السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مســرح 2022.. «كامــل العـــدد»

ياما في الجراب يا حاوى عودة بطولة يحيى الفخرانى للمسرح
ياما في الجراب يا حاوى عودة بطولة يحيى الفخرانى للمسرح

انتعشت حركة المسرح المصرى خلال 2022؛ إذ شهد «أبو الفنون» حراكًا جماهيريًا ونقديًا رافعًا شعار «كامل العدد». فيما أتاحت النصوص الجيدة السبيل لظهور نجوم للمرة الأولى على خشبته ما بين الأعمال الجادة والترفيهية، بجانب فعاليات أبرز المهرجانات؛ «القومى للمسرح»، و«المسرح التجريبى»، و«شرم الشيخ الدولى»، و«المنصورة المسرحى».



 

 

 

عودة النجوم

من أبرز المشاركات التى شهدت إقبالاً كبيرًا خلال عام 2022؛ عودة النجم الكبير يحيى الفخرانى من خلال المسرحية الغنائية الكوميدية «ياما فى الجراب يا حاوى»، المأخوذة عن رائعة بيرم التونسى «ليلة من ألف ليلة» على مسرح «كايرو شو» مع المخرج مجدى الهوارى، بالتعاون مع شباب النجوم محمد الشرنوبى وكارمن سليمان وآخرين.

فى نفس النوع الاستعراضى الكوميدى، قدم النجم المتميز محمد صبحى مسرحية «عيلة اتعمل لها بلوك» بالتعاون مع الفنانة وفاء صادق ونخبة من الممثلين، وتدور أحداث المسرحية خلال 200 عام وترصد التغييرات على إيقاع الحياة اليومية والحالة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

سبقها «صبحى» على نفس خشبة «مدينة سنبل» بتقديم العرض المسرحى «نجوم الظهر» بالتعاون مع النجمة سميرة عبدالعزيز وعدد من شباب الفنانين، إذ تولى مسئولية كتابتها بمشاركة الكاتب أيمن فتيحة وإخراجها بجانب التمثيل.

كذلك الحال بالنسبة للنجمة لوسى التى عادت للمسرح القومى عَبر «الحفيد» أبرز النصوص الأدبية الناجحة بسينما السبعينيات، والمأخوذة عن رواية الأديب عبدالحميد جودة السحار، إخراج الموهوب يوسف المنصور.

 

 

 

أما النجم أشرف عبدالباقى، فقدم تجربة استثنائية كممثل ومخرج للمسرح بالتعاون مع مواهب شابة وأطفال من ذوى القدرات الخاصة لأول مرة فى «كنز الدنيا»، تحت تنظيم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، وأخرجها للتلفزيون سعيد حامد.

تنوع الأجيال

هذا الثراء الفنى جاء بالتوازى ما بين عروض مسارح الدولة والقطاع الخاص؛ شاهدًا على تنوع الأجيال المشاركة ما بين الفنانين أبطال العروض والجمهور من المشاهدين ذات الفئات العمرية المختلفة أيضًا.

من هذا الظهور البارز تألقت النجمة دنيا سمير غانم فى أولى تجاربها المسرحية مع المخرج خالد جلال بالعرض الغنائى الاستعراضى الكوميدى «آنستونا»، الذى كتبه كريم سامى وأحمد عبدالوهاب، عن مطربة من حارة شعبية تحلم بالشهرة إلى أن تلتقى بـ (المايسترو/بيومى فؤاد) مكتشفًا موهبتها.

كذلك الحال مع النجم محمد على رزق فى المسرحية التاريخية المأخوذة عن النص العالمى لألبير كامو «كاليجولا»، من إعداد وإخراج محمد عز الدين على خشبة مسرح الشباب العائم بالمنيل. 

ومن العروض الناجحة اللافتة أيضا «خطة كيوبيد» الذى امتد عرضه 3 مرات خلال العام على «مسرح السلام». يقدمه المخرج أحمد فؤاد والفنانون عبدالمنعم رياض ونوال سمير وكريم الحسينى وأمنية حسن، متناولاً أزمات العلاقة بين الرجل والمرأة.

وفضلت الفنانة سمية الخشاب انطلاق «كازينو بديعة» من كتابة أحمد الإبيارى ومن إخراج طارق الإبيارى، بنهاية السنة مع الاحتفال بالعام الجديد على مسرح «الماركيه»؛ بمشاركة نخبة من النجوم على رأسهم علاء مرسى بجانب أحمد فتحى وإدوارد.

 

 

 

مواسم جديدة

وفى مستهل عروض المواسم الجديدة لمسرحيات حققت شعبية كبيرة، عرض الموسم الرابع لـ «سيد درويش» بطولة ميدو عادل ولقاء سويدان بإخراج أشرف عزب، بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بمئويات القرن العشرين، مقدمة سيرة «فنان الشعب» فى إطار استعراضى غنائى على مسرح «البالون» تلاها عرضه بالمحافظات.

فيما عادت الفنانة دنيا عبدالعزيز بتقديم المسرحية الغنائية الاستعراضية «زقاق المدق» المأخوذة عن رواية الأديب نجيب محفوظ، فى موسمها الثالث على خشبة مسرح البالون، من إخراج عادل عبده وتدور أحداثها فى زقاق صغير من زمن الأربعينيات.

أما الفنان سامح حسين فأعاد تقديم مسرحيته «حلم جميل» المقتبسة عن فيلم تشارلى شابلن «city lights»، بموسم جديد على خشبة مسرح السلام، وتحمل توقيع المخرج إسلام إمام، وتدور حول الصدفة التى يقابلها شاب صعلوك يجول فى الشوارع عند إنقاذه لأحد الأثرياء من الانتحار.