الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إيمـــان فــى مواجهــة الـm.s بالســلاح

 البطولة  لا تقتصر على الملاعب فقط هذا هو الشعار الذى رفعته إيمان الجمّال بطلة سلاح الشيش السابقة والمدربة والمُحكمة برحلة كفاح طويلة مع المرض لم يمنعها عن البطولة الرياضية  وصاحبة المحتوى على مواقع  التواصل . 



اختصت إيمان الجمّال «صباح الخير» للكشف عن تجربتها مع هذا المرض وتأثير الرياضة على حياتها للتوعية بهذا المرض الذى ربما لا يسمع به البعض، وينهى حياة آخرين .

رغم الصعوبات إلا أنها حققت العديد من النجاحات على الجانب الرياضى.

فقد شاركت فى دورتين  أولمبيتين هما بكين 2008 ولندن 2012، وحصلت على العديد من البطولات الدولية، قبل أن تعتزل بعد مشاركتها فى أولمبياد لندن 2012 لتبدأ مشوارها كمدربة وحكم دولى وعضوة فى لجنة المسابقات للاتحاد المصرى للسلاح . 

 تقول: بدأت رحلة العلاج بعد تعب ومعاناة مع الدكاترة لمعرفة التشخيص الصحيح، وبعد ما اتشخص واتأكدت أنه مرض التصلب المتعدد بدأت رحلة العلاج، حيث أخذت جرعات مكثفة من الكورتيزون، لأن أول هجمة كانت قوية جدًا أجلستنى أكثر من 9 شهور في البيت. وقتها كان مافيش شغل ولا تدريب ولازم حد يساعدنى فى الأكل واللبس والحركة كنت نايمة مافيش حركة مع عدم اتزان  تقل فى إيدى اليمين ورجلى اليمين وتنميل فى الوجه. 

لكن كيف واجهت صعوبات المرض مع الرياضة؟ 

قالت إيمان: بعد مدة بدأت أتعامل لأن فى الأول كنت مش فاهمة عندى إيه، لم أكن أستطيع الحركة الزيارة اتمنعت علىّ.. وقد غير الكورتيزون شكلى، جالى اكتئاب حياتى كلها عالسرير لكن بالإصرار وفضل الله بدأت أقف على رجلى.

 تكمل: «الفضل الأول لله سبحانه وتعالى ثم أهلى كلهم تعبوا ولفوا معايا وشالونى ثم أصدقائى  وفريقي».

وعن الحملة التى أطلقتها للتوعية بمرض التصلب المتعدد قالت: أحاول توضيح الأمر والتعريف بالمرض وأعراضه وطرق التعامل معه وبحكم أننى كنت مريضة به أنصح من خلال الحملة من يطلب النصيحة بالتواصل مع دكتور معين أو بالإشاعات بحكم خبراتى من تجربتى السابقة مع المرض وده شجعنى أن أكون إيجابية لأن الموضوع فى البداية صعب خاصة مع الأطفال إضافة إلى أن هناك من يتأخر فى العلاج وهو ما يؤدى إلى تدهور الحالة الصحية.

وتقول فى النهاية :

يا رب أكون بفيد الناس بالفيديوهات اللى  بنشرها وبنصح الناس بممارسة الرياضة أى رياضة، مش قادر تمارس رياضة روح الجيم، استمتع بحياتك، الرياضة مش لازم تكون رياضة عنيفة، الرياضة للاستمتاع والصحة.