الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رعايـــة صحيـــة لكــل المواطنيــن

الرئيس يتابع جهود توطين صناعة الأطراف الصناعية
الرئيس يتابع جهود توطين صناعة الأطراف الصناعية

فى إطار جهود الدولة للتيسير على المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة، اجتمع الرئيس السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء السيد الغالى رئيس مجلس إدارة صندوق  تكريم الشهداء، واللواء طبيب عيد محمود مستشار وزير الدفاع للتعليم الطبى والأجهزة التعويضية، واللواء محمد على نائب مدير إدارة البحوث الفنية والتطوير للقوات المسلحة، وذلك لمتابعة جهود توطين صناعة الأطراف الصناعية  والأجهزة التعويضية لذوى القدرات الخاصة.. 



 ووجه الرئيس ببدء إنشاء مجمع صناعى متكامل  لتوطين إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوى القدرات الخاصة، بالتعاون مع الشركات الأجنبية العريقة فى هذا المجال، لدعم المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على الحياة اليومية بشكل  طبيعى، كما وجه بالتوسع فى تهيئة مرافق الدولة للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة طبقًا للأكواد العالمية فى هذا المجال. 

 وشهد الاجتماع استعراض جهود الدولة لوضع تصور شامل لإنشاء مجمع صناعى شامل للأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية فى مصر، وفقًا  لأحداث المعايير التكنولوجية والطبية الدولية، حيث تم عرض نتائج الاتصالات التى تمت مع الشركات العالمية، فضلًا عن الزيارات الميدانية الخارجية للاطلاع على أحدث الإمكانات فى هذا المجال سعيًا نحو إقامة المجمع، من خلال عدة محاور رئيسية أهمها إنتاج مكونات عالية الجودة، ونقل التكنولوجيا، وتوطين الصناعة، وتعزيز البحث العلمى والتطوير، أخذًا فى الاعتبار أن المجمع من المقرر أن يشتمل على مجموعة من المصانع المتخصصة فى إنتاج مكونات الأطراف الصناعية، وأجهزة الشلل والجبائر، والمواد سابقة التصنيع، والكراسى المتحركة ومساعدات الحركة، والأحذية الطبية، ومنتجات السليكون. 

 ووجه الرئيس بالاهتمام بتأهيل الكوادر البشرية، وتدقيق قواعد البيانات الخاصة بأعداد المستفيدين وحجم الطلب المحلي، وكذلك بحث فرص إشراك القطاع الخاص المصرى من ذوى الخبرة فى هذا المجال.

إلى ذلك، اجتمع الرئيس مع  الدكتور  محمد عوض تاج الدين  مستشار رئيس الجمهورية  لشئون الصحة  والوقاية لمتابعة مستجدات عدد  من المبادرات المختلفة فى قطاع الصحة والرعاية الطبية، حيث وجه الرئيس بوضع استراتيجية متكاملة لتطوير قطاع التمريض لدعم وتدريب كوادر الرعاية الصحية، بالتكامل مع جهود الدولة فى مجال الرعاية الصحية للمواطنين.

وفيما يتعلق بالوضع الوبائى لانتشار فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، أشار الدكتور عوض تاج الدين إلى الانخفاض الملحوظ والمستمر فى رصد حالات الإصابة بالفيروس بوجه عام، وأن معظم الحالات التى يتم تشخيصها تعانى من أعراض بسيطة دون مضاعفات. 

 ووجه الرئيس بمواصلة برامج التوعية الوقائية، وحملات التطعيم للمواطنين، مع تيسير الحصول على الجرعات المنشطة، وتعزيز منظومة تصنيع اللقاحات فى مصر لضمان استمرارية توافرها. 

 كما عرض الدكتور عوض تاج الدين جهود تطوير منظومة زراعة الأعضاء فى مصر، وتطوير منظومة الدواء بما يضمن توفير كل الأدوية الأساسية فى جميع المؤسسات العلاجية.