عمرو إسماعيل.. همسات.. رحيل .. أرض الأحلام..
ماجى حامد
بمجرد أن تستمع إلى موسيقاه تغوص عشقا فى عالمه، حيث ذلك العالم الذى كان الأقدر من خلاله على خوض التحدى الأكبر فى مشوار أى وكل موسيقى، إنه «الاختلاف» الذى نتج عنه رصيد ضخم من إبداعاته الموسيقية فى السينما والتليفزيون، إنه الموسيقى الكبير عمرو إسماعيل، مبدع: رحيل همسات.. أرض الأحلام وهو أيضا مبدع موسيقى آسف على الإزعاج، الكبير، أبو على، 45يوم، وغيرها من الإبداعات الموسيقية، حيث ذلك المزيج الموسيقى.. الفريد بتوقيع المبدع عمرو إسماعيل.
البداية.. تم اكتشاف موهبته منذ الصغر وقد ساهم العديد من العوامل فى بلورتها، على سبيل المثال اهتمام الأم بالموسيقى واحتفاظها بعدد كبير من الأسطوانات الموسيقية والغنائية، مما حفز لدى الموسيقى الصغير عمرو إسماعيل الرغبة فى اكتشاف عالم الموسيقى الشرقية الأصيلة وتذوقه لها رغم صغر سنه.
فى سن مبكّرة ظهرت موهبته فى الغناء ومحاولاته العزف وتقليد أشهر الألحان على أورجه الصغير، فى ذلك الوقت استطاعت موهبته لفت انتباه الأب الذى سعى جاهدا منذ ذلك الحين لشراء أكثر الأجهزة والآلات الموسيقية احترافا رغم صغر سن عمرو إسماعيل، ثم جاءت مرحلة الاستعانة بمدرسين لتدريس الموسيقى له وذلك فى إطار من التشجيع على الدراسة من قبل الأم والاب حتى استطاع بالفعل الجمع بين دراسته الجامعية ودراسته بالموسيقى وهنا يبدأ حديثه الموسيقى الكبير عمرو إسماعيل: «فى ذلك التوقيت بدأت فى دراسة نظريات التأليف والتوزيع الموسيقى بكلية Trinity College Of Music London بنظام المراسلة والدراسة عن بعد كما التحقت بقسم الدراسات الحرة بمعهد الموسيقى العربية لدراسة الموسيقى الشرقية».
ويواصل عمرو حديثه قائلا: «كان لأخى الأكبر - وهو فنان تشكيلى - دور فى تذوقى للموسيقى العالمية والحديثة وتلك الأنماط التجريبية من الموسيقى الإليكترونية مما أدى إلى تشكيل وجدانى الموسيقى فى سن مبكّرة».
«فى الوقت نفسه كان للمدرسة دورها فى تشجيع موهبتى، حيث تم إسناد مهمة إقامة جميع الحفلات الموسيقية الخاصة بها لى، بالإضافة إلى حرصها على تكريمى على نشاطى الفنى».
من كلية الآداب إلى عالم الموسيقى ليس مجرد شعرة وإنما هى نقلة..؟!
«كانت بداية دراستى فى الجامعة عام 1989 وتحديدا فى كلية الآداب قسم التاريخ والحضارات القديمة، وهى الدراسة التى برأيى لم تكن بعيدة عن تشكيل وجدانى كفنان.. حيث إن دراسة التاريخ وأحداثه بمثابة فيض من القصص والأحداث التى ألهمتنى كثيرا كفنان وكمؤلف موسيقى فكان اسم ألبومى الموسيقى الأول «رحيل» وهو رحلة موسيقية فى أحداث وأماكن تاريخية».
• همسات
فى الفترة ما بين عام 1990 - 1993 كانت مرحلة التوزيع الموسيقى التى شهدت سلسلة ألبومات همسات وهى توزيعات موسيقية جديدة لبعض الأغانى العربية الكلاسيكية لموسيقار الأجيال عبدالوهاب والفنانة فيروز والعندليب عبدالحليم حافظ، هذا بالإضافة إلى توزيع أكثرمن أغنية للمطربة عايدة الأيوبى، ولعل من أشهرها أغنية وردة فى جنينة من ألبوم من زمان.
