الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

66 نهرًا فى الصين تواجه الجفاف

موجة جفاف أولى من نوعها فى الصين
موجة جفاف أولى من نوعها فى الصين

استمرارًا لموجة شديدة من التغيُّرات المناخية أدت لجفاف 66 نهرًا فى الصين، شهدت منطقة بيبى، شمالى تشونجتشينج، درجات حرارة 45 درجة مئوية الخميس الماضى، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية الصينى.



واحتلت مدينة تشونجتشينج المركز السادس من بين أكثر عشرة مواقع حرارة فى الصين هذا الأسبوع، إذ اقتربت الحرارة فى منطقة بيشان من 39 درجة مئوية. وسجلت درجة الحرارة فى شنجهاى 37 درجة.

وأصدرت الصين أول تحذير من حالة الجفاف هذا العام، فيما تكافح السلطات حرائق الغابات وتحشد فرقًا متخصصة لحماية المحاصيل من درجات الحرارة الحارقة عبر حوض نهر يانجتسى.

ويأتى «الإنذار الأصفر» الوطنى، الذى صدر فى وقت متأخر الخميس الماضى بعد أن شهدت مناطق من سيتشوان فى الجنوب الغربى إلى شنجهاى فى دلتا يانجتسى أسابيع من الحر الشديد، فيما يرجعه مسئولون حكوميون إلى تغير المناخ.

وقالت وكالة أنباء الصين  (شينخوا) إن بحيرة بويانج تقلصت فى أحد أحواض الفيضان المهمة لنهر يانجتسى بمقاطعة جيانجشى بوسط الصين، إلى ربع حجمها الطبيعى لهذا الوقت من العام، فيما ذكر تليفزيون الصين المركزى، الجمعة الـ19 من أغسطس، أن ما يصل إلى 66 نهرًا عبر 34 مقاطعة فى منطقة تشونجتشينج الجنوبية الغربية جفت.

ونقل التليفزيون عن بيانات الحكومة أن هطول الأمطار فى تشونجتشينج انخفض بنسبة 60 فى المئة مقارنة بالمعدل الموسمى، كما أن التربة فى عديد من المناطق تعانى نقصًا شديدًا فى الرطوبة.

وشكل مكتب الزراعة فى تشونجتشينج فرق خبراء لحماية المحاصيل المعرضة للخطر وتوسيع مناطق الزراعة لتعويض الخسائر قبل موسم حصاد الخريف، ووفقًالبيانات أصدرتها وزارة الطوارئ الصينية تسبب ارتفاع درجات الحرارة فى شهر يوليو وحده فى خسائر اقتصادية مباشرة بلغت 2.73 مليار يوان (400 مليون دولار).