الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«إيجار قديم».. دراما العيلة فى «الأوف سيزون»

نجاح مختلف يحققه مسلسل «إيجار قديم» ضمن دراما «الأوف سيزون» لهذا العام، إذ يحرص المتابعون على التفاعل مع حلقاته وأبطاله، كما تصدر اهتمامات رواد السوشيال ميديا مناقشى قضية الإسكان ذاتها التى تتناولها الأحداث ما بين حقوق المالك والمستأجر.



مجلة «صباح الخير» التقت ببعض من صناع المسلسل الاجتماعى على هامش كواليس التصوير، للحديث عن ردود الأفعال وصدى توظيف الفكرة المختلفة ذاتها خارج دراما رمضان، والكثير من التفاصيل الفنية نرصدها خلال السطور التالية.

 

أبطال المسلسل
أبطال المسلسل

 

دراما واقعية

«أردت تقديم حدوتة بسيطة تجمع مختلف الفئات العمرية، حيث أميل للحديث عن الناس فى أفكار أفلامى ومسلسلاتى».. بهذه الكلمات استهل عمرو الدالى الحديث مع «صباح الخير» عن كواليس استلهامه للفكرة وكتابته لسيناريو المسلسل، مؤكدًا أن أكثر ما شغله فى تأليف «إيجار قديم» كانت «الإنسانية»، أى العلاقة التى تربط البشر ببعضهم دون الانحياز لوجهة نظر معينة.

يصف السيناريست الشاب أن هدفه تقديم دراما اجتماعية تشبه تلك النوعية القديمة من المسلسلات التى تربى عليها، وكانت تتجمع العائلات أمام التليفزيون لمشاهدتها مثل «الشهد والدموع» و«عائلة شلش» و«ليالى الحلمية» و«أرابيسك» وغيرها، متمنيًا أن تصل هذه الحالة للجمهور داخل منازلهم أثناء المشاهدة بشخصيات واقعية تشبههم.

وبسؤاله إذا ما كان التقى بشخصيات مطابقة لـ«رمزى» شخصية المسلسل الرئيسية والتى يجسدها الفنان شريف منير، يجيب لـ «صباح الخير»: «رمزى أنا بعد كام سنة»، لافتًا إلى أنه ليس شخصية متسلطة، ولكنه «غلبان» يحمل بعض التصرفات المتناقضة كطبيعة البشر، مضيفًا أن لكل دراما صراعًا يحمل الجانبين فلا وجود لخير أو شر مطلق.

وعن تطرق «إيجار قديم» لمناقشة الفجوة بين جيلى الآباء والأبناء أيضًا، يقول «الدالى» إنه تعمد مناقشة الأزمات بين الأجيال الثلاثة المتواجدة فى كل بيت «الجد والأب والابن»، حيث تناول كل جيل فى إطار القضية التى تخص الموضوع الذى يشغله، مشيرًا إلى أنهم استشاروه فى تسكين الأدوار، فيما جاءت الاختيارات الأخيرة «الموفقة للغاية» للمنتج كريم أبوذكرى والمخرج طارق رفعت.

 

 

 

خلفية غنائية

من أشهر المشاهد بـ«إيجار قديم» تلك التى تبرز العلاقة بين النجمين صلاح عبدالله ومحمد الشرنوبى»، والتى لا يرى الأخير أن سبب اضطرابها «التمرد»، بل ما يعيق صفوها هى حالة الضغط التى يتعرض لها الشاب اجتماعيًا والتى تشبه الكثيرين بالمجتمع.

يقول محمد الشرنوبى لـ«صباح الخير»: «علاقة الأب والابن جيدة وممتلئة بالحب والعطاء، لكنها تتوتر بسبب طلبات الفتاة التى يريد الارتباط بها وعائلتها، كذلك ضغوطات من النادى ومكان عمله الفندق، فكل ما يتعرضان له معًا نتيجة لسوء فهم»، موضحًا أن علاقة «طارق بالأب» مختلفة بدرجة كبيرة عن علاقته الحقيقية بوالده، قائلاً: «فاروق الشرنوبى العظيم ده حبيبى».