• رحيل
كان عام 1993 هو عام التخرج فى الجامعة وبداية التفرغ الحقيقى للفن، فمن خلاله كان عمرو إسماعيل على موعد مع مشروعه الأول والأهم فى مشواره الفنى وهو ألبوم رحيل وهو مجموعة من المؤلفات الموسيقية التجريبية التى مزج خلالها أنماطا مختلفة من الموسيقى المصرية والموسيقى الإليكترونية التى أطلق عليها عمرو «موجة جديدة من الموسيقى المصرية» على غرار موسيقى new wave music التى ظهرت فى ثمانينيات القرن العشرين فى أوروبا وتحديدا بريطانيا، هذا وقد توالت سلسلة ألبومات رحيل الموسيقية حتى وصلت لخمسة أجزاء، كان آخرها فى عام 2005، كما تم إصدار ألبوم رحيل فى 2014 بمناسبة مرور عشرين عاما على الإصدار الأول وشمل العديد من إعادة التوزيعات وإعادة التسجيل بأحدث الوسائل والتقنيات الصوتية فى العالم.
• بيانو.. بيانو
«فى عام 1995 تراءت لى تجربة موسيقية جديدة كان الهدف منها تأليف مقطوعات موسيقية لآلة البيانو، على أن تكون ذات طابع مصرى وشرقى وبالفعل تم إصدار الألبوم الذى تصدر مبيعات البومات الموسيقى فى ذلك الوقت وبالفعل توالت سلسلة «بيانو بيانو» حتى وصل عددها ثلاثة ألبومات، كان آخرها الجزء الثالث فى عام 2000.»
• أرض الأحلام
«أما عن أرض الأحلام فلطالما أردت أن أقدم تجربة موسيقية ذات طابع روحى وتأملى Meditation وبالفعل نجحت فى تقديمها فى عام 2003 وألبوم أرض الأحلام الذى أرى فيه تجربة موسيقية غنية ومختلفة وجديدة على الساحة الموسيقية فى مصر».
• الانطلاقة..
كانت البداية الحقيقية مع فيلم «إزاى البنات تحبك» عام 2003 رغم ذلك يظل فيلم «أبو علي» من وجهة نظر الموسيقار عمرو إسماعيل هو الانطلاقة الحقيقية التى تعاون خلالها مع الفنان كريم عبدالعزيز، والمخرج «أحمد نادر جلال» وتجربة قال عنها عمرو إسماعيل: «نقلة حقيقية فى مشوار جميع أبطاله بداية من الفنان كريم عبدالعزيز، الذى سبق لنا العمل معا من خلال فيلم الباشا تلميذ وأيضا المخرج أحمد نادر جلال، الذى تجمعنى به صداقة عمرها قد يتجاوز العشرة أعوام بداية من مشاريع معهد السينما، التى كنت أقوم بوضع الموسيقى التصويرية لها، وتوالت الأعمال والمشاريع إلا أنه كان هناك مشروع مؤجل ينتظره كل منا إلى أن جاءت الفرصة من خلال «إزاى البنات تحبك» وعمل كان بمثابة النقلة فى مشوارى الفنى على جميع الأصعدة.
• طارق الكاشف
إلى جانب والده ووالدته يظل هناك من استطاع أن يؤثر بالإيجاب فى مشوار الموسيقار عمرو إسماعيل، تلك الشخصية التى منحت الفرصة وآمنت بالموهبة، إنه المخرج والمنتج «طارق الكاشف» الذى قال عنه عمرو إسماعيل: «بالطبع خلال مشوارى الفنى كانت هناك العديد من الشخصيات التى أثرت بشكل أو بآخر على ولكن يظل طارق الكاشف هو أبرز وأشهر تلك الشخصيات الذى ترك بصمة محفورة بذاكرتى، حيث تلك الفرصة التى منحنى إياها وأنا بعمر السادسة عشرة عندما قرر أن يستمع إلى مؤلفاتى الموسيقية التى قرر على أثرها تبنى موهبتى، فقد كان أول من تنبأ لى بمستقبل موسيقى مميز ومن خلاله دخلت لأول مرة استديو وبفضله تعاونت مع الفنانة سيمون».
