الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تسونامى فى إيطاليا

فيضانات غير مسبوقة بسبب تغيير المناخ
فيضانات غير مسبوقة بسبب تغيير المناخ

فى مزيد من تداعيات التغيُّرات المناخية، وصف علماء ما تعرضت له مدن فى إيطاليا الأسبوع الماضى من فيضانات بأنه  «حدث متطرف، أكثر من كونه استثنائيًا». مؤكدين أن كمية الأمطار التى سقطت استمرت بصورة غير مسبوقة لمدة 4 ساعات كانت الأكبر منذ مئات السنين، التى تشهدها تلك المناطق.



وتعرضت بلدة سينيجاليا لأسوأ موجة من الفيضانات فى تاريخها، بينما غمرت المياه البلدات الصغيرة فى التلال بالقرب من بلدة أوربينو السياحية.

واجتاحت مياه الفيضانات بعد الأمطار الغزيرة بلدات عدة، فى منطقة جبلية بوسط شرق إيطاليا، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص، وهرب العشرات من الناجين إلى أسطح المنازل أو فوق الأشجار فى انتظار فرق الإنقاذ، حسب صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وقال رئيس بلدية باربرا، ريكاردو باسكاليني، للإذاعة  الإيطالية الرسمية «لم تكن قنبلة مائية، لقد كانت تسونامى»، واصفًا هطول الأمطار المفاجئة، بدءًا من مساء الخميس الماضى، التى دمرت بلدته فى منطقة ماركى بالقرب من البحر الأدرياتيكى.

وقالت إذاعة «راى» الحكومية الإيطالية إن هناك عددًا من الوفيات منهم أطفال وأن أحد الأطفال جرفته المياه من ذراع والدته بسبب شدة اندفاعها، ولا يزال عدة أشخاص فى عداد المفقودين.

وعانى رجال الإطفاء أثناء مساعدتهم المنكوبين، حيث وصل ارتفاع المياه إلى مستويات عالية، ما دفعهم إلى استخدام الزوارق للمساعدة. وكتب رجال الإطفاء على «تويتر» أنهم أنقذوا عشرات الأشخاص من السيارات وأسطح المنازل والتشبث بالأشجار، كما نُشرت طائرات هليكوبتر لنقل الناس إلى بر الأمان فى المدن النائية.