يوضح أن نشأته تأثرت بذائقة والده الموسيقار الكبير والتى جعلته يميل لسماع الكلاسيكيات القديمة من أعمال الطرب وحبه الغناء بها إلى جانب أعماله الجديدة، مشيرًا إلى أن توجه لاختيار «3 سلامات» لمحمد قنديل و«أمانة عليك» لكارم محمود للغناء ضمن أحداث «إيجار قديم»، نتيجة مناقشة جماعية مع المخرج وفريق العمل.

أما فكرة غناء التتر بالتعاون مع النجم هشام عباس، فأوضح «الشرنوبى» أنها فكرة واختيار المنتج كريم أبوذكرى، وعما إذا كان سيتجه لتجميع أعماله الغنائية بمسلسل «إيجار قديم» فى ألبوم، يجيب: «فكرة لذيذة وأتمنى تنفيذها بالفعل خلال الفترة المقبلة».

حقوق الإسكان

تضم عمارة «إيجار قديم» سكانًا من طبقات وثقافات مختلفة؛ من بينهم «ثريا» فنانة مسرح أوبرالية تعانى من قلة فرص العمل لمدة طويلة تصل لعشر سنوات، والتى تجسد دورها على الشاشة النجمة ميمى جمال.

تصفها الفنانة الكبيرة قائلة: «ثريا لا تشبهنى فهى فنانة مصنفة (مش مطلوبة) فى الأدوار وفجأة وجدت نفسها فى البيت، لأن شغل المسرح تغير بعدما تحول اهتمام الجمهور بالتليفزيون، لكن ما مررت به فى حياتى مختلف بالطبع؛ لما اخترت أقعد فى بيتى كان بمزاجى لفترة لعدم مقدرتى على العمل بعد وفاة زوجى الله يرحمه».

عن كواليس مشاهدها الكوميدية التى تجمع بينها وبين الكلبة وشريف منير، تعبر ميمى جمال ضمن تصريحاتها لـ«صباح الخير» عن استمتاعها بها، قائلة: «فى الحقيقة بنتى تربى الكلاب، أنا مبحبش الكلاب فى البيت، لكن فى الجنينة ممكن أحب وجودهم».

تابعت: إن التطرق لمناقشة قضية جادة متعلقة بالقوانين ربما تؤثر عليها، لا سيما فى شئون الإسكان والتأجير ما بين النظام القديم لعمارة سبعة أدوار ذات تكاليف التأجير القليلة مقابل بضعة جنيهات والجديد للعمارات الحديثة والتى تشمل أسعار فئة ثلاث وأربعة آلاف، هذه الفوارق كبيرة وتهم عدة فئات بالمجتمع ولا تزال جدلية ومحيرة بين حقوق المالك والمستأجر، موضحة أنها تأتى من أبرز أسباب انجذابها للمشاركة بالعمل بجانب فريق العمل المميز كله.

الكوميديا الاجتماعية

«المحامى العقر» كما يُلقب فى عمارة «إيجار قديم»، يصفه الفنان هشام إسماعيل بصاحب الملامح الواضحة المكتوبة جيدًا منذ الحلقة الأولى؛ إذ يمتلك رؤية خاصة للحياة ويفضل المناكفة مع السكان، ويبدأ يستقطب «رمزى» ليحتويه ويلهيه عن رفع قضية عليه لطرده خارج سكنه الذى يستبدله بمكتب مخالف للعقد وتتوالى المفارقات بينهما.