أما زوجته لمياء السباتى فقد كان لها دورها أيضا فى مشوار عمرو إسماعيل الزوج والموسيقى فقد قال عنها عمرو: «كثيرا ما كانت تشجعنى على خوض عالم السينما من خلال موسيقاى، فقد كنت مترددا لأقصى مدى للإقدام على تلك الخطوة فى حياتى ولكن عقب إصرار شديد منها قررت خوض التجربة، فقد كان للألبومات الموسيقية المساحة الأكبر من اهتماماتى ولكن فجأة وبدون سابق إنذار أصبح اهتمامى الأكبر بالموسيقى على عكس المؤلفات الموسيقية».
• جوائز
من أحدث جوائز الموسيقار عمرو إسماعيل عن مجمل أعماله فى ماراثون دراما رمضان 2016 جائزة الأهرام للدراما التليفزيونية، تلك الجائزة التى لم تكن على الإطلاق مجرد جائزة وإنما هى من وجهة نظر عمرو إسماعيل هى رد اعتبار قال عنها: «عقب أعوام لم تشهد فى الحقيقة التكريم الذى كنت آمله، جاءت جائزة الأهرام، التى كان لها وقع خاص على، فقد شهد مشوارى الفنى العديد من التكريمات والشهادات التقديرية ولكن كما سبق وأكدت فقد كان لهذه الجائزة التى منحتنى إياها مؤسسة الأهرام تأثير خاص، فعلى الرغم من كثرة الأعمال المشاركة ضمن الاستفتاء الذى عقدته إلا أن أعمالى نجحت فى حصد نسبة أذهلتنى ودفعتنى للشعور بالرضا وأيضا المسئولية، فقد تجاوزت النسبة الـ 54 فى المائة تقريبا، إنه ليس مجرد رقم إنما هو نتيجة عنوانها النجاح، نتيجة كنت ومازلت أسعى من أجلها، من أجلها أبدع، فقد لمست بها نجاحى فى الوصول بموسيقاى إلى وجدان وقلب جمهورى الذى قرر أن يكافئنى بهذه النسبة، فأنا بفضله أصبحت عمرو إسماعيل الذى يتم تكريمه من مؤسسة لها تاريخها ومكانتها مثل مؤسسة الأهرام».
• تنوع.. تحدٍ
«طول عمرى بالنسبة إلى كان هناك تحد كبير أواجهه، هو تحدى التنوع، فأنا دائما وأبدا أحرص على ألا أسير على وتيرة واحدة فى مشوارى الفنى، وبالفعل فقد وفقنى الله فى تحقيق ذلك.» هكذا بدأ حديثه عمرو إسماعيل عن التنوع ذلك التحدى الأكبر فى مشواره الفنى الذى استطاع بفضله اليوم أن يصبح صاحب أهم الأعمال الموسيقية لأبرز الأعمال الفنية ولأشهر نجوم السينما والتليفزيون فهو على مدار العشرة أعوام الأخيرة استطاع أن يفرض نفسه بين أبناء جيله والأجيال السابقة واللاحقة من خلال العديد من الأعمال الموسيقية المختلفة التى من أبرزها الكبير أوى وآسف على الإزعاج، فهو أحد أقدر الموسيقيين على تقديم قمة الكوميديا ومنتهى الدراما فى آن واحد، فهو من قدم موسيقى فيلم طير أنت وأيضا أبدع فى تقديم موسيقى فيلم 45 يوم، ففى مواجهة حقيقية التقى عمرو إسماعيل ذلك البطل المصرى الشعبى فى واحد من الناس بواسطة أشهر الآلات الشرقية وفى الوقت نفسه التقى رمضان مبروك أبو العلمين حمودة وموسيقى لا تعطى إحساس الدراما التى منحتنا إياه موسيقى واحد من الناس، تلك الموسيقى الشرقية التى كانت بمثابة التحدى الذى قرر عمرو إسماعيل خوضه وإثبات قدرته من خلاله على منحنا إحساس الأكشن إلى جانب الدراما».
