الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ربــــط مـفــــاصــل مـصـــر

محور روض الفرج الجديد بعد التطوير
محور روض الفرج الجديد بعد التطوير

فى الوقت الذى تبنى الدولة مُدنًا جديدة متطوّرة؛ تعمل جاهدة على إنجاز الشبكة القومية للطرُق، التى تربط بين المشروعات والتجمُّعات العمرانية الجديدة.



ومن أبرز تلك الطرُق؛ محور «روض الفرج - الضبعة» الجديد بطول 433 كم، الذى يشتمل على كوبرى «تحيا مصر» المُلجّم, وهو أعرض كوبرى مُلجّم فى العالم  ويستهدف المحور الجديد؛ نقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة، إلى طريق الإسكندرية الصحراوى، والساحل الشمالى، والعلمين، ومطروح، دون المرور بقلب القاهرة.

 

ويربط طريق فوكا الجديد بين القاهرة والساحل الشمالى، فيجعل المسافة من القاهرة إلى العلمين نحو 140 كم، بعد أن كانت 240 كم، وسيوفر مسافة كبيرة بين القاهرة ومطروح. ويصل إلى الشريط الساحلى بين مدينة الضبعة إلى مَرسى مطروح بطول 50 كم.

وانتهت الحكومة من إنجاز الطريق الدائرى الإقليمى، بطول 92 كم، وتكلفة 9,5 مليار جنيه.

ويبدأ من طريق «القاهرة - بلبيس الصحراوى»، حتى طريق «القاهرة - الإسكندرية الصحراوى»، ويمرُّ بـ أربع محافظات، هى: «الشرقية، القليوبية، المنوفية، الجيزة». ويستهدف الربط المباشر بين محافظات الجمهورية دون الدخول إلى القاهرة.

كما أنجزت الحكومة أعمال تطوير طريق «وادى النطرون - العلمين» بطول 135 كيلومترًا، بتكلفة 1،920 مليار جنيه. والمرحلة الأولى من إنشاء الطريق الدائرى الأوسطى بطول 22 كيلومترًا، بتكلفة 536 مليون جنيه.

وتواصل الحكومة تنفيذ مشروع «القطار الكهربائى» أو «المكهرب» الذى من المقرر أن يصل بين العين السخنة والعلمين الجديد مرورًا بالعاصمة الإدارية.

 ويساهم هذا المشروع فى ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة، والعاصمة الإدارية، وخدمة المستثمرين، والمناطق الصناعية وتقليل مُدد الرحلات والمسافت فضلًا عن توفير استخدام البنزين والسولار.