الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

عائشة بن أحمد: اترعبت من «وعـد إبليـس»!

عائشة بن أحمد
عائشة بن أحمد

دومًا ما تخطف الأنظار بإطلالتها الرقيقة الجذابة، تمتلك فكرًا راقيًا وموهبة استثنائية، تجمع بين الحضور القوى لها بالأعمال الفنية ببلدها تونس، والخطوات الثابتة المميزة بأدوارها فى السينما والدراما المصرية.. إنها النجمة عائشة بن أحمد.



مجلة «صباح الخير» التقت بالفنانة التونسية عائشة بن أحمد، للحديث عن كواليس بطولتها لأحدث أعمالها الدرامية «وعد إبليس» مع عمرو يوسف، و«النزوة» بالتعاون مع خالد النبوى ونخبة أخرى من النجوم، ومعايير اختيارها لأعمالها الفنية العربية، وغيره من التفاصيل الفنية.. وإلى نص الحوار.

•  بداية، حققت نجاحًا مختلفًا بـ«وعد إبليس».. كيف رأيت ردود الأفعال؟

- لم أتوقع هذا القدر الكبير من النجاح وتصدر تريند السوشيال ميديا بسرعة، منذ تسلمت السيناريو ثم بدء التصوير ونحن ندرك جميعًا قدر تميز التجربة وجودة القصة وتوظيف المؤثرات البصرية الجيدة.

 

مع فتحى عبدالوهاب من كواليس المسلسل
مع فتحى عبدالوهاب من كواليس المسلسل

 

• هل انزعجت من مقارنة البعض بينه وبين أعمال أجنبية أخرى؟

- لا، إطلاقًا. المسلسل يتناول الصراع الأزلى الدائم بين الإنس والجن. هناك الكثير من الأعمال الفنية والروايات الأجنبية والعربية التى تناولت نفس الفكرة؛ فلنصفها وكأنها فكرة عالمية؛ فالشيطان موجود فى كل الثقافات والبلاد؛ منها على سبيل المثال مسلسل «ونوس» الذى أحبه كثيرًا أيضًا للنجم الكبير يحيى الفخرانى، لكن هناك اختلاف كبير بين طريقة التناول الفنى المعاصر والحبكة الدرامية ذاتها فى كل عمل، نرى فى «وعد إبليس» عُمقًا استثنائيًا فى المعالجة لأنها قادمة من «ميكس وجهات نظر» كُتاب ومخرج وفريق عمل عرب وأجانب.

• وما رسالته للجمهور؟

- مسلسلات وأفلام الرعب دومًا ما تكون للتسلية. لكن «وعد إبليس» أعجبتنى فكرته الفلسفية، أرى أنها تحمل رسالة أيضًا؛ إذ إننا نعيش يوميًا فى حياتنا حالة الصراع بين الإنس ووسوسة الشيطان. هنا نتعايش معها من خلال قصة بها لمسات رومانسية لإنسان يبيع روحه للشيطان من أجل إنقاذ زوجته وتحقيق رغباته الدنيوية.

• كيف رأيتِ حالة الانقسام بين الآراء حول لغز الشيطان وقدر كثافة التفاصيل بالحلقات؟

- لم أتابع الآراء على السوشيال ميديا مؤخرًا؛ لأننى أتأثر دومًا بكل التعليقات وهناك البعض «مدفوع» لكتابة آراء محددة وهذا يكون مكشوفًا بتتبع نمط نشره للآراء ولاحظت ذلك فى بعض ما كُتب عن أعمالى السابقة على السوشيال ميديا. أمًا فيما يخص الإيقاع البطىء للأحداث فى «وعد إبليس»؛ هذه سمات أعمال الغموض والتشويق العالمية، وتقديم أعمال عربية مماثلة لها يحدث تنوعًا وثراءً مختلفًا فى المحتوى الفنى العربى المُقدم للجمهور.

• هل هناك أجزاء أخرى لـ«وعد إبليس»؟

لا أعلم حتى الاَن.

 

بوستر المسلسل
بوستر المسلسل

 

• ماذا عن كواليس العمل مع مخرج بريطانى؟

- هذه تجربة جيدة للغاية بالنسبة لى. كولن تيج شاطر «مدرسة» مختلفة فى الإخراج؛ يتعلم منا كما نتعلم منه أيضًا. كان يحرص على إعادة عدة مشاهد أثناء التصوير إلى أن نصل إلى الإيقاع الجيد الذى يتوقعه. وهذا لا يعنى إننا ينقصنا مخرجين مصريين أو أجانب جيدين؛ فهناك الكثير منهم متميزين بالطبع.

