الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
محمد ونوح أكثر الأسماء انتشارًا فى بريطانيا

محمد ونوح أكثر الأسماء انتشارًا فى بريطانيا

«محمد».. أصبح الاسم الأكثر انتشارًا بين مواليد بريطانيا الذكور متفوقًا على أسماء أخرى شائعة مثل «أوليفر» و«جورج»!



كشفت عن هذه المعلومات هيئة الإحصاء البريطانية فى تقريرها السنوى عن أكثر الأسماء انتشارًا بين المواليد الجدد، حيث يتم ترتيبها حسب عدد من أطلقت عليهم، فى قائمة طويلة تحصى كل الأسماء التى اختارها الأهل لمولودهم الجديد.

 

 

 

ولأن اسم محمد يكتب بطرق وحروف مختلفة باللغة الإنجليزية، فقد ظهر فى القائمة ثلاث مرات، أولها فى المركز الخامس، وثانيها فى المركز الـ 35 والثالث فى المركز رقم 83 وفى كل مرة كان هناك حرف مختلف فى كتابة الاسم، لكن مجموع هذه المراكز الثلاثة يتفوق عدديًا على الاسم الذى يحتل المركز الأول فى القائمة - وهو أيضًا اسم أحد أنبياء الله - «نوح». 

فمجموع من أطلق عليهم والداهم اسم «محمد» فى القائمة بلغ 9127، وهذا يتجاوز أى اسم آخر فى القائمة التى تضم مئة اسم.

وليس هناك تفسير محدد لشعبية اسم «محمد» فى بلاد الإنجليز، هل يعود ذلك لكثرة المسلمين فى بريطانيا؟..

لكنهم ليسوا بهذه الكثرة فعددهم لا يزيد كثيرًا على ثلاثة ملايين من بين أكثر من 68 مليون بريطانى. 

ومع ذلك تربع اسم محمد على رأس القائمة طوال السنوات الست الماضية وحتى الآن..

قد يكون انتشار الاسم بسبب الشعبية الشديدة التى يتمتع بها النجم الرياضى المصرى محمد صلاح، قلب هجوم فريق ليفربول الإنجليزى ونجم المنتخب المصرى.

  وربما كان حماس الإنجليز وإعجابهم بفن لاعب كرة القدم المبدع وهم شعب كروى - إن جاز التعبير- حيث إن اللعبة نشأت أصلًا على أرضهم، هذا عدا الإعجاب الشديد بأخلاق محمد صلاح الذى يختصرون اسمه فى كلمة واحدة «موو» وهى الحروف الأولى من الاسم باللغة الإنجليزية.

هل هذا هو السبب؟... لا أدرى.

وهناك أيضا نجم رياضى شهير ومحبوب فى بريطانيا يحمل اسم محمد وهو العداء الصومالى الأصل محمد فرح، الذى حقق أرقامًا قياسية عالمية. 

كما أن هناك عالمًا مصريًا شهيرًا يقوم بالتدريس فى جامعة كامبريدج هو الدكتور محمد العريان، وهو خبير اقتصادى عالمى تقلد مناصب عليا مختلفة فى البنك الدولى، وهيئات اقتصادية أخرى قبل أن يستقر فى بريطانيا من جديد كأستاذ جامعى.

ولا ننسى طبعًا اسم له شعبية جارفة منذ سنوات وعقود طويلة هو «محمد على كلاي» بطل الملاكمة العالمى الراحل الذى تمتع بحب جماهيرى جارف حول العالم.

 

 

 

نبى الله نوح

نعود لقائمة أسماء مواليد بريطانيا التى برز فيها هذا العام اسم نبى الله «نوح» متفوقًا على «أوليفر» وبلغ عدد الأطفال الذين أطلق عليهم هذا الاسم 4525 مولودًا ذكرًا.

وكان هذا الاسم يحتل المركز الرابع فى العام الماضى.. 

وتفاوتت التعليقات على سر اختيار اسم النبى «نوح» للمواليد الجدد، فمن قائل إن الأمهات الشابات وأزواجهن يفضلون الأسماء قليلة الحروف، بينما يعلق آخرون بطريقة ساخرة قائلين إننا نعيش فى زمن صعب ونحتاج لـ«نوح» وسفينته لإنقاذ البشرية من الطوفان الجديد.

والطريف فى الأمر أن أسماء البنات من المواليد الجدد تضم تأنيثًا لـ«نوح» ليصبح «نوا».. لكنه اسم لا يرد فى قائمة العشرة الأوائل بين مواليد البنات، على الرغم من أنه أطلق على عدد كبير من مولودات العام الماضى. فاطيما ونور وليلى

ويحتل المركز الأول فى قائمة أسماء البنات المولودات هذا العام اسم «أوليفيا» للسنة السادسة على التوالى.

لكن المدهش أنك ستجد أسماء عربية وإسلامية فى القائمة مثل «نور» و«فاطيما».. و«ليلى».. لكنها بالطبع أسماء لا تحتل المراكز المتقدمة.

وتقدم الإحصائيات الرسمية بعض التحليلات والتفسيرات لظهور بعض الأسماء واختفاء أخرى، لكنها للأسف لا تفسر ظاهرة انتشار وشعبية اسم محمد. 

فهناك تفسيرات لأسماء ترتبط بشخصيات خيالية ظهرت فى الأفلام والمسلسلات التليفزيونية الشهيرة، مثل «ريا» بطلة فيلم ديزنى «ريا والتنين الأخير».. و«فين» و«كيلو» و«لاندو» من سلسلة أفلام «حرب النجوم».

 وهناك أسماء لمواليد العائلة الملكية، مثل «جورج» و«شارلوت» ابن وابنة الأمير وليم ولى عهد بريطانيا.

والطريف أن هناك اسمًا أطلقه والدان على مولودتهما ظهر لأول مرة كاسم لألبوم من موسيقى البوب، هو«زيجي»! 

وهناك أسماء إنجليزية تقليدية كانت شائعة فى أزمنة سابقة واختفت الآن مثل «ليزلي». 

وطبعًا لا تزال عادة تسمية المواليد على أسماء الأجداد أو الأقارب قائمة لكنها تتلاشى، كما رصدت الإحصائيات.