الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

خلافات الفنانين من المقالب للمحاكم!

صحيح أن هناك العديد من قصص الارتباط والزواج والصداقات الشهيرة والمستمرة فى الوسط الفنى، لكن على الجانب الآخر الأكثر لفتا لانتباه الجمهور, هناك أيضًا خلافات ونزاعات بل وأحيانًا قضايا تشهدها ساحات المحاكم بين النجوم وبعضهم البعض، منها لأسباب فنية وأخرى شخصية.



 

الأمر ليس بجديد أن يكون هناك خلافات بين المشاهير، لكن الجديد هذه المرة أن التطور التكنولوجى وانتشار مواقع التواصل الاجتماعى سهّل عملية تمرير الاتهامات المتبادلة، فضلا عن زيادة متابعة الجمهور لها، حيث تصلهم بشكل مباشر وربما «لايف» أيضًا، فيكونون طرفًا ثالثًا فى أزمات لا علاقة لهم بها.

وخلافات الفنانين فى مجملها تنقسم لقسمين؛ الأول لأسباب شخصية كالزواج والطلاق والخيانة والغضب والانفعال... إلى آخره من الأمور الخاصة، والثانى أسباب مهنية تدور حول الأعمال الفنية وتفاصيلها وكواليسها وربما الغيرة المهنية فى أحيان كثيرة.

محمد رمضان
محمد رمضان

 

خلافات نجوم لبنان

نبدأ من الأحدث للأقدم، وتحديدًا من لبنان، حيث نشب خلاف بين الفنان فارس كرم والفنانة ميريام فارس قبل أيام، على خلفية إلغاء حفل فى السعودية كان سيجمع بينهما ضمن برنامج موسم جدة، لتبدأ من بعدها سلسلة من الاتهامات المتبادلة بين النجمين التى تكشف سبب الإلغاء وبداية الخلاف، خاصة التباين الكبير فى حجم صورة النجمين على الملصق الدعائى للحفل، ليكذب كل منهما الآخر، ثم ينشر «فارس» تغريدة اعتبرها البعض مسيئة بحق ميريام فارس، لترد الأخيرة مهددة باللجوء إلى القضاء، ومتوعدة بتلقين النجم اللبنانى درسًا لن ينساه. واستمرارًا فى ساحات المحاكم اللبنانية، فقد تقدمت الفنانة إليسا بدعوى قضائية ضد الفنان زياد برجى والشاعر أحمد ماضى، قبل أيام، تتهمهما بالتعدى على حقوق الملكية الفنية والأدبية العائدة لها فيما يخص أغنية «أنا وبس»، موضحة أن الأغنية تمت قرصنتها وإعادة بثّها من قبلهما بعد أن تنازلا عن كامل حقوقهما الفنية والأدبية، حيث قاما بإعادة نشر الأغنية تحت عنوان «وبطير».

الهضبة وشيرين

قبل أيام، وفى مبادرة للصلح مع عمرو دياب بعد خصام دام خمس سنوات، وجهت الفنانة شيرين عبدالوهاب رسالة مباشرة إلى «الهضبة» عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعى وصفته فيها بأنه «أحلى حاجة فى الدنيا». هذه الخطوة تأتى بعد خلافات قوية اندلعت فى كواليس حفل زفاف النجمة كندة علوش على الفنان عمرو يوسف فى عام 2017، حيث سعت شيرين لمجاملة نجمى الحفل تامر حسنى ومحمد حماقى، فقامت بالإساءة إلى عمرو دياب ووصفته بأنه صار كبيرًا و«راحت عليه». ورغم أن شيرين وصفت تصريحاتها وقتها بـ«زلة لسان» ودعابة، وتم توجيه اللوم لمن قام بتصوير المقطع وتحميله على مواقع التواصل الاجتماعى، فإنها عادت لاحقا وأكدت أن كلامها عن الهضبة كان مقصودا، وردًا على سخريته منها أكثر من مرة.

 

عبدالحليم
عبدالحليم

 

 

«نمبر وان» الخلافات

الاتهامات المتبادلة بين النجوم لا تكاد تختفى من صفحات الجرائد والمواقع الإلكترونية يوميا، آخرها الانتقادات الموجهة للفنان محمد رمضان من قبل أسرة الفنان فريد شوقى، وذلك بعد تداول تصريح تليفزيونى يقول خلاله إن بدايته الفنية تشبه بداية «وحش الشاشة» الذى بدأ مسيرته بفيلم «حميدو»، وجسد خلاله شخصًا خارجًا على القانون قتل الفتاة التى كان يحبها، ما يتشابه مع فيلمه الأول «عبده موتة»، الذى يواجه بسببه العديد من الانتقادات، أبرزها اتهامه بأنه يروّج للبلطجة.

