الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

لجنــة عربيــة لــــ «خطــة إعلاميــة» حــول القــدس

على هامش اجتماع وزراء الإعلام العرب
على هامش اجتماع وزراء الإعلام العرب

قال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر، رئيس الدورة الـ 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب فى كلمته أمام المجلس إن هناك تحديات كبيرة تستدعى أقصى درجات التنسيق، مشددًا على أن مصر ستبقى مدافعة عن قضايا أمتها وأولها القضية الفلسطينية. وأضاف جبر: إن الأزمات الراهنة تمثل حاجة ملحة لرسم منظومة إعلامية متكاملة لتتواكب مع الأوضاع العربية والإقليمية الراهنة.



كما دعا إلى صياغة أفكار مختلفة لتطوير آليات التعاون الإعلامى العربى المشترك، ونقل وجهة النظر العربية للعالم الخارجى، وتصحيح الصورة الموجودة لدى الآخر عن العالم العربى، مع العمل على نشر وترسيخ ثقافة التسامح وقبول الآخر.

ولفت جبر إلى أن وزراء الإعلام العرب سيجتمعون فى فبراير المقبل بدولة الكويت، مشيرًا إلى مرحلة جديدة تبدأ فى عمل الإعلام العربى المشترك فى مختلف القضايا.

كان مجلس وزراء الإعلام العرب قد اختتم اجتماعات الدورة الـ 52 التى عقدت فى القاهرة على مدى ثلاثة أيام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبرئاسة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر.

وناقش المجلس عددًا من القضايا أبرزها مواصلة الدعم الإعلامى العربى للقضية الفلسطينية وفى صلبها القدس المحتلة، وتفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية 2022 - 2026 .

وناقش المجلس متابعة خطة التحرك الإعلامى فى الخارج، إلى جانب دور الإعلام فى التصدى لظاهرة الإرهاب والتطرف، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وإدراج الإعلام التربوى فى المنهاج الدراسى للدول الأعضاء.

وأصدرت اللجنة الدائمة لمجلس وزراء الإعلام العرب مجموعة من التوصيات  أبرزها تشكيل لجنة عربية عاجلة من أجل صياغة خطة إعلامية حول مدينة القدس المحتلة. واعتمد المجلس مشروع المرصد والمنصة المدمجة كأحد برامج الخطة الجديدة للتحرك الإعلامى العربى فى الخارج.

كما تم اعتماد توصيات الاجتماع الثالث لفريق الخبراء المعنى بمتابعة تنفيذ الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، بجانب وضع استراتيجية موحدة للتعامل مع شركة الإعلام الدولية (جوجل، أبل، فيسبوك، أمازون، نتفليكس)، حيث تم الاتفاق على عقد الاجتماع الثانى للجنة العربية المعنية بوضع هذه الاستراتيجية بداية ديسمبر المقبل وتكليف الأمانة العامة بالإعداد للاجتماع.

وأوصت اللجنة بعقد الاجتماع الأول للجنة العربية المعنية بالدفاع عن المحتوى الفلسطينى على منصات التواصل الاجتماعى برئاسة دولة فلسطين على أن يعقد الاجتماع فى الربع الأخير من العام الحالى، كما أوصت ببدء الأمانة العامة للجامعة العربية بالتنسيق مع لبنان للاستعداد للاحتفال ببيروت عاصمة الإعلام العربى لعام 2023.

من جانبه أكد وزير الثقافة والإعلام السودانى جرهام عبدالقادر للمجلس على ضرورة تعزيز التعاون الإعلامى العربى فى مواجهة خطاب الكراهية والتنمر، وتعزيز العمل الإعلامى العربى المشترك.

وشدد عبدالقادر، على أهمية تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية وبلورة أهدافها والتوافق على ميثاق الشرف الإعلامى العربى.

وشارك السفير أحمد رشيد خطابى، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية فى الاجتماع الختامى نيابة عن الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، والذى أكد خلال كلمته على تقديره لجهود المجلس لتنفيذ أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية بتناسق مع خطة التحرك الإعلامى التى تهدف فى المقام الأول لمواصلة الدفاع عن مشروعية القضية الفلسطينية وفى صلبها الدفاع عن الوضع التاريخى والقانونى والروحى للقدس والتى تظل مفتاح السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.

وحرص أبوالغيط على تهنئة لبنان على اختيارها عاصمة للإعلام العربى لعام 2023 مجددا تضامن جامعة الدول العربية مع لبنان. وثمّن وزير الإعلام الفلسطينى نبيل أبو ردينة الجهود العربية المبذولة دائمًا لدعم ونصرة القضية الفلسطينية مشيرًا لما شهده المجلس من إجماع عربى إزاء القضية الفلسطينية.

وأشار أبوردينة إلى المقترح الذى تقدمت به فلسطين من خلال المجلس والذى تمت الموافقة عليه بالإجماع والذى تضمن ضرورة التحرك على الساحة الدولية لفضح التزييف الاسرائيلى، وكشف الحقائق الكاملة أمام الرأى العام العالمى، مؤكدا على انه تم الاتفاق على اجتماع المجموعة العربية لوضع الآلية على أن ترفع التوصية للرؤساء العرب القمة العربية القادمة فى الجزائر.

وحول تحديد يوم 11 مايو من كل عام يومًا للتضامن مع الإعلام الفلسطينى والذى يوافق استشهاد الإعلامية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، قال أبوردينة: «الموقف العربى الرسمى الداعم دائمًا للقضية الفلسطينية ليس بجديد».