروسية.
وعقب انتهاء الشاعر عبدالعزيز سلام من سرد قصة أغنية وياك تمت إذاعتها فى فيلم لحن الخلود شاركت الموسيقار الأطرش البطولة النجمات مديحة يسرى، فاتن حمامة، ماجدة..
 وياك الدنيا حلوة وياك
فى صفاك وجفاك
أنا راضى يا حبيبى برضاك
تعاندنى تكايدنى
مطرح ما تروح وياك
أنا فين وانت فين
يا ملاك يا بدر فى سماك
أنا عبدك وإزاى أطمع فى بهاك
أنا رضيت باللى انكتب
وإن اشتكيت انت السبب
تحيرنى ليه يكفيك دلال
أنا ذنبى إيه لو قلبى مال
العين ف العين ولا قادر أقول أهواك
يا حنين ما تلين ليه ترضى عذابى فى هواك
أنا ليلى طال وأنت الأمل
والقلب قال إيه العمل
الروح فداك وانت المنى
وفى يوم صفاك ألقى الهنا.
• أحبك قد عينيا
على صفحة من كتاب الأغانى الجزء الثانى تأليف وتقديم د.سعد الله أغا القلعة.. كتب فى عام 1939 غنت آمال الأطرش «اسمهان» من كلمات الشاعر عبدالعزيز سلام وألحان مدحت عاصم مدير القسم الموسيقى فى الإذاعة المصرية مدة طويلة، مونولوج «دخلت مرة فى جنينه» استطاع هذا المونولوج أن يرفع أسمهان لأول مرة، لكى يكرسها فى قمة منافسة للسيدة أم كلثوم، إذ نفدت اسطواناته من السوق بسرعة غير معهودة، ما جعل الأستاذ عباس محمود العقاد يتعب، كما كتب لاحقا، وهو يبحث عنه، بعد أن أشاد به الجميع.
هذا المونولوج يقول مطلعه:
دخلت مرة الجنينه أشم ريحة الزهور
وأهنى نفسى الحزينة واسمع نشيد الطيور
بصيت لقيت ع الغصون بلبل وياه وليقته واقف معاها بسكون أنا فرحت لما شفته
فارد جناحه عليها وبيراعيها بحنان
وهو من حبه فيها غنى لها لحن الأمان.
تذكر السيرة الذاتية للشاعر عبدالعزيز سلام أنه ومعه الموسيقار فريد الأطرش كان لديهما مشروع حلم أن يغنى الموسيقار محمد عبدالوهاب من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات عبدالعزيز سلام وأن يغنى الموسيقار فريد الأطرش من ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب الذى وافق ولكن على شرط أن يغنى فريد الأطرش من ألحانه أولا.. ولخوف فريد الأطرش من عدم وفاء عبدالوهاب بوعده.. فتراجع.. وتم إجهاض الحلم.
أما كلمات الأغنية التى حلم الشاعر عبدالعزيز سلام أن يغنيها الموسيقار عبدالوهاب من ألحان فريد.. فكانت تقول كلماتها:
ياوحشنى رد عليا.. ازيك سلامات
أنا أحبك قد عينيا والعمر فى حبك فات
روحى وعنيه وقلبى يا حبيبى بيحبوك
عايزينك تفضل جانبى عايزين دايما يشفوك
وأناوياهم مشتاق لك مشتاق لليالى هواك
وعشان كده دايما أقول لك إمتى هيسعدنى لقاك
يا حبيب قلبى يا حياتى سلامات سلامات
إمتى حتسعد أوقاتى سلامات سلامات
الشوق خذنى ورمانى على ناره إللى بتكوينى
وغيابك طال خلانى سهران على دمعة عينى
شوف قلبى شوف حرمانه شوف حيرته شوف تعذيبه
ليه بس حتنسى حنانه دا حبيبك وإنت حبيبه
ذى ما بيحبك حبه سلامات سلامات
وماحدش ينسى حبايبه سلامات سلامات
الليل شافنى لوحدى خدنى فى حضنه وسهرنى
ونجومه بقت حواليا تحكى لى وتفكرنى
بتفكرنى بلياليك بتفكرنى بأيامك
بتشوقنى لعينيك بتشوقنى لكلامك
يا حبيب الروح والعين سلامات سلامات
وحاشوفك إمتى وفين سلامات سلامات
يا وحشنى.
