الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

استقالة صيام خسارة.. والمبارزات القانونية السبب!

استقالة صيام خسارة.. والمبارزات  القانونية السبب!
استقالة صيام خسارة.. والمبارزات القانونية السبب!


طارق الخولى من شباب برلمان 2016 وعضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر وجهه معروف سياسيًا وإعلاميًا، يبلغ الخولى من العمر 30 عاما، وبداية ظهوره كانت كعضو مؤسس فى حركة شباب 6 أبريل، ثم معارضا لما أسماه وقتها «التمويلات الأجنبية» فى 17 أبريل 2011، وقياديًا فى جبهة شباب 6 أبريل الديمقراطية.
الخولى كان عضوا مؤسسا فى عدد كبير من الحركات الشبابية التى عارضت نظامى مبارك والإخوان.. «صباح الخير» التقت به, وصف الخولى المجلس بدون كتلة كبيرة داعمة للشعب لها الأغلبية بالمكلمة التى لا طائل ولا جدوى منها وإلى نص الحوار:
• الرئيس عبدالفتاح السيسى أعلن أن هذا العام هو عام الشباب.. ما دورك داخل المجلس لمساعدة الرئيس فى توفير بيئة تشريعية تساعده على ذلك؟
- أنا سعدت جدًا من كلام الرئيس فكلامه أعطانى أملاً كبيرًا فى أن القيادة السياسية مدركة وواعية بالشباب ومشاكلهم واحتياجاتهم وأنه قد تم وضعهم داخل بؤرة الاهتمام، فمشاكل البطالة وعدم إيجاد فرص عمل مناسبة للشباب وحالة الإحباط التى يعانى منها الكثير كانت أهم ما لمسته خلال الدعاية الانتخابية واحتكاكى بالكثير من الشباب من مختلف الطبقات، لذلك لابد من وجود إصلاح تشريعى لجذب الاستثمار ومكافحة الفساد لتوفير فرص عمل للشباب.
وواجبى كبرلمانى شاب هو تقديم تشريعات لأصحاب الابتكارات والاختراعات تسهل مهمتهم وتحفظ حقوقهم داخل البلد، هذا بالنسبة للشباب من العلماء والمخترعين والمبتكرين، فكثير منهم لديه أفكار رائعة وبراقة ومختلفة، ونجد دولاً أخرى تأخذهم وتمنحهم الجنسية وتوفر لهم فرص النجاح وهو الأمر المحزن الذى لا نريد تكراره.
أما بالنسبة للشباب المسيس أى الذى يمارس السياسة ويحبها ويهتم بها فإن تقديم تشريعات متعلقة بتوفير قنوات طبيعية لمن يريد أن يعمل فى العمل السياسى للبعد عن المنظمات المشبوهة التى تحاول أن تستغل الشباب كوقود فى أعمال مخالفة للقانون أمر ضروري، فضلاً عن أن إصلاح الحياة الحزبية يتطلب تشريعات تحفيزية للأحزاب كى تطور نفسها وتندمج فى الحياة، فالشباب المسيس أكثر ما يحتاجه هو الحياة السياسية والحزبية، أما الشباب غير المسيس فإن البطالة وإيجاد عمل مناسب هو الأهم.
• هل يوجد تنسيق ما بينكم كشباب فيما ستقدمونه وتطرحونه لأن الكثير منكم لا يزال عالم البرلمان والمناقشات والاستجوابات جديدا عليه؟
- صحيح، فى اتجاه عام لوجود عمل شبابى مشارك لا توجد صيغة نهائية للعمل الشبابى بغرض إبراز تجربة الشباب وتميزها تحت قبة البرلمان، فالعمل البرلمانى عمل صعب، وإذا لم ينجح الشباب فى بروزتها بشكل صحيح ستنتقد التجربة وستكون هناك سلبيات كبيرة ستعوق استمرار الشباب فى تأدية دورهم.
• ما تعليقك على استقالة سرى صيام؟
- هى خسارة كبيرة.. صيام قامة قانونية وله بصمة وأداء مهم داخل البرلمان وأخشى أن تكون المبارزات القانونية التى وقعت بين صيام وعلى عبدالعال رئيس المجلس سببا رئيسيا وراء الاستقالة.
• هل ائتلاف دعم الدولة ائتلاف سياسى أم انتخابي؟
- أنا أرى أنه ائتلاف سياسى ولابد من وجود كتلة برلمانية كبيرة داخل المجلس لها الأغلبية فهى ضرورة لإنجاز التشريعات المهمة والانحيازات الكبرى للشعب المصرى حتى لا يتحول البرلمان (لمكلمة) الكل يتحدث ولا يتم إنجاز شيء حقيقى وأنا مقتنع أن الائتلاف قادر على تحقيق إنجازات حقيقية فالائتلاف متماسك وصاحب رؤية موحدة.
• ما شكل المعارضة إذن فى ظل وجود ائتلاف دعم مصر ذى الأغلبية؟
- سيتم تشكيل عدة ائتلافات، بخلاف هذا لا يمكن الحكم على المعارضة الآن إلا بعد فترة من العمل الحقيقى للمجلس وتشكيلة المعارضة والموالاة ستبدأ فى الوضوح بعد فترة من عمل البرلمان.
• متى سيتوقف النائب عن تعريف نفسه لأهل دائرته من خلال الخدمات؟
- سيعى المواطنون الدور الحقيقى للنائب عندما يتم تطوير المحليات، وسيتسنى ذلك من خلال إصدار قانون للمحليات، فلابد أولا من تطوير الحكم المحلي، فهذا سيرفع عن كاهل النائب موضوع تقديم الخدمات ولن يقدم نفسه للدائرة باعتباره نائب خدمات فقط لأن ثقافة نائب الخدمات الموجودة سواء عند النائب أو الناخبين هى نتيجة للأوضاع التى يعانى منها البلد.
• ما أكثر المشاكل التى تستمع لها من أصدقائك وتريد أن توصل صوتهم للمجلس؟
- أصدقائى دائما يتحدثون عن الانحياز للحريات ويتحدثون عن الصحة وقانون التأمين الصحى وتدنى مستوى المستشفيات الحكومية أيضا التعليم ومشاكله سواء كان تعليمًا جامعيًا أو فنيًا أو ثانويًا كل مراحل التعليم تمر بانهيار كبير، الإسكان وعدم توافر أماكن سكن للشباب وارتفاع الأسعار وحتى ما تطلق عليه الحكومة بإسكان الشباب لا يخلو من المشاكل والصعاب فالشباب حتى عاجز عن حجز وحدات فى هذه المشاريع.
• لماذا اخترت لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس؟
- توجد نظرة فى الخارج غير صحيحة عن شباب مصر ينظرون إلى مصر على أنها بلا مشاركة شبابية، وعندما يكون لدينا الآن 82 شابا أقل من 40 عاما تحت قبة المجلس فى أول برلمان بعد 30 يوينو فهى بالتأكيد تجربة فريدة من نوعها، قد لا توجد فى أى برلمان فى العالم لذلك يجب أن يعرف العالم من هى مصر؟ ومن هم شبابها؟ يجب التركيز الإيجابى على جوانب التجربة ونقلها للخارج وتصحيح المفاهيم المغلوطة. •