«أفضّل كوميديا الدراما الاجتماعية كثيرًا»..هكذا يجيب «هشام» عن مفاضلته بين كوميديا الموقف غير المعتمدة على القلش و«الفارس»، موضحًا أنه يحب تقمص الشخصية التى تستدعى الكوميديا من المواقف ضمن الأحداث وهو نوع الكوميديا المتواجدة فى «إيجار قديم» و«إجازة مفتوحة» و«الباب فى الباب» من أعماله، على عكس «الكبير أوى» الذى يعتمد على كوميديا الفارس.

يضيف ضمن تصريحاته لـ«صباح الخير»: «منذ التقيت بشريف منير فى (إجازة مفتوحة) وأصبح بيننا كيمياء رائعة، كان لديه قناعة إننى أحب الإيفيه، لكنها تغيرت بعدما عملنا معًا، إذ إنه أصبح يزكينى بضبط مشهد ما بأداء متوقع منى لأنه أصبح أكثر إدراكًا بطريقتى فى التشخيص».

كما أعرب عن سعادته بردود أفعال الجمهور على السوشيال ميديا وفى الشارع كذلك منذ عرض الحلقات الأولى للمسلسل، لافتًا إلى أن الجمهور سيتفاجأ بالأحداث طوال العرض، مضيفًا: «فخور بتقديمى الجانب القانونى الأبرز فى المسلسل خاصة أنه الأكثر أهمية وتداولاً فى المناقشات حوله لحدوث توازن بين رغبات ملاك العقارات والمستأجرين».

وعن الانتقادات التى توجه لبعض الفنانين بتقديم صورة غير جيدة عن المحامين فى الدراما، يوضح هشام إسماعيل أنه لم يقلق من تجسيد الشخصية أو غيرها من أعماله، قائلاً: «هنا نصف (ربيع) وحده ضمن القصة الدرامية، لكننا لا نعمم بكل تأكيد على كل المحامين، وعلينا أن نتخلص من هذه الأزمة فالفن يتحدث عن المهندس والدكتور والمحامى الجيد والسيئ على حد سواء بحسب كل حدوتة».

 

 

 

دراما الأوف سيزون

أمًا الفنانة إلهام وجدى التى تجسد دور الدكتورة «ليلى» إحدى سكان «إيجار قديم»، فتوضح أنها حرصت على التعرف على نظام عمل الأطباء عن قرب أثناء التحضير، قائلة: «توجهت للمستشفيات العامة ولاحظت الطريقة التى يتعاملون ويتحدثون بها خاصة هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم فى الثلاثينيات».

تابعت أنها عملت على تحديد ستايل ملابسها مع الاستايلست ياسمين والمخرج طارق رفعت؛ الذى تعمدت تركيزه على البساطة والرقة؛ على سبيل المثال لا ترتدى «جينز» ولا تضع مستحضرات التجميل؛ لتقديم الشخصية بصورة واقعية على الشاشة.

على الرغم من المواجهات العنيفة التى تجمع بين «ليلى» و«رمزى» ضمن الأحداث؛ فإنها تضمنت العديد من اللحظات الكوميدية مع شريف منير ضمن الكواليس بحسب وصف «إلهام»، معربة عن سعادتها بدعمه لها وإشادته بأدائها فى المسلسل.

فى السياق ذاته، يعرب الفنان حازم سمير عن سعادته بردود الأفعال القوية حول «إيجار قديم»، مشيرًا إلى أنه استبشر بنجاحه منذ قراءته للسيناريو وحضور كواليسه «الحلوة» بجميع فريق العمل المميز أمام وخلف الكاميرا.

يقول فى تصريحاته لـ «صباح الخير»: «إيجار قديم فيه حالة من النوستاليجا، يذكرنى وجيلى بأيام الطفولة، أيام تشهد على درجة كبيرة من الود بين الجيران واللمة وهنا تكمن حلاوته»، مشيرًا إلى أن عرض «الأوف سيزون» خارج رمضان أدى لثراء الموضوعات والمحتوى الفنى المقدم للجمهور طوال السنة.