تنوع واختلاف يحسبان لصالح الموسيقى الكبير عمرو إسماعيل شاهد عليه العديد من الأعمال الموسيقية لأبرز وأشهر الأعمال السينمائية والتليفزيونية ولكن ماذا عن ذلك المزج الذى نجحت أيضا موسيقاه فى تحقيقه من خلال إحداث العمل الفنى الواحد الذى تدور أحداثه فى إطار من الدراما والكوميديا ومهمة قال عنها عمرو: «مهمة ليست بالسهلة على أى موسيقى، لأن من خلالها وضع الموسيقى يتطلب توخى الحذر حتى لا يؤثر بالسلب على المشهد أو الإيفيه، فعلى الموسيقى أن يضع الموسيقى فى وقتها لا ثانية قبل ولا ثانية بعد لأن هذه الثانية قادرة على أن تحرق الإيفيه أو الإحساس المنتظر من المشهد، لذلك بحذر شديد يجب أن تلعب الموسيقى دورها فى مساعدة كل من التصوير والسيناريو فى توصيل الإحساس المرجو من المشهد دون أن تتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر فى حرق مفاجأة ما أو حرق حقيقة البطل على سبيل المثال».
• آسف على الإزعاج..
من خلال هذا العمل يجب أن نطرح سؤالا وهو، كيف للموسيقى أن تساعد بشكل ما على توصيل الإحساس المرجو؟! حيث الأب الميت وحواره مع ابنه من خلال مجموعة من المشاهد فى إطار من الدراما التى تتطلب تلك الموسيقى الرقيقة التى بها نوع من الفانتازيا والخيال التى تظل مبهمة بالنسبة للمشاهد منذ بداية الأحداث ولكن مع انتهاء الجزء الأول من الأحداث وبداية الجزء الثانى يصبح المشاهد أقدر على اكتشاف ما تود الموسيقى قوله، هذا الاكتشاف الذى يتضح من خلاله للجميع المجهود الذى يقوم به المؤلف الموسيقى ومدى قدرته على تقديم هذه الموسيقى التى تشارك فى توصيل الإحساس المرجو من كل مشهد.
• موسيقى بحتة..
قرار نابع من اختيار قديم اتخذه الموسيقى عمرو إسماعيل بتلحين موسيقى بحتة فقط، والتخصص فى الموسيقى فقط، فقد سبق له زمان التعاون مع الفنانة عايدة الأيوبى والفنانة سيمون ولكنها مجرد محطات محدودة بالمقارنة ببحر المحطات الذى شهد العديد من الأعمال الموسيقية التى شكلت مشوار عمرو إسماعيل الذى أكد لنا: حتى التقى ذلك العمل المتكامل لوضع ألحانه كان بالأمر الصعب، فمن خلال الأغنية الواحدة هناك عناصر كثيرة لابد من توافرها حتى يتحقق النجاح، تلك العناصر التى بحثت كثيرا عن الكمال من خلالها إلا أننى لم أوفق فى بحثى والنتيجة قرارى بتقديم موسيقى بحتة على غرار رحيل، موسيقى المسئول من خلالها هو عمرو، فعلى الرغم من صعوبة الأمر فإن متعته فى صعوبته خاصة عندما ألمس نجاحه.
• الأغنية..
