السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

محيى الدين: الأولوية لـ «الغذاء والمياه والطاقة»

محمود محيى الدين
محمود محيى الدين

أكد الدكتور محمود محيى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخى COP27، أن مؤتمر شرم الشيخ يعطى أولوية ويخصص جلسات موسعة لمناقشة ملف الغذاء والمياه والطاقة بوصفها احتياجات أساسية فى حياة الإنسان تأثرت بالسلب بالاحتباس الحرارى والتغير المناخى.



جاء ذلك خلال مشاركته عبر الفيديو فى مؤتمر نظمته جامعة عين شمس لمناقشة تأثير التغير المناخى على الإنتاج الغذائى فى المناطق الجافة، بمشاركة رئيس الجامعة الدكتور محمود المتينى وعدد كبير من الأكاديميين وأساتذة الجامعات ومراكز البحث العلمى من داخل مصر وخارجها.

وقال محيى الدين إن عناصر الغذاء والمياه والطاقة شديدة الارتباط ببعضها البعض ولها أهمية بالغة فى حياة الإنسان، موضحاً أن أزمة المناخ إلى جانب بعض الأزمات الأخرى مثل جائحة كورونا وتصاعد الأزمات الجيوسياسية وخصوصاً الحرب فى أوكرانيا أضافت إلى معدلات الفقر وفاقمت أزمة الغذاء على مستوى العالم وأدت إلى تزايد أعداد الأفراد الذين يعانون من أزمات الأمن الغذائى ونقص مصادر المياه والطاقة حول العالم.

ودعا محيى الدين، إلى أهمية تفعيل التحول الرقمى فى مجالات الزراعة والمياه والطاقة واستغلال التكنولوجيات الحديثة فى تحقيق الاكتفاء من هذه العناصر للبشرية جمعاء.