 •  ما أبرز الصعوبات التى واجهتك فى المسلسل؟

- كان التصوير مرهقًا للغاية لعدة أسباب؛ منها ضرورة ارتداء ملابس خفيفة فى بعض المشاهد التى كانت تصور فى أجواء باردة، بجانب طول فترة التصوير والتى تصل لـ 12 ساعة تقريبًا فى مشهد واحد فقط؛ منهما مشهد المستشفى الذى استعرض لحظة القبض على «إبراهيم» ونظرات الخداع والتأنيب مع «زينة».

• هل شعرتِ بالخوف أثناء التصوير؟

- «اترعبت من عدة مشاهد» أثناء مشاهدة «وعد إبليس»؛ خاصة تلك اللقطات التى تعرض مواجهات عنيفة بين «إبراهيم/عمرو يوسف» وأتباع الشيطان «إبليس/فتحى عبدالوهاب». الحقيقة إننى لا أفضل القراءة عن عالم الجن أو متابعة الأفلام أو المسلسلات المرعبة «كنت بحب أتفرج عليهما زمان لكن بطلت بخاف منهما».

• تشاركين أيضًا فى بطولة مسلسل «النزوة».. ما الذى جذبك لتقديمه؟

- أجسد به شخصية مختلفة عن أعمالى السابقة، أحببت فكرته منذ قرأت السيناريو الذى أرسله لى المخرج أمير رمسيس، وهو مأخوذ عن مسلسل أجنبى «The Affair». كواليسه ممتعة وتعلمت من الأستاذ خالد النبوى «وكأنك فى ورشة خاصة لأنه يعشق التمثيل»، واستمتعت بالعمل معه وبقية فريق العمل.

• كيف كان استعدادك لشخصية «هالة» فى «النزوة» والتى تعانى من بعض الاضطرابات النفسية؟

- من عدة مواقف رأيتها فى ناس أو أصدقاء محيطين بي؛ لكننى لم أستعن أو أشاهد شخصية محددة؛ كذلك رفضت مشاهدة المسلسل الأجنبى حتى لا أتأثر به.

• بجانب عملك فى دراما «الأوف سيزون»، كان لكِ دور بارز فى «ملف سرى» فى رمضان 2022، وسبقه «لعبة نيوتن» فى رمضان 2021 .. ماذا عن المفاضلة بين العمل بدراما الموسمين؟

- أفضل الاثنين؛ المسلسلات العربية القصيرة تأخذ وقتها الجيد الكافى فى مراحل إنتاجها وجمهور المنصات واعى وزكى، فيما أن دراما رمضان لها مذاق خاص وشعبية كبيرة بالتأكيد طبعًا؛ لأن مسلسلاته تُعرض يوميًا والمتابعون من الجمهور يستمتعون بمشاهدته خلال الشهر الفضيل. المشاهد العربى اعتاد على انتقاء ورؤية الأعمال الفنية الجيدة بحكم التنوع ووفرة إنتاج العديد من المنصات العربية والعالمية.

• لماذا يقل ظهورك السينمائى بالمقارنة مع التليفزيونى؟

- أحب السينما كثيرًا. لكننى للأسف أبحث دومًا عن الأدوار الجيدة بغض النظر عن أجرها أو مساحتها فى العمل.

 

بوستر المسلسل
بوستر المسلسل

 

• مَن النجمات الأقرب لقلبك من السينما المصرية؟

- أعشق فاتن حمامة كثيرًا، وأحب سعاد حسنى ونادية لطفى ونجلاء فتحى ونبيلة عبيد، وهناك عدة نجمات أخريات كثيرات بالطبع.

• أخيرًا.. ما موقفك من تقديم مسلسلات أو أفلام السير الذاتية؟

- ممكن أجسد هذه الشخصيات دراميًا، لكن بشرط ألا يكون تاريخها الفنى حديث أى منذ خمسين عامًا مثلًا؛ لأن جمهور هؤلاء المشاهير يحبهم جدًا ولا يزال موجودًا؛ هذه الشخصيات أخشى تقديمها على الشاشة. وأتمنى تقديم شخصية تاريخية وهى الكاهنة الملكة البربرية.