الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المغربية جيهان خليل: فخورة باشتراكى فى الخانكة

المغربية جيهان خليل: فخورة باشتراكى فى الخانكة
المغربية جيهان خليل: فخورة باشتراكى فى الخانكة


جيهان خليل فنانة تشترك لأول مرة فى عمل مصرى وهو الخانكة، تم ترشيحها من المنتجة مها سليم وبطلة العمل غادة عبدالرازق بعد حصولها على لقب نجمة برنامج المسابقات آرب كاستنج التى كانت تحكم فيه الأخيرة بجانب قصى خولى وكارمن لَبْس، وقد لفتت الانتباه لها جيهان خليل منذ اللحظات الأولى من الخانكة، حيث تجسد شخصية تدعى «تيا الديب»
عن المسلسل والتجربة كان لنا هذا الحوار.
• عرفينا على ملامح مشوارك قبل الاشتراك فى مسلسل الخانكة؟
- بدأت مشوار الفن فى سن مبكّرة، جدا من خلال مسرح  المدرسة، ولكن الاحتراف جاء فى الرابعة عشرة من عمرى، وقد درست فى معهد  الكونسرفتوار فى بلدى المغرب، وكان هناك أقسام عدة منها الباليه والمسرح وأول عام لى بالمعهد حصلت على المركز الأول وكان يوجد بصفة دائمة أعمال مسرحية يقدمها الطلاب واشتركت فى أحدها، وكانت بعنوان «حلم ليلة دم» وفى نفس الوقت درست فى المعهد الثقافى الفرنسى واشتركت معهم فى مسرحية «أنا اسمى جولييت» واعتبر أن هذين العملين أولى خطواتى الفنية، وخلال فترة دراستى اشتركت فى العديد من الأعمال المختلفة وشاركنا فى مهرجانات.
• وماذا حدث بعد فترة الدراسة؟
- انقطعت فى الثامنة عشرة من عمرى بسبب أننى انتقلت للدراسة فى مدينة أخرى وسبب آخر أننى قدمت أعمالاً كثيرة مسرحية جيدة جدا، وكنت أبذل فيها مجهودا كبيرا ولكن جمهورها ضعيف ولا تعرض إلا فى الأماكن الثقافية المدعومة من وزارة الثقافة والمهرجانات فقط لا غير، ويظل الممثل فى مكانه لا يتقدم خطوة للأمام وهناك ممثلون  آخرون لو قدموا مشهدا واحدا داخل  مسلسل أو ست كوم يتعامل معهم الجمهور على أنهم ممثلون على عكس ممثلى المسرح يعاملونهم على أنهم هواة.
• ما الذى جعلك تشتركين فى برنامج آرب كاستنج؟ وهل توقعت فوزك فى المسابقة؟
- اشتركت فى هذا البرنامج عن طريق الصدفة البحتة، فكان لى صديقة نصحتنى بأن نقدم فى البرنامج.. وأنا كنت مترددة ووافقت نتيجة ضغطها، والغريب فى هذا الموضوع أننى قبلت فى المسابقة، وهى تم رفضها وقد تقدم للبرنامج أكثر من 5000 شخص وتمت الموافقة على 120 موهبة فقط لكى يشتركوا فى آرب كاستنج.
• من خلال اشتراكك فى برامج أرب كاستنج هل برامج اكتشاف المواهب داعمة للفنان أم تستغل موهبته؟
- لا أستطيع الحديث عن البرامج الأخرى ولكن سأتحدث عن تجربتى الشخصية فى آب كاستنج فهى كانت داعمة لى وأستطيع أن أصرح الآن أنها  غيرت شكل حياتى، فأنا لولا هذه التجربة كنت استكملت حياتى فى مكانى السابق، أشارك فى أعمال مسرحية على فترات متباعدة، وكنت أستعد للتحضير للدكتوراه ولكن هذا البرنامج  غير وجهة نظرى فى كل شىء وفوزى بلقب نجمة آرب كاستنج  كان سبب ترشيحى فى أعمال فنية كثيرة وأصبح لى طموح أن أمتهن مهنة التمثيل بشكل أساسى ونهائى فاللقب أفادنى كثيرا رغم الصعوبات التى واجهتنى.
• وما الصعوبات التى واجهتك؟
- أولها أننا كمتسابقين من المغرب العربى يجب أن نقدم أعمالاً مفهومة للجميع، فكان لدى القدرة  أن أتحدث أكثر من لغة مثل  السورى والمصرى وهناك فنانون معنا لا يتحدثون إلا لهجة بلدهم فقط وهؤلاء واجهتهم عوائق كثيرة، وهناك مشكلة كبيرة واجهت الكل هو أننا عندما نقدم أعمالاً بلهجات غير المغربية جمهور بلدنا يغضب، وإذا قدمنا بلهجتنا الأساسية الجمهور لن يفهم ماذا نقول.. إلى جانب أننا والفريق جلسنا أربعة أشهر ونصفا فى مكان معزولين عن العالم وحياتنا كلها تدريب وخضعنا لبرنامج تدريب مكثف من رقص واستعراض وحفظ نصوص وكان يجب علينا أن نقدم كل أسبوع عملا مختلفا.
• سعيتِ أن تكونى نجمة آرب كاستنج وتفوزين باللقب؟
- الذى كنت أسعى إليه هو الوصول  للنهائيات والجمهور يشاهدنى  وأكون وجها معروفا على الرغم من مشاركتى فى البرنامج عن طريق الصدفة لكن بعد أن بدأ البرنامج طموحى اختلف تماما وأصبح لدى إصرار وعزيمة على الاستمرار والنجاح حتى لو وصلت للنهائيات، والحمد لله فزت بلقب البرنامج وأصبحت نجمة آرب كاستنج.
آراب كاستنج والخانكة
• أرب كاستنج هو الذى رشحك للخانكة؟
- البرنامج ليست له أى علاقة تماما بترشيحى للعمل فى الخانكة فالمنتجة مها سليم حضرت إحدى الحلقات وأنا للأسف الشديد لم أقابلها، ولكنى عرفت أنها اختارتنى للمشاركة فى الخانكة وغادة عبدالرازق قامت بتزكية هذا الترشيح وأنا أشكرهما على هذه الفرصة. 
• حدثينا عن استقبال النجوم لك  وأنت موهبة جديدة ولأول مرة تقدمين عملا فى مصر؟
- بصراحة شديدة تم التعامل معى بشكل محترم جدا ووجدت دعما كبيرا منهم وعلى رأسهم بطلة العمل غادة عبدالرازق التى تعاملت معى بمنتهى الود والتواضع هى والمنتجة هما من اختارانى أنا واثنين من البرنامج إلى جانب أننا فخورون باختيارهم لنا ونسعى لبذل كل مجهودنا لكى نظهر بشكل جيد كى تكون ثقتهم فينا فى محلها.
• ماذا ستفعلين بعد الخانكة، هل ستستقرين فى مصر أم ستعودين إلى المغرب؟
- بالنسبة لى الآن الرؤية ضبابية وجميع المشاريع مؤجلة لبعد انتهاء العمل واستقبال الجمهور لدورى، وأنا أتمنى أن يحوز دورى على إعجاب الجمهور وأن أعمل أيضا فى السينما المصرية  فوجودى فى مصر من عدمه يحدده الشغل فقط لا غير.
• حدثينا عن الحرملك؟
- بالفعل تعاقدت على الاشتراك فى مسلسل الحرملك وهم أجلوا التصوير لبعد شهر رمضان بسبب عدم انتهائهم من بناء الديكورات فى دبى.•