تجربة مختلفة من وجهة نظر الموسيقى عمرو إسماعيل، عالم مختلف أو مصنع مختلف الفرق بينها وبين الموسيقى التصويرية بالضبط مثل الفرق بين الإذاعة والتليفزيون، ووفقا لمبدئه الذى يحتم عليه تحمل المسئولية التامة تجاه العمل الفنى كان من الصعب خوضه لعالم الأغنية الذى يتكون من عدة عناصر اللحن أحد تلك العناصر إلى جانب الكلمة والتوزيع والصوت، وبالتالى فالمسئولية هنا منقسمة على جميع العناصر ونجاح العمل معتمد على نجاح كل عنصر ليس فقط اللحن لذلك كانت النتيجة عددا محدودا من الأعمال الغنائية هو رصيد الموسيقى عمرو إسماعيل فى عالم الأغنية، ولكن الجدير بالذكر ما تضمنه هذا الرصيد من كلمات لأشهر نجوم الكلمة على سبيل المثال الشاعر مدحت العدل، الشاعر أيمن بهجت قمر، الشاعرة كوثر مصطفى.
• الأندر جراوند..
مع تقديرى التام لجميع فرق الأندر جراوند الحديثة إلا أن فريق بلاك تيما هو الأكثر تأثيرا فى، ولذلك قررت التعاون معهم من خلال توزيع بعض الأعمال الخاصة بهم، وللعلم هذا بناء على طلب خاص منى، فأنا من متابعيهم وقد لمست مع توالى أعمالهم تمتعهم بمزيج ينفردون به، فهم مصريون لأقصى درجة وفى الوقت نفسه لديهم تلك المنطقة الغربية، لذلك قررت خوض تجربتى معهم حيث عالم موسيقى جديد وموجة موسيقية جديدة ودم جديد أو جيل جديد».
• الدراما التليفزيونية..
أحمد السقا، كريم عبدالعزيز، يوسف الشريف، أحمد عز، وغيرهم من الأسماء التى تعاون معها الموسيقى عمرو إسماعيل من خلال شاشة التليفزيون، تعاون دقيق جاء وفقا لفكر خاص بـ عمرو إسماعيل، فكر قال عنه: «كنت أحاول وفقا لفكرى الخاص تقديم موسيقى أعمال أبرز النجوم وهذا إيمانا منى بمدى حرص واهتمام هؤلاء النجوم بنوعية الأعمال التى يقدمونها والهدف من موضوعات تلك الأعمال، التى من خلالها كان يتحقق لى التنوع والاختلاف، حيث ذلك مع التحدى الأكبر فى حياتى الفنية، التى شهدت سلسلة طويلة من التعاون مع أغلبية تلك الأسماء ولعل السر فى الكيمياء التى جمعت بين موسيقايا وبينهم ومعادلة استطعت حلها بمرور الوقت وتوالى التعاون واكتساب الخبرة، فمن خلال كل عمل كنت ألم أكثر بطبيعة كل شخصية وألمس تطورها وتدريجيا أصبحت قادرا على التعامل مع فكر كل نجم».
هكذا كان مشوارى ولكن إذا تحدثنا عن البداية من خلال الدراما التليفزيونية فينبغى أن نعود إلى منتصف التسعينيات، فقد كنت مشرفا على الموسيقى فى القنوات المتخصصة داخل ماسبيرو وقتها، وقد تزامن ذلك بداية ظهور جيل جديد من المخرجين وكان اهتمامى فى ذلك الوقت هو إصقال موهبتى، بالفعل تدريجيا جاء تعاون عمرو إسماعيل مع المخرج خالد الصاوى من خلال أكثر من عمل بالإضافة إلى أعماله من خلال الدراما التليفزيونية وتجارب كثيرة كانت الأقدر على دفعه للعمل من خلال الدراما أو السينما إلى أن جاءت الفرصة من خلال المخرج عادل الأعصر، وبالفعل توالت أعمال عمرو إسماعيل وأصبحت لديه تجربته من خلال الدراما التليفزيونية تلك التجربة التى قال عنها: «تجربة ناجحة مما لا شك فيه، تعاونت من خلالها مع كبار المخرجين مثل رباب حسين، محمد النقلى، محمد بكير، أحمد نادر جلال وغيرهم من الأسماء البارزة فى عالم الدراما التليفزيونية.» •