الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«أبـــــــل» فــــــــى أزمـــــــــــة

أبل فى أزمة
أبل فى أزمة

أعلنت شركة أبل وبشكل مفاجئ الأسبوع الماضى إطلاق تحديث جديد أوصت كل المستخدمين بإجرائه، بعد ظهور مشكلات أمنية خطيرة فى نظام التشغيل وتقارير عن خطورة الثغرات التى فتحها التحديث القديم فى متصفح «سفاري»، حيث مكّنت المخترقين من التحكم بالجهاز والحصول على بعض المعلومات المختلفة، وقراءة رسائل البريد الإلكترونى والرسائل الخاصة.



وروجت شركة أبل تقارير صحفية كشفت الأسبوع الماضى أن الثغرة كبيرة، وأضرت بعملاء كثيرين حول العالم، وسط توقعات بأن تطلق أبل تحديث «ios16» خلال شهرين بعدد من المميزات الجديدة للمستخدمين وأمان أكثر.

وأوصت «أبل» فى بيان لها قبل أيام أصحاب هواتف «آيفون» وأجهزة «آيباد» اللوحية وحواسيب «ماك» بتحديث برنامج التشغيل الذى تشوبه ثغرة أمنية وصفتها بالخطيرة.

وقالت «أبل» إن النسخة السابقة من التحديثات تتضمن تطبيقًا يتيح النفاذ إلى الجهاز بسهولة ويسمح للقرصان المعلوماتى بالتلاعب به تمامًا واغتصاب المعلومات الدقيقة.

وقالت الشركة إن المشكلة التى تم اكتشافها تمكن المخترقين من قراءة الرسائل والوصول إلى السماعة والكاميرا. وإذا كانت ثغرات التشغيل ليست جديدة على أبل، لكن حجم الثغرة المكتشفة يمكن اعتباره نجاحًا نادرًا للمخترقين وشبكاتهم حول العالم فى معاركهم المستمرة مع آيفون.

إذ تمكن الثغرة المنكشفة المتسلل من قراءة رسائل الأشخاص ومتابعة مواقعهم، والوصول إلى السماعة والميكروفون، وهى مادة مناسبة لشركات التجسس لشراء هذه المعلومات من المخترق، وسط موجة من ارتفاع أسعار بيع البيانات المسروقة فى الأسواق الأمريكية.