الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

كيرة والجن الأعلى فى تاريخ الإيرادات وحلمى يتفوق على منى زكى

لماذا تراجعت سينما 2022 ؟!

رغم تراجُع تأثير أزمة وباء كورونا على الساحة الفنية مصريًا وعالميًا، ووجود توقعات منذ مطلع 2022 بوجود إنتاج فنى أكبر وأضخم؛ فإنه مع نهاية العام أدركنا وجود تراجُع فى الحراك السينمائى المصرى،  فالسينما المصرية لم تقدم هذا العام سوى 26 فيلمًا، أغلبها لم يحقق النجاح المطلوب.



 

حققت السينما المصرية إيرادات بلغت نحو نصف مليار جنيه (485 مليون جنيه)، موزعة على 26 فيلمًا عرضت خلال عام 2022، أمّا الأفلام الأجنبية فحققت 265 مليون جنيه، أى أن دور العرض المصرية حققت طوال العام 750 مليون جنيه إيرادات لكل من الأفلام المحلية والأجنبية.

 إيرادات تاريخية

تصدّر الإيرادات فيلم «كيرة والجن» للنجمين كريم عبدالعزيز وأحمد عز ومن إخراج مروان حامد، عن رواية الكاتب أحمد مراد «1919»، والذى يندرج تحت أفلام الدراما والإثارة التاريخية، حيث يرصد حالة الغليان التى كان يموج بها الشارع المصرى بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919. حقق الفيلم إجمالى إيرادات 120 مليون جنيه من شباك التذاكر، ويعتبر هذا الإيراد هو الأعلى فى تاريخ السينما المصرية.

ثانى أعلى إيرادات كان للفيلم الكوميدى «واحد تانى»، الذى قام ببطولته أحمد حلمى وروبى،  من تأليف هيثم دبور وإخراج محمد شاكر خضير؛ حيث حقق 63 مليون جنيه، وذلك على الرغم من الانتقادات العنيفة التى واجهت بطل العمل، فالجمهور اعتاد على كون أعمال أحمد حلمى مناسبة للجمهور العام، لكن الأمر اختلف هذه المرّة بعدما وجدوا أن الفيلم تضمّن عددًا من الإيحاءات الجنسية، فضلاً عن تراجُع مستوى الكوميديا عن المتوقع، لذا واجه «حلمى» سيلا من الانتقادات عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى.

 أمّا ثالث أعلى الإيرادات كان فيلم «عمهم» للفنان محمد إمام وباسم سمرة وهدى المفتى،  إذ حقق 56 مليون جنيه. وفى المركز الرابع تواجَد الفيلم الرومانسى «بحبك» للفنان تامر حسنى بإيرادات بلغت 52 مليون جنيه، بينما جاء فيلم «العنكبوت» لأحمد السقا ومنى زكى فى المرتبة الخامسة بإيرادات بلغت 36 مليون جنيه، رغم أن السقا يعود بهذا الفيلم بعد نحو 5 سنوات من الغياب عن البطولة السينمائية، منذ فيلم «هروب اضطرارى» فى عام 2017، لكن يبدو أنه لم ينجح فى المنافسة على شباك التذاكر كما كان من المتوقع.

أقل من المليون!

على الجانب الآخر، تواجَد فى نهاية قائمة الإيرادات لهذا العام أفلام سينمائية لم تحقق النجاح المطلوب، مثل فيلم «خرجوا ولم يعودوا» لـ دينا محسن «ويزو» ومصطفى أبو سريع؛ حيث تصدّر قائمة أقل الأفلام تحقيقًا للإيرادات فى 2022، فقد استمر فى السينمات لمدة أسبوع واحد فقط، ولم يحقق سوى 60 ألف جنيه. أمّا فيلم «لعبة شيطان» بطولة الفنان باسم سمرة؛ فلم يستمر سوى 3 أسابيع فى دور العرض محققًا 110 آلاف جنيه.

كذلك فيلم «معالى ماما» من بطولة الفنانة بشرى، والذى حقق إجمالى إيرادات 205 آلاف جنيه، ولم يستمر سوى أسبوعين فقط فى السينمات. أمّا فيلم «فارس»، البطولة السينمائية الأولى للفنان أحمد زاهر؛ فلم يحقق سوى 742 ألف جنيه على مدار 6 أسابيع.

الكوميديا والمؤجلات

عادة ما تنجح الأعمال الكوميدية فى تصدّر شباك التذاكر، لكن يبدو أن الأمر كان مختلفًا فى عام 2022 لعدد من الأعمال الكوميدية، إذ لم تلق النجاح المطلوب، مثل فيلم «خطة مازنجر» بطولة ياسمين رئيس وحمدى الميرغنى،  الذى حقق مليونًا و597 ألف جنيه، أمّا فيلم «الدعوة عامة» الذى جمع فى بطولته أحمد الفيشاوى ومحمد عبدالرحمن وأسماء أبو اليزيد؛ فحقق مليونًا و648 ألف جنيه.

 

 

وفيما يتعلق بالأفلام المؤجلة التى أثير بشأنها الكثير من الجدل على مدار سنوات، وحالفها الحظ فى العرض عام 2022، يأتى فى مقدمتها فيلم «أشباح أوروبا» للنجمة اللبنانية هيفاء وهبى. الفيلم الذى تم الانتهاء من تصويره فى نهاية عام 2019، واجَه مصيرًا مجهولاً طوال السنوات الماضية، وتأجّل طرحه أكثر من مرّة، بعد وقوع خلافات بين هيفاء وهبى والمنتج محمد وزيرى مدير أعمالها السابق، والتى انتهت بسجنه، وبعدها تم عرض الفيلم فى سبتمبر الماضى،  لكنه لم يحقق من الإيرادات سوى مليون و138 ألفًا.