هذه الأغنية لحنها الموسيقار فريد الأطرش وغناها بعد إجهاض الحلم الفنان محرم فؤاد.
تداولت معلومات تقول أن الشاعر عبدالعزيز سلام تزوج أكثر من مرة.. ولكن الحقيقة على لسان ابنه المستشار أحمد عبدالعزيز سلام.. تقول إنه تزوج مرة واحدة فقط.. وهى والدته.
سألت الملحن شوقى إسماعيل عن الشاعر عبدالعزيز سلام.. فقال: «يا سلام.. الشاعر عبدالعزيز من أعظم شعراء الأغنية التى أنجبتهم مصر.. فهو أول شاعر يكتب أغنية خاصة بعيد الميلاد والتى لحنها الموسيقار العبقرى محمد فوزى وغناها فى فيلم «نهاية قصة» للنجمة مديحة يسرى.. ويتذكر كلماتها:
يانور جديد.. فى يوم سعيد
ده عيد ميلادك أحلى عيد
يوم ما تولدتى البدر قال لحنها
أغيب أنا وهى تنور مطرحى
والشمس مالت من الخجل فى برجها
قالت يا دنيا بنورها غنى وافرحى
الطير سبح بقدرة ربنا
من الفرح غنى وقال يا سعدنا
الورد فتح فى عيد ميلادك
ع الحسن صبح يا عيد ميلادك
فين سحر بابل جنب سحرك يا عيون
فين سهام الحب جنبك يا جفون ياللى بقوامك إنتى أخجلت الغصون
لو تطلبى روحى فدا روحك تهون
قول لى إنت إيه
أنا عبد خاضع للجمال
وجاى ليه؟
جيت لما قلبى ليكى مال
أطلب رضاكى يا عيد ميلادك
واقطف بهاكى يا عيد ميلادك
• خايف قلبى يميل
ولم ينس الملحن شوقى إسماعيل أن يذكر أن الشاعر عبدالعزيز سلام هو أول من كتب أغنيات تترجم للغات أخرى مثل أغنية «يا جميل يا جميل» ألحان الموسيقار فريد الأطرش وغناها فى فيلم قصة حبى إخراج هنرى بركات عام 1955 وشارك فى البطولة الفنانة إيمان.. وتقول كلماتها:
يا جميل يا جميل على حبك بان لى دليل
وأنا خايف قلبى يميل
يا محير قلبى معاك يا مجرى الفكر وراك
خايف لا الروح تهواك
تشغلنى ويحيرنى مالقاش اللى يصبرنى
فى رموشك سهم يصيب وينادى غريب لغريب
ويقول الحب نصيب
وعيونك لما تسلم ح تلاقى القلب اتكلم
وتميل وأنا ميل وتقول وأنا أقول
كان قلبك قلبى خالى والحب ما كان على بالى
دلوقت اتغير حالى
خايف أهواك وأتألم وأفضل أشكى وأتكلم
والعين تبكى لك والروح تناديك
يا جميل يا جميل.
لم يكن عبدالعزيز سلام شاعرا فقط، بل صحفى وكاتب قصة وسيناريو وحوار.. وقد قدم للسينما 40 فيلما سينمائيا بدءا من فيلم «بياعة اليانصيب» عام 1947 والذى كان أول قصصه إخراج عبدالفتاح حسن وبطولة رجاء عبده ولولا صدقى ومارى منيب.. «سيجارة وكاس» عام 1955.. «الدنيا حلوة» و«بنت الجيران» للفنانة شادية.. «شاطئ الحب» عام 1961 بطولة فريد الأطرش وسميرة أحمد.. عنتر ابن شداد وسيناريو عن قصة أبوالفوارس لمحمد أبوحديد وحوار شاعرنا الكبير بيرم التونسى.. وفيلم «الجريمة الضاحكة» سيناريو وحوار عن قصة مقتبسة للكاتبة الأمريكية كاترين كوك إخراج نجدى حافظ تمثيل سعاد حسنى وأحمد مظهر وغيرها من الأفلام.
حصل الشاعر عبدالعزيز سلام على جائزة الاستحقاق للعلوم والفنون.
•• رحل شاعرنا عبدالعزيز سلام فى 7 يناير 1984 تاركا لنا تراثا فنيا من أغنيات وأفلام تمتعنا وتهنينا.. وتحزننا على فراقه. •