صحيح أن التصريح قديم، وقاله رمضان قبل عدة سنوات، لكن القناة أعادت نشر اللقاء عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعى، مما دفع أسرة فريد شوقى للرد والهجوم على محمد رمضان. لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل أيضًا بسبب نفس التصريحات المعاد عرضها غضب الفنان فاروق فلوكس ونجله أحمد من تعليق رمضان على دور «صبى العالمة»، حيث قال: «فى فنان كبير عمل أشياء أرفض أن افعلها، وكان بيعمل أدوار صبى عالمة ولو هشحت مش هبقى زيه، رغم أن هذا الفنان قدير».

خلافات محمد رمضان الجديدة تأتى على رأس سلسلة طويلة من الخلافات مع الزملاء والمشاهير، سواء مع عمرو أديب أو سميرة عبدالعزيز أو انتصار أو حسين فهمى أو أحمد الفيشاوى أو حلمى بكر أو محمد التاجى أو بشرى أو أحمد فهمى أو نادر حمدى أو عمرو مصطفى أو نوال الزغبى... إلخ، وكأنه أصبح «نمبر وان» بالفعل كما يقول.. ولكن فى الخلاف مع الزملاء!

إليسا
إليسا

 

 

خلافات «فنانات»

المرأة إمرأة ولو كانت نجمة النجمات، لذلك من الطبيعى أن تتصدر القصص العاطفية وعلاقات الصداقة والزواج والانفصال أسباب الخلافات بينهن، ويأتى فى مقدمة تلك الأزمات ما حدث بين الفنانة أصالة وصديقتها المقربة الفنانة أنغام بعد زواج الأخيرة من الموزع الموسيقى أحمد إبراهيم، فزوجة إبراهيم الأولى، هى ابنة شقيقة طارق العريان، زوج أصالة آنذاك، لذلك غضبت أصالة وتحدثت عن أنغام فى أحد البرامج التليفزيونية بأنه ما كان يجب عليها أن تتزوج من شخص متزوج، وهو ما لم تغفره لها أنغام، وأعلنت أنها لن تتصالح معها، رغم اعتذار أصالة لها علنا، خاصة بعد أن انفصلت عن طارق العريان.

أصالة كذلك لها أزمة أخرى مع الفنانة أحلام، والتى بدأت لسبب غريب، فبعد أزمة مرض الإعلامية فجر السعيد، تمنت أصالة لها الشفاء فى تغريدة، وهو ما جعل أحلام تتحدث عنها بكلمات طيبة وتشكرها، فردت عليها أصالة، ولكن يبدو أن رد أصالة لم يعجب أحلام فهاجمتها وبدأت الحرب بينهما، بل إن أحلام أعلنت أنه ليس هناك صلح أبدًا مع أصالة.. لكنهما فى النهاية تصالحتا.

 

أم كلثوم
أم كلثوم

 

«خناقات» الزمن الجميل

كون كل الأجيال المتعاقبة تطلق على فن العقود السابقة البعيدة «زمن الفن الجميل»، لا يعنى بالضرورة أن كل ما فيه جميل، بل فيه وفيه، شأن أى حقبة، وفيه كذلك من الخلافات «والخناقات» ما لا يزال صداها موجودًا لدى الجمهور حتى الآن رغم رحيل أصحابها، مثل خلافات كوكب الشرق أم كلثوم مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، إلى أن قررا التعاون سويًا، لذلك قبل أغنية «أنت عمرى» كان اللقاء الفنى بينهما يبدو مستحيلا إلى أن تم فأطلقوا عليه «لقاء السحاب».

كذلك خلافها الأشهر مع العندليب عبدالحليم حافظ، حيث تكررت المواقف والخلافات بينهما، لكن أشهرها فى الحفل الذى أقيم بمناسبة عيد ثورة يوليو فى عام 1966، حيث تبين إصرار أم كلثوم على الغناء قبل عبدالحليم حافظ، لتتعمد الإطالة فى وصلتها الغنائية، وتأخرت عن موعدها المحدد، وأخذت بعضًا من وقت الوصلة الغنائية الخاصة بالعندليب، ليغضب بشدة، وفور صعوده المسرح وقبل شروعه فى وصلته الغنائية، توجه بالحديث للجمهور قائلا: «طبعا منتهى الجرأة إن واحد يغنى بعد أم كلثوم أو يختم حفلة غنت فيها أم كلثوم وخصوصا بعد ما غنت اللحن العظيم أنت عمرى، أنا معرفش الأستاذ عبدالوهاب والست أم كلثوم أصروا إنى أنا أختم الحفلة، ده شرف كبير، بس أنا معرفش هو شرف ولا مقلب؟!».